تحليل الداو جونز اليومي: المؤشر في هدنة لالتقاط الأنفاس

أكرم عادل

تراجع قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، بعد يوم واحد من تسجيله مستوى قياسي جديد، ليكسر المؤشر بذلك سلسلة مكاسب استمرت ثلاث جلسات متتالية ليسجل خسائر طفيفة في آخر جلساته بنسبة بلغت -0.16% ليفقد المؤشر نحو -55.20 نقطة ويستقر المؤشر في نهاية التداولات على مستوى 33,745.41، بعد تحقيق مكاسب قوية في جلسة يوم الجمعة بنسبة بلغت 0.89%.

يوم الأح علق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مقابلة مع سكوت بيلي، صحفي شبكة سي بي إس في برنامج 60 دقيقة : "أعتقد أنه من المستبعد جداً أن نرفع أسعار الفائدة بأي شيء مثل هذا العام". علق باول أيضاً على أن التطعيمات والتحفيز الفيدرالي قد أدى إلى التفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية بشكل كبير. وأضاف أن الاقتصاد كان عند "نقطة انعطاف" و "على وشك أن يبدأ في النمو بسرعة أكبر".

أدت تعليقات بأول إلى ارتفاع عائدات السندات ما ضغط سلبياً على سوق الأسهم، ليتراجع مؤشر الداو قليلاً.

تقنياً يأتي هذا التراجع كمحاولة لجني أرباح سريع لارتفاعات المؤشر الأخيرة، وفي الوقت نفسه يحاول تجميع بعضاً من قواه الإيجابية التي قد تساعده على التعافي والارتفاع من جديد، وذلك في ظل سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط بمحاذاة خط ميل، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، بالإضافة لتوارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بالرغم من وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا نحن نرجح ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة الرئيسي والقريب 34,000، وذلك طالما ظل مستوى الدعم 33,000 ثابتاً.

وبالنظر إلى المؤشر على المستويات اللحظية أو في إطار (60 دقيقة): -

نجد بأن المؤشر قد تراجع وسط توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، ليحاول المؤشر اكتساب زخماً إيجابياً، في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى القصير بمحاذاة خط ميل، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (ساعة)، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 على المستويات اللحظية.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز في إطار 60 دقيقة
ولهذا تشير توقعاتنا إلى ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره أعلى مستوى 33,500، ليستهدف مستوى المقاومة الرئيسي 34,000.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.