تحليل الداو جونز اليومي: المؤشر يستجمع قواه الإيجابية

أكرم عادل

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل خسائر للجلسة الثانية على التوالي بنسبة بلغت -0.26% ليفقد المؤشر نحو -85.41 نقطة إضافية ليغلق على مستوى 32,981.56، بعد ان حقق خسائر بتداولات يوم الثلاثاء بنسبة بلغت -0.31%، خلال مارس/ آذار أغلق المؤشر على ارتفاع بنسبة بلغت 6.62%، لينهي بذلك المؤشر الربع محققاً مكاسب للربع الرابع على التوالي والتي بلغت نسبتها في الأخير 7.8%.

جاءت تداولات المؤشر الأخيرة ضعيفة ومتقلبة نتيجة انتظار الأسواق خطاباً من الرئيس جو بايدن يحدد خطة إنفاق على البنية التحتية بمليارات الدولارات والتي من المتوقع أن تشمل ضرائب أعلى على الشركات، والتي أعلن عنها بعد إغلاق السوق أمس.

خطة الإنفاق الضخمة التي اقترحها بايدن هذا الأسبوع لتنشيط الطرق والجسور والمصانع والطرق العريضة، ومعالجة المخاوف الأخرى بما في ذلك تغير المناخ، من المقرر أيضاً أن تكون محوراً رئيسياً للمستثمرين في الأسهم للمضي قدماً، مع زيادة الإنفاق الحكومي الذي سيأتي جنباً إلى جنب مع تغييرات السياسة الضريبية من أجل تمويلها. حيث تتضمن الخطة رفع معدل الضريبة على الشركات، مع فرض ضرائب إضافية على مكاسب رأس المال ومن المرجح الكشف عن المعدلات الهامشية الفردية في وقت لاحق.

تقنياً يحاول المؤشر بتداولاته الأخيرة اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد، في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير، مع استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، هذا بالإضافة لتوارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح عودة ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة عودة استقراره أعلى مستوى المقاومة الرئيسي 33,000، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 34,000.

وبالنظر إلى المؤشر على المستويات اللحظية أو في إطار (60 دقيقة): -

نجد بأن المؤشر يحاول اكتساب زخماً إيجابياً بتراجعه خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك وسط سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى القصير، مع تواصل الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 على المستويات اللحظية.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز في إطار 60 دقيقة

ووسط ذلك تبدأ الإشارات الإيجابية تأتي من مؤشرات القوة النسبية، وذلك بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.

ولهذا نحن نرجح عودة ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، بشرط عودة استقراره أعلى مستوى 33,000، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 33,500.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.