تحليل أسبوعي لأسواق الأسهم العالمية - 5 فبراير 2020

بسام  عيسى

صورة توضيحية

تفاؤل وسط الأسهم العالمية والأسواق المالية حول العالم

إرتفاعات جماعية لأسواق الأسهم حول العالم،، حيث انتعشت الأسهم الصينية بعد الانخفاض الذي شوهد مع استئناف التداول يوم الاثنين، وساهم التفاؤل بشأن المزيد من التحفيز الصيني في إرتداد الأسواق، مما ساعد على تعويض المخاوف بشأن تأثير تفشي فيروس كورونا المستمر، ومن الجدير بالذكر أن فيروس كورونا أودى حتى الآن بحياة 425 شخصًا وأصاب أكثر من 20 ألف شخص في الصين.

أسواق الأسهم الآسيوية

على نطاق واسع يوم الثلاثاء حيث عكست الأسواق الصينية بعض الانخفاض في الجلسة السابقة على خلفية خطط التحفيز التي أعلنتها الصين لدعم الاقتصاد، ومع ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البر الرئيسي للصين إلى 425، قالت الصين إنها ترحب بمساعدة الولايات المتحدة لمكافحة تفشي المرض، وارتفع مؤشر شنجهاي المركب الصيني بنسبة 36.68 نقطة، أو 1.3 في المئة، إلى 2883.29 بعد انخفاضه 7.7 في المئة في اليوم السابق. وقفز مؤشر هانج سنج في هونج كونج 319.00 نقطة، أو 1.2 في المائة، إلى 2675.98، أما بالنسبة للسوق الأسترالي فقد مدد مكاسبه من جلسة الإثنين الي الثلاثاء، حيث أضاف مؤشر S & P / ASX 200 34.50 نقطة أو 0.50 في المئة إلى 6،983.20، بعد أن ارتفع إلى 7009.30 في وقت سابق خلال الجلسة، ومن بين أسهم شركات التعدين، أرتفعت أسهم BHP أكثر من 1 بالمائة، في حين أضافت أسهم كل من Fortescue Metals و Rio Tinto ما يقرب من 1 بالمائة لكل منهما، وبالنظر الي أسهم البنوك الأربعة الكبرى، فقدت شهدت مكاسب هي الأخري، حيث إرتفعت أسهم ANZ Banking و Westpac و National Australia Bank في نطاق يتراوح بين 0.3 و 0.5 في المائة، في حين ارتفع بنك الكومنولث بنسبة 0.1 في المائة، وبالرغم من إنخفاض أسعار النفط الخام. أضافت أسهم وودسايد بتروليوم 0.3 في المئة و أسهم سانتوس 0.2 في المئة، في حين أن أويل سيرش انخفض بنسبة 1 في المئة تقريبا.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

السوق اليابانية: ارتفعت بشكل ملحوظ، بالتزامن مع ضعف الين، حيث أضاف مؤشر نيكي 225 212.58 نقطة أو 0.92 في المئة ليصل الي 23297.17، بعد ارتفاعه إلى 23406.26 في التعاملات المبكرة يوم الإثنين، أغلقت الأسهم اليابانية مرتفعة يوم الثلاثاء كذلك الإربعاء، وعلي صعيد الأسهم القيادية تقدمت مجموعة SoftBank Group Corp ذات الثقل في السوق أكثر من 1 في المائة، وارتفعت أسهم Fast Retailing بنسبة 0.2 في المائة، ومن بين أسهم شركات التكنولوجيا، تراجعت شركة Advantest بحوالي 1 بالمائة، بينما إرتفعت أسهم Tokyo Electron 1 بالمائة تقريبًا، كذلك ارتفع سهم Panasonic بأكثر من 1 بالمائة، وارتفع Canon بنسبة 0.6 بالمائة، بينما أضافت Mitsubishi Electric 0.2 بالمائة، وذلك فى ظل ضعف الين الياباني، وجاءت تداولات Sony علي تراجعات بنسبة واحد بالمائة بعد الإبلاغ عن انخفاض في أرباح الربع الثالث وزيادة توقعاتها للعام بأكمله، وأخيراً من بين أسهم السيارات، أضافت هوندا موتور ما يقرب من 1 في المئة وتويوتا موتور ترتفع بنسبة 0.8 في المئة.

Nikkei مؤشر
Nikkei مؤشر

 

أسواق الأسهم الأوروبية

علي الصعيد الأوروبي، ارتفعت الأسهم الأوروبية بشكل حاد يوم الثلاثاء مع توقف عمليات البيع الوحشية في الأسهم الصينية وسط توقعات بأن الصين ستطرح المزيد من إجراءات التحفيز لتوفير السيولة للأسواق وزيادة الاستهلاك وسط تفشي فيروس كورونا المميت، حيث قفز مؤشر FTSEفوتسى 100 في المملكة المتحدة بنسبة 1.4 في المئة، وارتفع مؤشر DAX الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.5 في المئة، في حين أنهى مؤشر SMI السويسري بنسبة 1.27 ٪، ومن بين الأسواق الأخرى في أوروبا، انتهت النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، فنلندا، اليونان، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، هولندا، بولندا، البرتغال، روسيا، إسبانيا، السويد وتركيا بمكاسب حادة إلى معتدلة، وأنهت أوكرانيا والنرويج بارتفاع متواضع.

FTSE مؤشر فوتسي
FTSE مؤشر فوتسي
Dax- مؤشر داكس
Dax- مؤشر داكس

 

بورصة لندن، المملكة المتحدة

ارتفع أسهم Evraz بنسبة 7.2 ٪. وإرتفعت أسهم فيرجسون 7٪ تقريبًا وجلينكور 5.2٪. وأنهت شركة بى بى تداولات الامس الثلاثاء بمكاسب بلغت 4.3، وأنهت مجموعة Ashtead stornger التداولات على مكاسب بنسبة 4.2 ٪، ومن ناحية أخرى، انخفض سهم Micro Focus بأكثر من 22٪ بعد أن أعلنت الشركة عن خسارة للسنة المالية 2019. وانخفض سهم Intu Properties بنسبة 12.4٪. وفي فرنسا، أنهت أسهم Technip و ArcelorMittal التداولات بالأمس علي مكاسب بحوالي 5.5٪ و 5.4٪ على التوالي. كما ارتفعت أسهم Atos و STMicroElectronics و Louis Vuitton و Airbus Group و Bouygues و Kering و L'Oreal و Schneider Electric و BNP Paribas و Total و Hermes International و Credit Agricole and Capgemini بنسبة 1.7 إلى 4.2٪، وفي السوق الألمانية، ارتفعت أسهم Wirecard بنسبة 4.3 ٪، وسجلت أسهم كلا من ليند، لوفتهانزا وإنفينيون أرباح تتراوح من 3 إلى 3.5 ٪. وارتفعت أسهم باير وفولكس فاجن وساب وباسف وكوفيسترو بنسب تتراوح من 2 إلى 2.8 ٪، وعن أسهم دايملرو بى أم دبليو و إليانز للتأمين و هينكل للمشروبات انتهت تداولات الامس الثلاثاء علي ارتفاع ملحوظ.

أسواق الأسهم الأمريكية

على الجانب الغربي من المحيط الأطلسي، تشير العقود الآجلة الرئيسية للمؤشر الأمريكي في الوقت الحالي إلى ارتفاع خلال تداولات اليوم الإربعاء، حيث من المحتمل أن تمدد الأسهم ارتدادها من عمليات البيع التي تمت خلال يوم الجمعة الماضي، خاصاً عقب تسجيل مؤشر الناسداك مستويات قياسية جديدة بالأمس الثلاثاء، حيث أغلقت المؤشرات الرئيسية علي تقدم، حيث قفز مؤشر داو جونز 407.82 نقطة أو 1.4 في المئة إلى 28807.63، وارتفع مؤشر ناسداك 194.57 نقطة أو 2.1 في المئة إلى 9467.97، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 48.67 نقطة أو 1.5 في المئة إلى 3397.59، وجاء الارتفاع في وول ستريت في أعقاب قوة في الأسواق الخارجية، مع انتعاش الأسهم الصينية في أعقاب الانخفاض الذي شوهد مع استئناف التداول يوم الاثنين، ويبدو أن التجار يتوقعون أن تعلن الصين عن حوافز إضافية لتعزيز الاقتصاد وسط تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفي الوقت نفسه، تجاهل المتداولين إلى حد كبير انخفاض أسهم Google، والتي تراجعت بنسبة 2.5 في المائة، وبعد إغلاق التداول يوم الاثنين.

الرسم البياني لمؤشر  Dow Jones (داو جونز)
الرسم البياني لمؤشر Dow Jones (داو جونز)
NASDAQ 100
NASDAQ 100

سجلت شركة Alphabet أرباحًا أفضل من المتوقع في الربع الرابع، و بعد إظهار حركة قوية في الاتجاه الصعودي في بداية التداول يوم الاثنين، تراجعت الأسهم بعض الشيء مع تقدم الجلسة. وتراجعت المؤشرات الرئيسية بعيدًا عن أعلى مستوياتها في الجلسة لكنها تمكنت من البقاء في منطقة إيجابية. لتنعكس الصورة خلال تداولات الثلاثاء، حيث أنهت جميع المؤشرات الرئيسية اليوم بارتفاع، على الرغم من تفوق مؤشر ناسداك على نظرائه. وذلك عقب الانخفاض الحاد الذي شهده يوم الجمعة الماضي، كذلك انخفاض مؤشر داو جونز إلى أدنى مستوى إغلاق له منذ أكثر من شهر.

علي صعيد الأسهم ارتفعت أسهم المواد الكيميائية بشكل حاد خلال جلسة الثلاثاء، مما دفع مؤشر S&P للقطاعات الكيميائية إلى الارتفاع بنسبة 2.3 في المائة. وكانت القوة الكبيرة مرئية أيضًا بين أسهم البرامج، كما يتضح ذلك من خلال ارتفاع مؤشر الداو جونز، حيث حققت أسهم التكنولوجيا أيضًا أداءً قويًا خلال اليوم، مما أدى إلى تقدم بنسبة 1.3 في المائة من خلال مؤشر NYSE Arca Biotechnology Index، وارتفعت أسهم (Gilead Sciences ) بشكل ملحوظ.

أعلان إبدأ التداول مع FXTM

في حين تراجعت أسهم شركات تعدين الذهب بشكل كبير، وذلك وسط تراجع سعر المعدن الثمين عالميا، ومن الجدير بالذكر أن المتداولين يتطلعوا اليوم الأربعاء الي قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية، وعلى الرغم من أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، فقد يركز التجار على اهتمام أكبر بالأخبار المتعلقة بتفشي فيروس كورونا، كذلك من المقرر اليوم الأربعاء أن تعلن كلا من ماكدونالدز، جينرال إليكتريك، وبوينج، وشركة الإتصالات AT&T عن عن نتائج أعمالها قبل بدء التداول اليوم.

 

 

 

  •  
 
بسام  عيسى

خبرة المحلل بسام تعود الى عام 2007 ويتركز عمله في تحليل الأسواق في العديد من المواقع المختصة بالاقتصاد والأموال مثل موقع الفوركس العربي. كما وأنه خبير في التحليل الفني للأسواق خصوصًا السعودية والقطرية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.