التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يعاود الانخفاض

أكرم عادل

عاود مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL الانخفاض في آخر جلساته، ليسجل خسائر بنسبة بلغت -0.18% ليفقد المؤشر نحو -63.07 نقطة ويستقر على مستوى 34,751.33، وذلك بعد صعود المؤشر بتداولات يوم الأربعاء بنسبة بلغت 0.68%.

ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.7٪ في أغسطس/ آب، أفضل من التوقعات بانخفاضها بنسبة 0.8٪. تم تعديل مبيعات التجزئة لشهر يوليو/ تموز هبوطيًا إلى انخفاض بنسبة 1.8٪. وفي الوقت نفسه ارتفعت مطالبات البطالة الأولية بمقدار 20 ألف مطالبة لتصل إلى 332 ألف مطالبة في الأسبوع الأخير. كان الاقتصاديون يتوقعون 320 ألف مطالبة.

تأتي النتيجة القوية لمبيعات التجزئة حتى في الوقت الذي كانت فيه حالات Covid-19 تتزايد، وأدى نقص المنتجات إلى حدوث تضخم، مما قد يجعل المستهلكين أقل رغبة في الإنفاق. وباستثناء قطاع السيارات ارتفعت المبيعات بنسبة 2٪ في أغسطس/ آب، متجاوزة التوقعات التي سجلت انخفاضًا بنسبة 0.1٪.

يأتي هذا أيضًا مع قيام الشركات بخفض توجيهات المبيعات للربع الحالي، حيث إنها غير قادرة إلى حد كبير على الوصول إلى الإمدادات اللازمة لتلبية الطلب، مما يجعل نتيجة مبيعات التجزئة موضع ترحيب للمستثمرين.

لا يزال المستثمرون بحاجة إلى رؤية المزيد من البيانات الاقتصادية الإيجابية في الأسابيع المقبلة قبل أن يكون من الآمن افتراض أن نقص الإمدادات أصبح أقل إشكالية.

يحاول المستثمرون أيضًا قياس متى سيرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، شجعت البيانات الاقتصادية القوية فرضية رفع سعر الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.

تقنياً يأتي انخفاض المؤشر نتيجة طبيعية لتأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ليعلن بعدها عن موجة تصحيحية هابطة على المدى القصير، كما يعاني المؤشر بحركته الأخيرة من الضغط السلبي بسبب تداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما يضاعف من الضغوط السلبية على تداولاته الحالية، خاصة وسط استقراره أدنى مستوى المقاومة الرئيسي 35,000.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فتوقعاتنا المحيطة بالمؤشر تظل سلبية خلال الفترة القادمة على المدى القصير، فطيلة استقراره دون مستوى المقاومة 35,000 نتوقع له المزيد من الانخفاض ليستهدف مستوى الدعم الرئيسي 34,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.