التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يحاول تصريف تشبعه البيعي

أكرم عادل


ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب في آخر جلساته بنسبة بلغت 1.76% ليكسب المؤشر نحو 586.89 نقطة ويستقر على مستوى 33,876.98، مسجلاً أفضل أداء يومي له منذ مارس/ آذار الماضي، وذلك بعدما تراجع بتداولات يوم الجمعة الماضية بنسبة بلغت -1.58%، في أسوأ أداء أسبوعي منذ أكتوبر/ تشرين الأول.

ارتفعت جميع مكونات المؤشر الثلاثين، وكان أفضل الأسهم أداءاً بالنسبة المئوية هو سهم American Express Co. والذي حقق مكاسب بنسبة بلغت 4.25% مستقراً على سعر 164.90 دولار، وجاء من بعده سهم Boeing Co. بنسبة 3.34%، ثم سهم Chevron Corp. بنسبة 2.93%.

جاء ارتفاع المؤشر الأخير كمحاولة منه لتعويض جزء مما تكبده من خسائر سابقة، وفي الوقت نفسه يحاول تصريف البعض من تشبعه البيعي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بها.

ليعيد المؤشر بهذا الارتفاع اختبار المستوى الذي أصبح مقاومة الآن عند 34,000، وسط تأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا نحن نرجح عودة انخفاض المؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة ثبات مستوى المقاومة 34,000، ليستهدف مستوى الدعم الرئيسي 33,000.

وبالنظر إلى المؤشر على المستويات اللحظية: -

نجد بأن المؤشر وقد ارتفع على إثر ثبات مستوى الدعم المحوري 33,555.35، فهذا المستوى يمثل عنق تركيبة فنية سلبية متكونة على المستويات اللحظية وهو نموذج القمة المزدوجة، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (4 ساعات)، خاصة مع وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ليحاول بذلك تعويض جزء مما تكبده من خسائر سابقة، وتصريف البعض من تشبعه البيعي.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز في اطار 4 ساعات

ولكن يظل المؤشر يعاني من الضغط السلبي بسبب تداولاته دون متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 على المستويات اللحظية.

ولهذا نحن نرجح عودة انخفاض المؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 33,555.35، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 32,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.