التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يرتفع على استحياء

أكرم عادل

صعد قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب طفيفة ولليوم الثاني على التوالي بنسبة بلغت 0.04% ليكسب المؤشر نحو 13.36 نقطة ويستقر على مستوى 34,479.61، وذلك بعدما ارتفع المؤشر بتداولات يوم الخميس بنسبة بلغت 0.06%، ولكن لم يستطع انقاذ خسائره الأسبوعية ليغلق تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض بنسبة بلغت -0.80%.

بينما كان المستثمرون يخشون من أن التضخم المتزايد سيدفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسات النقدية فائقة السهولة الموضوعة لمكافحة جائحة Covid-19، كان الاحتياطي الفيدرالي يحاول طمأنة المستثمرين.

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، لكن من غير المتوقع حدوث تغيير في السياسة. أبقى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس على التحفيز بوتيرة عالية، بينما عزز أيضًا توقعات النمو والتضخم.

قالت مجموعة من 10 أعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في مجلس الشيوخ إنهم توصلوا إلى اتفاق بشأن برنامج الإنفاق على البنية التحتية. وسيشمل 1.2 تريليون دولار للإنفاق على مدى السنوات الثماني المقبلة ولن يتم تمويله برفع الضرائب. لن تؤدي الخطة إلى خلق فرص عمل وبعض النمو الاقتصادي الإضافي فحسب، ولكن إذا لم تكن هناك زيادات ضريبية على الشركات في نهاية المطاف، فلن تتأثر أرباح الشركات.

في البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الجمعة، ارتفع التقدير الأولي لمؤشر ثقة المستهلك الصادر يوم الجمعة من قبل جامعة ميشيغان إلى 86.4 في يونيو/ حزيران مقابل 82.9 في مايو/ أيار. جاء هذا الرقم أعلى من التوقعات من الاقتصاديين الذين استطلعت صحيفة وول ستريت جورنال، الذين توقعوا ارتفاع المؤشر إلى 84.4.

تقنياً يتحرك المؤشر بمحاذاة خط ميل رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مدعوماً بتداولاته المستمرة أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

كما نلاحظ وسط ذلك وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وبصورة مبالغ فيها كثيراً مقارنة بحركة المؤشر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها.

ولهذا فتوقعاتنا الإيجابية تظل محيطة بالمؤشر خلال تداولاته القادمة على المدى القصير، فطيلة استقراره أعلى مستوى 34,000 نتوقع له الارتفاع ليستهدف مستوى المقاومة الرئيسي 35,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder