أزواج العملات الرئيسية لهذا الأسبوع

آدم ليمون

من المحتمل أن يعتمد الفرق بين النجاح والفشل في تداولات الفوركس على أزواج العملات التي تختار التداول بها كل أسبوع، وبأي اتجاه، وليس على الطرق التداولية التي تختارها لتحديد نقاط الدخول والخروج.

عند بداية الأسبوع التداولي، من الجيد أن تنظر إلى الصورة الكبيرة لما يحدث في السوق بشكل عام وما هو مدى تأثر هذه التطورات بالأساسيات الكلية والميول السوقية.

إنه وقت مناسب للتداول في الأسواق في الوقت الحالي، حيث توجد بعض الاتجاهات الصحيحة والقوية طويلة الأجل لصالح الدولار الأمريكي والبيتكوين والدولار الكندي مقابل بعض الأصول الآمنة التقليدية الأخرى مثل الين الياباني.

الصورة الكبيرة – 14 مارس 2021

شهد سوق الفوركس الأسبوع الماضي أقوى ارتفاع في القيمة النسبية للدولار الكندي وأقوى انخفاض في القيمة النسبية للين الياباني. الاتجاهات في الدولار الأمريكي ليست واضحة بقوة في الوقت الحاضر، حيث أن العمل الحقيقي في سوق الفوركس يحدث الآن بعملات أخرى.

كتبت الأسبوع الماضي أن أفضل التداولات من المرجح أن تكون صفقات شراء لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني وبيع لزوج اليورو/الدولار الأمريكي. كانت هذه نظرة جيدة، فعلى الرغم من ارتفاع زوج اليورو/الدولار الأمريكي بنسبة 0.36٪، إلا أن زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني ارتفع بنسبة أكبر عند 0.61٪.

التحليل الأساسي وميول السوق

الخلاصة الرئيسية من الأسبوع الماضي هي أن معنويات السوق على مستوى العالم تحركت بقوة أكبر نحو وضع المخاطرة. لقد رأينا ارتفاعات في الأصول الخطرة مثل مؤشرات الأسهم والبيتكوين وعملات السلع ذات المخاطر العالية مثل الدولار الكندي. ارتفعت معظم مؤشرات الأسهم العالمية الرئيسية خلال الأسبوع كذلك.

انخفض الدولار الأمريكي قليلاً خلال الأسبوع الماضي، بعد الأداء القوي في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من الزيادة المتجددة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات إلى ما هو أبعد من المعدل القياسي 1.5٪. كانت وتيرة ارتفاع العائدات خلال الأسابيع الأخيرة أسرع من أي وقت مضى خلال الـ 25 عاماً الماضية، مما أدى إلى القلق بشأن عودة ظهور التضخم كمشكلة في الاقتصادات المتقدمة. كان الحدث الرئيسي الذي أثر في الأسبوع الماضي على الأسواق الأمريكية هو تمرير فاتورة جديدة للإغاثة من فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار والتي ستستلزم بدفع 1400 دولار لمعظم الأمريكيين البالغين وضخ السيولة في الاقتصاد الأمريكي.

شهد الأسبوع الماضي مدخلات شهرية من البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا المركزي، وكلاهما أبقى معدلات الفائدة ثابتة. كان إصدار البنك المركزي الأوروبي هو الحدث الأبرز، حيث تعهد بزيادة وتيرة برنامج شراء سندات التيسير الكمي على المدى القصير.

بينما يبدو أن الاقتصاد الأمريكي مستعد للاستمتاع بطفرة جديدة في النمو المدفوع بالطلب، تواجه منطقة اليورو مشكلة انتشار فيروس كورونا بسبب برنامج التطعيم البطيء للغاية. تعيد إيطاليا وبعض الدول الأخرى فرض قيود الإغلاق، والتي لا بد أن يكون لها تأثير مخيف على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

اخترقت البيتكوين أخيراً مستوى المقاومة الرئيسي عند 58426 دولار لتصل إلى أعلى سعر جديد على الإطلاق فوق 60000 دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

سيأتي الأسبوع القادم بالكثير من البيانات المهمة المتعلقة بسوق الفوركس، مع بيان وتوقعات لجنة السوق المفتوحة الأمريكية، بالإضافة إلى مدخلات السياسة الشهرية من بنك اليابان المركزي وبنك إنجلترا المركزي.

شهد الأسبوع الماضي ارتفاع العدد العالمي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد لأول مرة منذ أكثر من شهرين، مدفوعاً بشكل أساسي بعودة ظهور الفيروس في أوروبا. ومع ذلك، انخفض العدد الإجمالي للوفيات العالمية مرة أخرى الأسبوع الماضي.

بدأت العديد من البلدان برامج التطعيم. باستثناء الدول الصغيرة للغاية، تم إحراز أسرع تقدم نحو مناعة القطيع في إسرائيل التي نفذت 106 تطعيم لكل 100 من سكانها، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة، مع 66 تطعيم. شهدت كلتا الدولتين انخفاضاً حاداً في أعداد الحالات الجديدة الخاصة بهما خلال الأسابيع الأخيرة.

يحدث أقوى نمو في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا الجديد في أرمينيا والنمسا وبنغلاديش والبوسنة والبرازيل وبلغاريا وكمبوديا والكاميرون وتشيلي وقبرص والدنمارك وإستونيا وفرنسا وألمانيا واليونان وغواتيمالا والمجر والهند والعراق وإيطاليا وجامايكا والأردن وكينيا وكوريا الجنوبية ولبنان ومالي ومالطا ومنغوليا والجبل الأسود وهولندا ومقدونيا الشمالية والنرويج وباكستان والفلبين وبولندا ورومانيا وصربيا.

التحليل الفني

مؤشر الدولار الأمريكي

يُظهر الرسم البياني الأسبوعي للأسعار أدناه أن مؤشر الدولار الأمريكي قد طبع شمعة تنازلية ضعيفة بالقرب من شمعة الدوجي الأسبوع الماضي والتي أعقبت شمعة تصاعدية كبيرة من الأسبوع السابق. يبدو أن التدعيم خلال الأسابيع القليلة الماضية قد انتهى، حيث أظهر الدولار بعض الزخم التصاعدي. على الرغم من ذلك، لا يزال المؤشر أقل من أسعاره منذ ثلاثة وستة أشهر ودون مستوى مقاومة قريب، مما يشير إلى أن الحركة التصاعدية قد تتوج على المدى القريب. بشكل عام، تبدو حركة أسعار الدولار الأمريكي الأسبوع المقبل غير متوقعة. لهذا السبب، سيكون من الحكمة على الأرجح التركيز على الأصول الأخرى بخلاف الدولار كمحركات رئيسية خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من أن هذا قد يتغير بعد إصدار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقرر يوم الأربعاء.
الرسم البياني الأسبوعي للدولار الأمريكي

الرسم البياني الأسبوعي لمؤشر الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي/الين الياباني

طبع هذا الزوج من العملات الرئيسية شمعة أسبوعية تصاعدية قوية للمرة الثالثة على التوالي، والتي أغلقت عند أعلى سعر خلال 6 أشهر يوم الجمعة بالقرب من قمة نطاقها الأسبوعي. هذه إشارات تصاعدية، حيث عمل الين الياباني كعملة ضعيفة بشكل عام في الأسابيع الأخيرة. يبدو من المرجح إلى حد ما أن يرتفع هذا الزوج أكثر، لكنه قد يواجه مصاعب للتحرك لأعلى بمجرد أن يبدأ بالاقتراب من الرقم الكامل المهم نفسياً عند 110.00.
الرسم البياني الأسبوعي للدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني

الدولار الأمريكي/الدولار الكندي

شهدنا شمعة تنازلية كبيرة نسبياً وقوية في هذا الزوج الأسبوع الماضي، وأغلقت بالقرب من انخفاض نطاقها. هذا أدنى إغلاق أسبوعي خلال أكثر من 3 سنوات. تداول السعر لفترة وجيزة عند أدنى سعر له خلال 3 سنوات، والنفط الخام الذي يعد جزء رئيسي من الدولار الكندي يتداول أيضاً بالقرب من ارتفاع طويل الأجل. هذه كلها مؤشرات تنازلية، ومن المحتمل أن يستمر السعر بالتراجع خلال الأسبوع القادم.
الرسم البياني الأسبوعي للدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي 

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي

 

البيتكوين/الدولار الأمريكي

استمر الارتفاع النيزكي المذهل للبيتكوين الأسبوع الماضي، حيث ظهرت شمعة تصاعدية قوية أخرى. لقد اخترق السعر للتو بقوة فوق ما كان مستوى مقاومة ثابت عند 58426 دولار ولا يزال (في وقت كتابة هذا التقرير) يتداول فوق الرقم الرئيسي عند 60000 دولار. على الرغم من أن عملة البيتكوين يمكن أن تكون متقلبة للغاية، مما يعني أن المتداولين يجب أن يتداولوها دائماً على نطاق صغير وأن يستخدموا نقاط وقف الخسارة القوية القائمة على التقلبات، فمن المرجح أن ترتفع أكثر خلال الأسبوع المقبل.
الرسم البياني الأسبوعي للبيتكوين مقابل الدولار الأمريكي

الخلاصة

أرى أن أفضل الفرص التداولية المحتملة في الأسواق المالية هذا الأسبوع هي صفقات شراء للبيتكوين والدولار الأمريكي وبيع للين الياباني.   

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.