النفط يرتد من أدنى مستوياته في 18 عاماً

أكرم عادل

صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الثلاثاء، بعد تراجعها إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2002، وسط تراجع الطلب بسبب جائحة الفيروس التاجي، ووفرة المعروض بفضل حرب أسعار النفط بين روسيا والسعودية، وجاء هذا الارتفاع مع بدء ظهور بوادر حل أزمة حرب الأسعار، وبدعم من انتعاش الأسهم العالمية بعد عودة شهية المخاطر من بيانات إيجابية صينية، وسط إجراءات التحفيز الاقتصادي من قبل الحكومات والبنوك المركزية.

بحلول الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو/آيار 2020 (CLK20) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 5.08% ليستقر عند سعر 21.13 دولار لكل برميل، بعد انخفاضها أمس بنسبة بلغت -1.03%.
  • وصعدت أيضاً العقود الآجلة تسليم شهر يونيو/ حزيران 2020 (LCOM0) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 2.23% ليستقر عند سعر 27.01 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعدما هبطت أمس بنسبة بلغت -15.14%.
  • ونزلت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس/ أذار 2020 (NGK20) للغاز الطبيعي (Natural Gas) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.78% ليستقر على سعر 1.720 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لتعزز من مكاسبها أمس بنسبة بلغت 4.64%.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا
استغل فرصتك الآن!

جاء الانتعاش يوم الثلاثاء مع ارتفاع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأسهم الأوروبية أيضًا بعد أن تجاوزت مؤشرات مديري المشتريات الرسمية في الصين التوقعات، في إشارة لبدء التعافي بعد تفشي الفيروس التاجي، مما عزز الآمال بانتعاش مماثل في أماكن أخرى بمجرد أن تخف حدة الأزمة بها.

كما تباطأت حالات الإصابة الجديدة بالفيروس التاجي في أماكن مثل إيطاليا، فقد كانت عدد حالات الإصابة الجديدة بلغ نحو 4,050 حالة، وهو الأدنى منذ يوم 17 مارس (آذار)، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 101,739 من 97689 سابقاً.

وقد شهدت أسهم وول ستريت جلسة متفائلة أخرى يوم الاثنين، مدفوعة بأسهم الرعاية الصحية وآمال الحصول على لقاح، وبعدما شعر المستثمرين بجدية تعامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أزمة تفشي المرض في البلاد، قال الرئيس دونالد ترامب في إيجاز صحفي مساء الأحد إنه مدد المبادئ التوجيهية للتباعد الاجتماعي حتى 30 أبريل (نيسان). وكان ترامب قد أشار من قبل إلى رغبته في بدء رفع القيود بحلول عيد الفصح يوم 12 أبريل.

وجاءت دفعة إيجابية أخرى لأسعار النفط الخام بعدما قال الكرملين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اتصال هاتفي يوم الاثنين على إجراء محادثات بين وزيري الطاقة في البلدين بشأن تراجع أسواق النفط العالمية. بحسب ما جاء عن رويترز.

وقال إيبيك أوزكاردسكايا كبير المحللين في بنك سويسكوت في مذكرة للعملاء: "إن العمل المشترك من الدول المنتجة للنفط لخفض الإنتاج يمكن أن يشجع على انتعاش محدود في أسعار النفط". "لكن أي تدخل في جانب العرض يجب أن يكون كبيرا ليتناسب مع الانخفاض التاريخي في الطلب، مع انخفاض يقدر بـ 5 ملايين برميل في الطلب اليومي على النفط فقط بسبب الطائرات المتوقفة عن العمل على مستوى العالم".

ومن ناحية أخرى تراجع إنتاج النفط الخام بفينزويلا لأدنى مستوى له في خمسة أشهر، وسط عقوبات أمريكية وانخفاض الطلب العالمي على الطاقة، لتصل إلى نحو 670 ألف برميل يومياً. كما نقل عن رويترز.

التحليل التقني لأسعار النفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي – النفط يحاول تعويض بعضاً من خسائره

ارتفعت أسعار النفط خام غرب تكساس (WTICOUSD) القياس الأمريكي بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 4.59% ليستقر عند سعر 21.00 دولار للبرميل الواحد.

ليحاول النفط الخام بهذا الارتفاع تعويض بعضاً من خسائره السابقة، في ظل سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الهابط على كل المستويات، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، بالإضافة لبدء توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء.

الرسم البياني لأسعار النفط خام غرب تكساس  تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح انخفاض النفط بتداولاته القادمة، طالما ظل مستقراً أدنى مستوى المقاومة 25.75، ليستهدف مستوى الدعم 17.95.

عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

تعليقات

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.