التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يتلقى دفعة إيجابية

أكرم عادل

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب في آخر جلساته بنسبة بلغت 0.30% ليضيف المؤشر إليه نحو 104.42 نقطة ليستقر على مستوى 34,681.80، وهو ما يقل بنحو 0.3٪ عن مستوى قياسي. وذلك بعد تراجعه بجلسة يوم الثلاثاء بنسبة بلغت -0.60%.

أظهر محضر الاجتماع الأخير للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية انقسامًا بين الأعضاء، قال بعض المسؤولين إنهم يتوقعون البدء في إنهاء مشتريات السندات في وقت أبكر مما كانوا يعتقدون سابقًا، بينما أراد آخرون الانتظار. جاء ذلك في أعقاب بيانات سوق العمل التي أظهرت أن عددًا أقل من العمال تركوا وظائفهم في مايو/ أيار، وأن الزيادة المتوقعة في فرص العمل لم تكن كبيرة كما هو متوقع.

بينما جذبت الأسهم عند أو بالقرب من السجلات بعض الاهتمام، خلقت الانخفاضات المستمرة في عوائد سندات الخزانة لغزًا أصبح محور تركيز وول ستريت هذا الأسبوع. كان الانزلاق الأكثر حدة في عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل، حيث انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 10 نقاط أساس هذا الأسبوع وانخفض عائد 30 عامًا بمقدار 11 نقطة أساس.

كان تحرك العوائد يوم الأربعاء مدفوعًا بشكل أساسي بتسعير السوق لمعدل تضخم أقل. تشير بيانات بلومبرج إلى أن أسواق السندات تشير الآن إلى معدل تضخم بنسبة 2.27٪ خلال العقد المقبل.

مع استمرار انخفاض عائدات السندات شجع المشترين في القطاعات الحساسة للعائد في سوق الأسهم، مثل الشركات في بورصة ناسداك المركب ذات ثقل شركات التكنولوجيا الثقيلة وأسهم النمو. ومع ذلك قد تتزايد مخاوف الأسواق من أن شراء السندات الحكومية يعني أن بعض المستثمرين لديهم شكوك بشأن النمو طويل الأجل في الولايات المتحدة، وقدرة سوق الأسهم على تحقيق المزيد من الارتفاعات القياسية.

تقنياً اكتسب المؤشر بعضاً من الزخم الإيجابي بعد استناده إلى دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وقد ترجم ذلك بهذا الارتفاع الأخير، وذلك بالرغم من بدء ظهور تقاطع سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، ليدخل المؤشر في مرحلة الحاجة إلى تصريف البعض من هذا التشبع الشرائي، ما قد يكبح من مكاسبه القادمة إن وجدت.

كل ذلك يأتي في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط بمحاذاة خط ميل، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي لمؤشر داو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا نحن نتوقع ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة الرئيسي والذي اقترب منه بشده عند 35,000 استعداداً لمهاجمته.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.