التحليل الاسبوعي لأسعار الذهب: بين محفزات الصعود وتردد المتداولين

احمد الحكيم

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2٪ يوم الجمعة مع ارتفاع أسعار الفائدة استجابة لتقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي الذي كان أقوى من المتوقع حيث شهدت قوائم الرواتب الأمريكية غير الزراعية ارتفاعًا قدره 2.509 مليون وظيفة في مايو بعد أن شهدت خسائر قياسية في أبريل وقد وصل معدل البطالة إلى 13.3٪ وهو ما جاء بعيداً عن ما كان متوقعاً حيث كانت التوقعات بانخفاض نحو 8 ملايين وظيفة ومعدل بطالة يبلغ حوالي 20٪ في مايو

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

وفي تقرير لـ كابيتال إيكونوميكس تحدث عن توقع اتفاع في معدلات التوظيف في الأشهر القادمة الا ان الحاجة إلى اجراءات استمرار التباعد الاجتماعي في المستقبل يشير إلى استمرار الضرر في بعض الصناعات، كما ذكر التقرير انه يمكن التوقع بارتفاع الذهب اعتماداً على انحسارات السوق المحتمل فما زلنا نواجه مخاطر جيوسياسية مثل التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي لم تزول بالإضافة الى تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واستمرار وصفه لأزمة فيروس كرونا بالفيروس الصيني.

اجتماع مجلس الاحتياطي

من المقرر إعلان سعر الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء ومن ثم يليه المؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول وليس من المتوقع حدوث مفاجئات على أسعار الفائدة والإبقاء عليها دون تغيير بالقرب من الصفر وهذا ما حرص البنك الاحتياطي على التأكيد عليه. كما توجد مجموعة كبيرة من البيانات الهامة الأخرى التي سيشهدها السوق الأسبوع المقبل مثل إصدار مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو يوم الأربعاء ومطالبات العاطلين عن العمل وتقرير مؤشر أسعار المنتجين لشهر مايو يوم الخميس.

كذلك أدى ارتفاع عائدات الخزانة إلى ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي وهو الأمر الذي أثر على الطلب الأجنبي على الذهب المقوم بالدولار وهو ما يعني دولار أمريكي أكثر ثباتًا وعائدات أقوى مما يعنى بدوره ان تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب في المحفظة قد ارتفعت، مما يمنح مديري الأموال سببًا صحيحًا لتصفية مراكز الذهب الطويلة.

التحليل التقني

بعد الصعود القوي الذي حدث في منتص شهر مارس من قاع 1451.4 وصل الى مستوي 1747 دولار تقريباً والذي شكل مقاومة له استمر الذهب في التردد بينها وبين مستوى 1680 دولار وهذه الحركة العرضية والتي استمرت قرابة شهرين يمكن توقع استمرارها الأسبوع القادم حيث يرتد الذهب من مستوى 1681 دولار مع افتتاح هذا الأسبوع، كما ان التوقع باستمرار ذلك الاتجاه العرضي يتوقف على اختراق أحد هذين المستويين والذي سيحدد الاتجاه القادم للمعدن الأصفر.

الرسم البياني الأسبوعي للذهب
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

احمد الحكيم

يعمل أحمد الحكيم في الأسواق المالية منذ 11 عاماً، بما في ذلك 6 سنوات عمل فيها كرئيس لقسم التحليل التقني في شركات تداول على بورصة الأسهم المصرية، وهو الآن عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.