التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يرتفع على استحياء

أكرم عادل

ارتفع قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL الارتفاع بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب طفيفة في آخر جلساته بنسبة بلغت 0.15% ليكسب المؤشر نحو 53.79 نقطة ليستقر على مستوى 34,987.03، وذلك بعد ارتفاعه بجلسة يوم الأربعاء بنسبة بلغت 0.13%.

ارتفع 16 مكون من مكونات المؤشر الثلاثين، وكان على رأس قائمة الأسهم التي حققت مكاسب بالنسبة المئوية سهم Honeywell International Inc. بنسبة 2.21%، ويليه سهم UnitedHealth Group Inc. بنسبة بلغت 1.28%، ثم سهم Home Depot Inc. بنسبة 1.09%، على خلفية توقعات بأرباح قوية للربع.

يعادل تحرك 1 دولار في أي مكون من 30 مكونًا للمؤشر تأرجحًا بمقدار 6.58 نقطة.

في الجهة المقابلة كانت أكثر الأسهم تراجعاً بالنسبة المئوية للمؤشر جاء سهم Salesforce.com Inc. والذي تكبد خسائر بنسبة -2.00%، وسهم Walgreens Boots Alliance Inc. بنسبة -1.34%، وسهم Intel Corp. بنسبة -1.26%.

انخفضت مطالبات البطالة الأولية بمقدار 26 ألفًا لتصل إلى 360 ألفًا في الأيام السبعة المنتهية في 10 يوليو/ تموز، وهو ما يطابق توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت صحيفة وول ستريت جورنال استطلاعًا للرأي.

فيما كرر باول في ظهوره أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ رسالته من اليوم السابق عندما أدلى بشهادته أمام لجنة في مجلس النواب، حيث أخبر المشرعين أن التضخم قد ارتفع بشكل كبير ومن المرجح أن يظل مرتفعا لبضعة أشهر قبل أن يهدأ.

في بيانات اقتصادية أخرى انخفض مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي للمصانع إلى 21.9 في يونيو/ حزيران من 30.7 في الشهر السابق. وقفز مؤشر امباير ستيت لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك 25.6 نقطة إلى قراءة قياسية بلغت 43 في يوليو/ تموز. كان الاقتصاديون يتوقعون قراءة 17.3 وفقًا لمسح أجرته صحيفة وول ستريت جورنال. أي قراءة فوق الصفر لأي من المؤشرين تشير إلى تحسن الظروف.

تقنياً تأتي تداولات المؤشر وسط محاولاته المتكررة اختراق مستوى المقاومة المحوري والعنيد 35,000، وذلك وسط سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خطوط ميل رئيسية وفرعية، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن أمام ذلك نلاحظ بدء ظهور تقاطع سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، ليحاول المؤشر تصريف البعض من هذا التشبع الشرائي، ما قد يكبح من مكاسب المؤشر القادمة.

ولهذا تظل توقعاتنا بارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، ولكن بشرط مهم وهو اختراقه أولاً لمستوى المقاومة 35,000، ليفتح المجال أمامه بعدها لاستهداف مستوى المقاومة الرئيسي التالي عند 36,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder