التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يستسلم للضغط السلبي

انزلق مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL انخفاضاً في آخر جلساته، ليكسر المؤشر سلسلة مكاسب استمرت أربع جلسات متتالية، مسجلاً خسائر بنسبة بلغت -1.63% بما يعادل -569.38 نقطة ليستقر على مستوى 34,300.00، وذلك بعد صعودها بتداولات يوم الاثنين بنسبة بلغت 0.21%.

تراجع المؤشر مع تعرض مؤشر الأسهم القيادية لانقطاع عن ارتفاع أربع جلسات متتالية، حيث كان الارتفاع المطرد في عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات والذي كان عند حوالي 1.54٪، ما أجبر المستثمرين على تغيير معدل الخصم للأسهم التي تم شراؤها على أمل استمرار النمو. كما تجبر المعدلات المرتفعة بعض المستثمرين على تعديل وجهة نظرهم بشأن شراء الأسهم مقارنة بالأصول التي يُنظر إليها على أنها خالية من المخاطر مثل السندات الحكومية.

في البيانات الاقتصادية قال Conference Board إن مؤشر ثقة المستهلك انخفض إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 109.3 في سبتمبر/ أيلول، وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر، من 115.2 المنقحة في أغسطس/ آب.

وارتفع العجز التجاري الأمريكي في السلع 0.9% في أغسطس/ آب إلى 87.6 مليار دولار. وارتفع مؤشر S&P Case-Shiller لأسعار المنازل في 20 مدينة بنسبة 19.9 ٪ في العام حتى يوليو/ تموز. لترتفع أسعار المساكن بوتيرة قياسية للشهر الرابع على التوالي، لكن الاقتصاديين ليسوا قلقين بشأن سوق الإسكان.

فيما تحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بشأن استجابة الحكومة لوباء الفيروس التاجي، ومن المقرر أن يتحدث يوم الأربعاء في حدث للبنك المركزي الأوروبي.

وقال باول إن بعض اختناقات العرض التي كانت سبب ارتفاع التضخم قد تفاقمت.

بينما حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من أن وزارة الخزانة من المحتمل أن تستنفد إجراءات استثنائية لتجنب التخلف عن سداد ديونها إذا لم يتخذ الكونجرس إجراءات لرفع أو تعليق حد الديون بحلول 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

تقنياً تعرض المؤشر للضغط السلبي على إثر ملامسته لمقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وذلك بالتزامن مع وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، وبصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة المؤشر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس سلبي بها، خاصة مع بدء ظهور تقاطع سلبي منها.

كل ذلك يأتي في ظل سيطرة موجة تصحيحية هابطة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تشير توقعاتنا إلى المزيد من الانخفاض للمؤشر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى الدعم الرئيسي 34,000 استعداداً لكسره.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.