أزواج العملات الرئيسية لهذا الأسبوع

آدم ليمون

من المحتمل أن يعتمد الفرق بين النجاح والفشل في تداولات الفوركس على أزواج العملات التي تختار التداول بها كل أسبوع، وبأي اتجاه، وليس على الطرق التداولية التي تختارها لتحديد نقاط الدخول والخروج.

عند بداية الأسبوع التداولي، من الجيد أن تنظر إلى الصورة الكبيرة لما يحدث في السوق بشكل عام وما هو مدى تأثر هذه التطورات بالأساسيات الكلية والميول السوقية.

إنه وقت مناسب للتداول في الأسواق في الوقت الحالي، حيث توجد بعض الاتجاهات الصحيحة والقوية طويلة الأجل لصالح الدولار الأمريكي وضد بعض الملاذات الآمنة التقليدية الأخرى مثل الذهب والفرنك السويسري والين الياباني.

الصورة الكبيرة – 7 مارس 2021

شهد سوق الفوركس الأسبوع الماضي أقوى ارتفاع في القيمة النسبية للدولار الأمريكي وأقوى انخفاض في القيمة النسبية للفرنك السويسري. هناك اتجاه تصاعدي طويل الأجل في الدولار الأمريكي مما يجعل التداول في سوق الفوركس مثيراً للاهتمام الآن.

التحليل الأساسي وميول السوق

الخلاصة الرئيسية هي أننا رأينا الأسبوع الماضي استمراراً للتغير الأخير في معنويات السوق والذي كان مختلطاً ويصعب وصفه. إنها ليست تجنب مخاطرة ولا رغبة بالمخاطرة، ولكنها مدفوعة أكثر بما إذا كانت الأصول مواتية أم لا. على الرغم من انخفاض مؤشرات الأسهم العالمية الرئيسية بشكل حاد في بعض الأوقات الأسبوع الماضي، إلا أن بعضها أنهى الأسبوع على ارتفاع في الولايات المتحدة (على سبيل المثال، Dow Jones 30 وS&P 500)، بينما انخفض البعض الآخر (على سبيل المثال، NASDAQ 100 وNikkei 225 وHang Seng). في الولايات المتحدة، تفوق "الاقتصاد القديم" على الأداء الجديد، والذي يمكن رؤيته من حقيقة أن مؤشر Down Jones 30 قد تفوق على مؤشر S&P 500.

نشهد ارتفاعاً قوياً ومستمراً في القيمة النسبية للدولار الأمريكي، مدفوعاً جزئياً بالزيادة في عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات إلى ما بعد المعدل القياسي 1.5٪، وجزئياً بسبب حدث آخر متوقع أصبح حقيقة واقعة – وهو إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لحزمة أخرى لتخفيف تأثيرات فيروس كورونا/حزمة التحفيز الاقتصادي، والتي ستصبح قريباً قانوناً وتفرض إنفاق 1.9 تريليون دولار أخرى من الأموال الفيدرالية. سيؤدي ذلك إلى ضخ السيولة في الاقتصاد وتزويد معظم الأمريكيين البالغين بمدفوعات مباشرة لمرة واحدة تبلغ 1400 دولار.

شهد الأسبوع الماضي تجاوز أداء الاقتصاد الأمريكي التوقعات، حيث تم خلق 379 ألف وظيفة جديدة غير زراعية خلال الشهر الماضي أفضل بكثير من الـ197 ألفاً التي كانت متوقعة. كما انخفض معدل البطالة بشكل طفيف من 6.3٪ إلى 6.2٪. مع توقع أن يصبح قانون التحفيز الجديد قانوناً قريباً، يمكننا أن نتوقع رياحاً جيدة للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

تعافت البيتكوين من أدنى مستوى لها في الأسبوع السابق، ولكن ليس بالقوة الكافية لاختراق مستويات المقاومة الرئيسية السابقة فوق 50000 دولار، مما يعني أن الاندفاع المتجدد إلى ارتفاعات جديدة يبدو الآن أقل احتمالية.

سيأتي الأسبوع القادم بمدخلات بنوك مركزية من كلٍ البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا المركزي، بالإضافة إلى إصدار بيانات التضخم الأمريكية المهمة.

شهد الأسبوع الماضي انخفاضاً في العدد العالمي لحالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد المؤكدة وإجمالي الوفيات مرة أخرى في جميع أنحاء العالم، على الرغم من الانخفاض الأسبوعي الأخير. انخفض عدد الحالات الجديدة اليومية بمقدار النصف تقريباً عن ذروته في أوائل يناير، بينما انخفضت الوفيات اليومية بأكثر من الثلث خلال نفس الفترة.

بدأت العديد من البلدان برامج التطعيم. قامت إسرائيل بتطعيم أكثر من 53٪ من سكانها (بما في ذلك 80٪ ممن هم فوق الخمسين) بالجرعة الأولى من لقاح فايزر، وأكثر من 40٪ بالجرعة الثانية والأخيرة. دولة الإمارات العربية المتحدة. هي التالية حيث تم تطعيم 22٪ من سكانها بشكل كامل.

أقوى نمو في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا الجديد يحدث في النمسا والبوسنة والبرازيل وبلغاريا وتشيلي وقبرص وجمهورية التشيك وإستونيا وإثيوبيا وفنلندا واليونان والمجر وإيران والعراق والأردن وكينيا وكوسوفو والكويت ومالطا ومولدوفا ومنغوليا ومقدونيا الشمالية والنرويج وعمان وباكستان وباراغواي والفلبين وبولندا ورومانيا وصربيا وسلوفاكيا والسويد وأوكرانيا وأوروغواي

التحليل الفني

مؤشر الدولار الأمريكي

يُظهر الرسم البياني الأسبوعي للأسعار أدناه أن مؤشر الدولار قد شكل شمعة تصاعدية كبيرة بشكل معقول الأسبوع الماضي والتي أعقبت شمعة مندفعة تصاعدية من الأسبوع السابق. يبدو أن التدعيم خلال الأسابيع القليلة الماضية قد انتهى، حيث أظهر الدولار بعض الزخم التصاعدي. على الرغم من ذلك، لا يزال المؤشر أقل من أسعاره منذ ثلاثة وستة أشهر ومادون مستوى مقاومة قريب، مما يشير إلى أن الحركة التصاعدية قد تتوج على المدى القريب. بشكل عام، يبدو أن حركة الأسعار في الأسبوع المقبل في الدولار الأمريكي من المرجح أن تكون تنازلية قليلاً على الأقل. لهذا السبب، قد يكون من الحكمة التركيز على تداول الدولار بصفقات شراء خلال الأسبوع القادم.
الرسم البياني الأسبوعي للدولار الأمريكي

الرسم البياني الأسبوعي لمؤشر الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي/الين الياباني

شكل زوج العملات الرئيسي هذا شمعة أسبوعية تصاعدية قوية، والتي أغلقت عند أعلى سعر لها خلال 6 أشهر يوم الجمعة بالقرب من قمة نطاقها الأسبوعي. هذه مؤشرات تصاعدية، مع كون الين الياباني كذلك يتصرف كعملة ضعيفة نسبياً خلال الأسابيع الأخيرة. يبدو من المحتمل نوعاً ما أن يرتفع زوج العملات هذا أكثر ولكنه قد يواجه المصاعب للارتفاع أكثر عندما يبدأ بالاقتراب من الرقم النفسي الهام عند 110.00.
الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني

اليورو/الدولار الأمريكي

شهدنا شمعة تنازلية كبيرة نسبياً وقوية في هذا الزوج الأسبوع الماضي، وأغلقت بالقرب من انخفاض نطاقها. هذا أدنى إغلاق أسبوعي خلال أكثر من 3 أشهر. يستقر السعر ما دون المنطقة 1.1950 وهو أمر مهم من الناحية الفنية بالنسبة للحركة التنازلية. كل هذه مؤشرات تنازلية، ومن المحتمل نوعاً ما أن يستمر السعر بالتراجع خلال الأسبوع القادم.
الرسم البياني الأسبوعي لزوج اليورو/الدولار الأمريكي

الرسم البياني الأسبوعي لزوج اليورو/الدولار الأمريكي

الخلاصة

أرى أن أفضل الفرص التداولية المحتملة في الأسواق المالية هذا الأسبوع هي صفقات بيع لزوج اليورو/الدولار الأمريكي، وشراء زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني.  

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.