ازواج العملات الرئيسية لهذا الأسبوع - 9 مارس 2020

آدم ليمون

من المحتمل أن يعتمد الفرق بين النجاح والفشل في تداول فوركس على زوج العملات الذي تختار التداول به كل أسبوع،وليس على الطرق التداولية التي قد تستخدمها لتحديد نقاط الدخول والخروج من التداول. في كل أسبوع، سوف أقوم بتحليل العوامل الأساسية والميول والوضعيات التقنية من أجل تحديد أزواج العملات التي من المحتمل أن تعطي أسهل واكثر الفرص التداولية ربحية خلال الأسبوع التالي. في بعض الحالات، سوف يكون تداولاً مع النمط. في حالات أخرى، سوف يكون تداول على مستويات الدعم والمقاومة خلال الأسواق الأكثر تراوحاً.

الصورة العامة 9 مارس 2020

في تحليلي الأسبوع الماضي، توقعت أن تكون أفضل الصفقات على الأرجح هي بيع زوج الدولار الأسترالي/الين الياباني. خلال الأسبوع،  تراجع هذا الزوج بنسبة 0.35%، وبالتالي كان هذا تداول رابح.

شهد سوق الفوركس الأسبوع الماضي أقوى ارتفاع في القيمة النسبية للين الياباني، وأقوى انخفاض في القيمة النسبية للدولار الأمريكي.

التحليل الأساسي ومعنويات السوق

شهد الأسبوع الماضي تغيراً حاداً في تركيز السوق ومعنوياته، حيث أصبح فيروس كورونا وباءً في كل شيء باستثناء الإسم، مع تعرض إيطاليا للمرض بشكل خاص. فرضت إيطاليا اليوم الحجر الصحي الجغرافي على منطقة لومباردي بأكملها، والذي يؤثر على 16 مليون شخص. في العديد من البلدان، يستمر ارتفاع عدد الحالات المعروفة بمعدل الضعف كل 6 أيام. ومع ذلك، تمكنت الصين من إبطاء معدل الزيادة، مما يشير إلى أن الاحتواء الناجح يمكن أن يكون ممكنا إذا تم اتخاذ تدابير قوية. لم يتم فرض هذه التدابير بعد في أي مكان في الغرب باستثناء إيطاليا.

من الواضح أن الأسواق قد أنهت الأسبوع الماضي في وضع "تجنب المخاطرة" بقوة، ومن المؤكد أن هذا سيستمر في الأسبوع المقبل. شهدت جميع أسواق الأسهم تقريباً انخفاض مؤشراتها القياسية بأكثر من 10٪ عن القمم الأخيرة، ولم يتمكن مؤشر S&P500 من الإغلاق فوق متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم لمدة يومين متتاليين.

إن بيئة السوق المتشائمة ناتجة عن الشعور المتزايد بضرورة اتخاذ تدابير خاصة لوقف انتشار الفيروس الذي سيكون له تأثير اقتصادي مدمر. لمواجهة هذا الأمر، شهد الأسبوع الماضي قيام كلاً من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك كندا المركزي بإجراء تخفيضات في أسعار الفائدة الأساسية بنسبة 0.50٪.

عززت البيئة القوية لتجنب المخاطر عملات الملاذ الآمن بينما ضربت أسواق الأسهم والنفط الخام والدولار الكندي والدولار الأمريكي بقوة. المستفيدون الرئيسيون من هذا التدفق هم الين الياباني والفرنك السويسري واليورو. كما ارتفع الذهب إلى مستويات قياسية جديدة هي الأعلى خلال عدة سنوات.

ومن المثير للاهتمام، أن الدولار الأسترالي يبدو أنه يزداد قوة، ربما بسبب الشراء على المدى الطويل من أدنى مستوياته خلال 11 عاماً وربما لأن الصين تمكنت من إبطاء معدل إصابات فيروس كورونا الجديدة.

يبدو واضحاً أن كل شيء سوف يعتمد الآن على ما إذا كان سوف يتم احتواء انتشار فيروس كورونا أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فربما نرى انتعاشاً قوياً في أسواق الأسهم. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف نرى المزيد من التحرك إلى الأمان. من غير المحتمل أن يتم حل مسألة الفيروس هذه في غضون أيام، لذلك يمكننا أن نتوقع على الأقل بضعة أسابيع من الاضطرابات والتقلب الشديد في السوق.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل الفني

مؤشر الدولار الأمريكي

يظهر الرسم البياني الأسبوعي للسعر أدناه أن الأسبوع الماضي شكل شمعة كبيرة جداً وتنازلية والتي أغلقت قريباً جداً من انخفاض نطاقها. يقع المؤشر ما دون سعره منذ 3 أشهر و 6 أشهر للمرة الأولى منذ فترة طويلة، في إشارة إلى اتجاه هبوطي طويل الأجل، بدأ من الخفض الطارئ لمعدلات الفائدة من قبل البنك الفدرالي بنسبة 0.50%. بشكل عام، يبدو بأن الدولار الأمريكي سوف يتراجع أكثر خلال الأسبوع القادم، ولكنه قد يجد بعض الدعم بالقرب من المستوى 12200.

الرسم البياني الأسبوعي لمؤشر الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي/الين الياباني

تراجع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني بشكل قوي، وأغلق ما دون أسعاره من 3 و6 أشهر، واخترق مستويات دعم عدة وأغلق بالقرب من انخفاض نطاقه. كل هذه مؤشرات هبوطية لإتجاه هبوطي طويل الأجل وزخم هبوطي قوي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن السعر كان مدعوماً ما دون المستوى 105.00 منذ العام 2016.

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني

الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري

تراجع زوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري بشكل قوي، بعد أن كان فعلياً ما دون أسعاره منذ 3 و 6 أشهر، والآن يشكل شمعة كبيرة جداً وتنازلية هذا الأسبوع والتي حققت أدنى إغلاق أسبوعي خلال حوالي عامين. كل هذه مؤشرات هبوطية على اتجاه هبوطي طويل الأجل وزخم هبوطي قوي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هناك نقطة إلتقاء قوية عند 0.9250.

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري

سوق خام WTI

تراجع سوق خام WTI بشكل قوي مرة أخرى الأسبوع الماضي بسبب خفض الطلب الناتج عن تباطئ فيروس كورونا والذي أثر بالصين بشكل خاص، والتي تعد مستهلك كبير للنفط الخام.

يظهر الرسم البياني الأسبوعي بأن السعر حقق أدنى إغلاق أسبوعي له خلال حوالي 3 سنوات ونصف. غالباً ما يكون خطر نسبياً بيع السلع، ولكن سعر النفط الخام بالتأكيد قد يتراجع أكثر خلال الأسبوع القادم.

الرسم البياني الأسبوعي لسوق خام WTI

الخلاصة

هذا الأسبوع أتوقع بأن تكون أفضل التداولات على الأرجح هي بيع الدولار الأمريكي وشراء الفرنك السويسري والين الياباني.  

 
عن الكاتب
آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

أزواج العملات:
تعليقات

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.