النفط ينتعش من أدنى مستوياته في 20 عام

 كريستوفر  لويس

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الخميس، مبتعدة قليلاً عن أدنى مستوياتها منذ عام 2002، وسط استمرار إغلاق الحدود بين دول العالم لإبطاء انتشار وباء COVID-19، في حين لا تزال المملكة العربية السعودية وروسيا في طريقهما لإغراق العالم بالخام في حرب أسعار عالمية، بالرغم من إشارة روسيا إلى أنها ترغب في رؤية أسعار أعلى، في الوقت التي تحاول فيه حكومات العالم تقديم الحزم والتسهيلات الاقتصادية للحد من أضرار تفشي المرض.

بحلول الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش

  • انتعشت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو 2020 (CLK20) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 12.15% ليستقر عند سعر 23.36 دولار لكل برميل، بعد انخفاضها أمس بنسبة بلغت -24.42%.
  • بينما صعدت العقود الآجلة تسليم شهر مايو 2020 (LCOK20) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 5.95% ليستقر عند سعر 26.36 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعدما انخفضت بتداولات أمس بنسبة بلغت -13.40%.
  • كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أبريل 2020 (NGJ20) للغاز الطبيعي (Natural Gas) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 4.05% ليستقر على سعر 1.669 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بعد هبوطها أمس بنسبة بلغت -7.23%.

ارتفعت أسعار النفط وسط موجة من التحركات الطارئة خارج البنوك المركزية، فقد أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت متأخر من يوم الأربعاء عن مزيد من التحركات لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية الأمريكية، متأثرة بالتباطؤ المفاجئ للنشاط الاقتصادي الناشئ عن تفشي الفيروس التاجي المميت، وسع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الدعم ليشمل الصناديق المشتركة في سوق المال.

كما أطلق البنك المركزي الأوروبي خطة جديدة وموسعة لشراء ما يصل إلى 750 مليار يورو (820 مليار دولار) من سندات الحكومة والقطاع الخاص والأوراق التجارية بحلول نهاية العام. هذا بعد أيام من جهود التحفيز التي بذلها البنك المركزي الأسبوع الماضي. خفض البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة للمرة الثانية في مارس (أذار).

وبحسب ما ورد قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء "بالطبع إنه سعر منخفض، ونود أن نراه أعلى"، على الرغم من أنه لم يقترح صفقة مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا. وذلك بعد أن فشلت الدول المنتجة للنفط في التوصل إلى اتفاق في أوائل مارس للحد من مستويات إنتاج النفط بشكل أكبر، وانخرط السعوديون والروس في حرب أسعار أزعجت أسواق الطاقة والأسهم.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

التحليل التقني لأسعار النفط الخام – النفط يحاول تعويض بعضاً من خسائره

صعدت أسعار النفط الخام (CRUDE OIL) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.79% بما يعادل 23.11 دولار للبرميل الواحد.

يحاول النفط بهذا الارتفاع تعويض بعضاً مما تكبده من خسائر سابقة، وسط توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، في ظل سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الهابط على كل المستويات، وتأثره بالخروج من نطاق قناة سعريه تصحيحية صاعدة في وقت سابق، مثلما هو موضح بالرسم البياني اعلاه لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لهذا نحن نتوقع عودة انخفاض النفط الخام بتداولاته القادمة، طيلة استقراره ادنى مستوى المقاومة المحوري 27.59، ليستهدف أولى مستويات الدعم عند 17.00.

الرسم البياني لأسعار النفط الخام تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

عن الكاتب
 كريستوفر  لويس
كريستوفر لويس هو متداول فوركس محترف في كولومبوس، اوهايو، ويستمتع بتداول مجموعة واسعة من أزواج العملات، والعديد من الأشياء بينهما. على عكس العديد من متداولي الفوركس الذين يفضلون التداول في جلسة سوق محددة، يستفيد كريستوفر من المرونة التي توفرها أسواق العملات، ويتداول في جميع الجلسات، وغالبًا ما يكون خلال استراحة دراسة في ملاحقته للألقاب في الأموال وعلوم الحاسوب.
تعليقات

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.