التحليل الاسبوعي لأسعار الذهب: استقرار في الذهب والفضة والبنوك المركزية تتجه لتخفيض الفائدة.

|

عندما يتعلق الامر بالذهب ينبغي أن يولي المستثمرون اهتمامًا لما تفعله البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم

قال رونا أوكونيل، رئيس قسم تحليل السوق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا إن أي تخفيض إضافي قد ينجم عنه تباطؤ النمو الاقتصادي مما سيعزز حالة الاحتفاظ بالذهب على المدى الطويل. واضاف قائلاً إن التداعيات الصناعية المحتملة لفيروس كورونا تدفع بالفعل عددًا من الحكومات إلى خفض أسعار الفائدة في حين أن السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات كانت تنخفض داخل وخارج المنطقة السلبية وأشار أن الحكومات الآسيوية بدأت بالفعل في النظر في قرارات أسعار الفائدة وقد قامت تايلاند بالفعل بتخفيض أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 1.0٪ بحجة أن عددًا كبيرًا من الشركات سوف يتأثر بفيروس كورونا وكذلك البنك المركزي الفلبيني والذي قام بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 3.75٪ استجابة لفيروس كورونا والبلدان الأخرى التي خفضت أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة تشمل أيسلندا والبحرين كما ان بنك الاحتياطي الأسترالي ينظر في خفض أسعار الفائدة قريبًا إذا لم يكن النمو الاقتصادي سريعًا بدرجة كافية في ضوء تداعيات كرونا وحرائق الغابات.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

مؤشر داو جونز يسجل رقماً قياسياً، و تويتر يرتفع 15%، وتسلا تتعافى.

ارتفع مؤشر داو جونز بنحو 89 نقطة لينهي الجلسة، مرتفعًا لليوم الرابع على التوالي وسجل مستوى إغلاق قياسي كما أنهى مؤشر S&P 500 اليوم مرتفعا بنسبة 0.3 ٪ وسجل أيضا رقما قياسيا، وكذلك ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.6 ٪ مدعوماً بارتفاع 15 ٪ في سهم تويتر بدفع من نمو الإيرادات والمستخدمين والتي جاءت اعلى من التوقعات،

ويعلق المحللون على هذا الارتفاع الى انه يرجع الى أخبار التعريفة الجمركية من الصين. حيث صرحت الصين الأربعاء أنها ستخفض التعريفات إلى النصف على نحو 75 مليار دولار من البضائع الأمريكية وان الخفض سيكون ساري المفعول في 14 فبراير.

الأسهم الآسيوية والأوروبية ارتفعت أيضًا حيث تجاوز التجار والمستثمرون على الأقل في الوقت الحالي تفشي فيروس كورونا في الصين ومع ذلك تستمر الأسواق متقلبة نوعاً ما فالكثير من الشركات الامريكية لها تعاملات مباشرة مع الصين بخلاف تلك التي تتواجد مصانعها في الصين والدول المجاورة.

ينتظر التجار صباح اليوم الجمعة تقرير حالة التوظيف الأمريكي من وزارة العمل والذي من المتوقع أن تصل الوظائف غير الزراعية إلى 160،000. ومن جهة اخرى ذكر تقرير التوظيف الوطني ADP الذي صدر يوم الأربعاء أن تقرير الوظائف يوم الجمعة سيكون أقوى من المتوقع.

التحليل التقني:

ارتفعت أسعار الذهب والفضة بشكل معتدل في نهاية تداولات الخميس وفي ظل الاخبار الإيجابية وتنامى شهية المخاطر يمكن توقع عدم رؤية حركة صاعدة في الأيام القادمة، لذلك من المرجح ان يتحرك الذهب الأيام القادمة بين مقاومة عند 1579 ودعم 1548$

الرسم البياني الاسبوعي للذهب

يعمل أحمد الحكيم في الأسواق المالية منذ 11 عاماً، بما في ذلك 6 سنوات عمل فيها كرئيس لقسم التحليل التقني في شركات تداول على بورصة الأسهم المصرية، وهو الآن عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين.