النفط يعاود تراجعه بعد خفض الفائدة الأمريكية بشكل مفاجئ

أكرم عادل

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الاثنين، وذلك بعدما خفض البنك المركزي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل مفاجئ يوم الأحد، في خطوة جديدة لدعم الاقتصاد المحلي أمام تأثير تفشي وباء كورونا، لتتراجع الأسهم الآسيوية والعقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية. وذلك بعدما سجل النفط أكبر انخفاض اسبوعي منذ عام 2008، وسط اشتعال حرب الأسعار بين السعودية وروسيا والانتشار العالمي لوباء COVID-19.

بحلول الساعة 9:15 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو 2020 (CLK20) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -4.83% ليستقر عند سعر 30.56 دولار لكل برميل، بعد ارتفاعها بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت 0.73%.
  • وانخفضت أيضاً العقود الآجلة تسليم شهر مايو 2020 (LCOK20) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -6.79% ليستقر عند سعر 31.54 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعدما انخفضت بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -4.73%.
  • كما هبطت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أبريل 2020 (NGJ20) للغاز الطبيعي (Natural Gas) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -1.12% ليستقر على سعر 1.848 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بعدما انخفضت بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -3.05%.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

خلال الأسبوع الماضي انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 23٪، في حين خسر برنت 25٪ - مع تسجيل كلاهما أكبر انخفاضات في النسبة المئوية الأسبوعية، استنادًا إلى عقود الشهر الأول، منذ ديسمبر 2008، وفقًا لبيانات مؤشر داو جونز للسوق.

في خطوة مفاجئة أعلن البنك المركزي الفيدرالي ببيان له يوم الأحد إنه قرر خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة إلى ما بين الصفر و0.25%. وجاء أيضاً في البياني تداعيات فيروس كورونا ستثقل كاهل النشاط الاقتصادي في المدى القريب وتفرض مخاطر على التوقعات الاقتصادية في ضوء هذه التطورات، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف لأسعار الفائدة. وتتوقع اللجنة الإبقاء على هذا النطاق المستهدف إلى أن تتكون لديها قناعة بأن الاقتصاد قد تجاوز الأحداث الأخيرة وأنه يسير صوب تحقيق أهدافها المتمثلة في أقصى مستوى توظيف واستقرار الأسعار.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة إنه سيتم التنازل عن مدفوعات الفائدة في حصة الحكومة مما يقرب لـ 1.6 تريليون دولار من ديون الطلاب، وسيتم شراء كميات من احتياطيات النفط الخام الاستراتيجية في الآونة الأخيرة وبأسعار أقل بشكل حاد. وقال ترامب عن المخزونات: "سنقوم بملئها حتى القمة".

يأتي ذلك وسط مزيج من المخاوف المتزايدة بشأن الطلب الذي ضربه وباء الفيروس التاجي، وإطلاق المملكة العربية السعودية لحرب أسعار ضد روسيا، والتي تهدد بإغراق سوق بها فائض في المعروض بالفعل. كما زاد قرار الرئيس دونالد ترامب بفرض قيود على السفر إلى أوروبا من الولايات المتحدة إلى الضغط على الأسعار يوم الخميس بالنظر إلى الطلب على وقود الطائرات.

التحليل التقني لأسعار نفط خام برنت بتعاملاتها الفورية – النفط يصل لأدنى مستوياته في ثلاث سنوات

هبطت أسعار النفط خام برنت (BRENT) بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليصل إلى القاع المسجل يوم الاثنين الماضي، مسجلاً خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -10.26% ليستقر عند سعر 31.47 دولار للبرميل الواحد.

الرسم البياني لأسعار نفط خام برنت بتعاملاتها الفورية
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView​

ويأتي هذا التراجع في ظل سيطرة تامة للاتجاه التصحيحي الهابط على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خط ميل، مثلما هو موضح بالرسم البياني اعلاه لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، أمام توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، في محاولة منه لتصريف تشبعه البيعي بها.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الانخفاض للنفط الخام بتداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 31.30، ليستهدف بعدها مباشرة مستوى الدعم المحوري 27.13.

 
عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

تعليقات

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.