الأزواج الرئيسية لهذا الأسبوع - 31 ديسمبر 2018

من المحتمل أن يعتمد الفرق بين النجاح والفشل في تداول فوركس على زوج العملات الذي تختار التداول به كل أسبوع، وليس على الطرق التداولية التي قد تستخدمها لتحديد نقاط الدخول والخروج من التداول. في كل أسبوع، سوف أقوم بتحليل العوامل الأساسية والميول والوضعيات التقنية من أجل تحديد أزواج العملات التي من المحتمل أن تعطي أسهل وأكثر الفرص التداولية ربحية خلال الأسبوع التالي. في بعض الحالات، سوف يكون تداولاً مع النمط. في حالات أخرى، سوف يكون تداول على مستويات الدعم والمقاومة خلال الأسواق الأكثر تراوحاً.

الصورة الكبيرة لـ 30 ديسمبر 2018

في تحليل الأسبوع الماضي، كنت أميل لشراء للذهب مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي/الدولار الكندي وبيع مؤشر S&P500. كان هذا قراراً جيداً، حيث أن الذهب ارتفع بنسبة 2% وارتفع زوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي بنسبة 0.32%، ولكن مؤشر S&P500 تقدم بنسبة 3.55%، وبالتالي فإن هذه التوقعات أدت إلى معدل خسارة عام بنسبة 0.41%.

شهد الأسبوع الماضي ارتفاع في القيمة النسبية للفرنك السويسري وتراجع قوي في القيمة النسبية للدولار الأسترالي.

كان سوق فوركس الأسبوع الماضي صاخباً جداً وتحت سيطرة استمرار الضعف في النفط الخام والعملات المرتبطة بالسلع والارتفاع في الأصول الآمنة بما في ذلك المعادن الثمينة. مؤشر الأسهم الأمريكي الرئيسي S&P500، كان في سوق تنازلي لفترة وجيزة مع خسارة بأكثر من 20% من قمته والتي وصل لها قبل أقل من 3 أشهر.

هذا الأسبوع على الأغلب أن يكون تحت سيطرة ما سوف يحدث في سوق الأسهم الأمريكي، والذي يبدو بأنه يتراجع أكثر، وهذا سوف يشير إلى أن أداء العملات الذي كان أقوى أو أضعف الأسبوع الماضي على الأغلب أن يقوم بنفس الشيء هذا الأسبوع.

التحليل الأساسي والميول السوقية

يبدو أن التحليل الأساسي يتحول بشكل متزايد ضد الدولار الأمريكي، حيث أن سوق الأسهم يتجه نحو المنطقة التنازلية، والرئيس يضغط على البنك الفدرالي بسبب عمليات الرفع الأخيرة لمعدلات الفائدة. يبدو بشكل متزايد أن البنك الفدرالي سوف يكون خائفاً جداً من رفع معدلات الفائدة أكثر، وهذا من المحتمل أن يضعف الدولار الأمريكي. سوف تحتاج الولايات المتحدة إلى المزيد من تدفقات رأس المال وسوف يكون تحقيق ذلك صعباً في البيئة الحالية. عوائد الدولار ضعيفة جداً والحرب التجارية مع الصين توقفت بشكل مؤقت فقط، ولم تنتهي.

ما يزال بريكسيت غير واضح، ومن غير المحتمل أن يتضح حتى يبدأ البرلمان بالتحضير لتصويت جديد على الاتفاقية المحتملة بحوالي 14 يناير.

تتعرض العملات المرتبطة بالسلع إلى الضغط الشديد مع كون الدولار الأسترالي ضعيف بشكل خاص بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.   

التحليل الفني

مؤشر الدولار الأمريكي

يظهر الرسم البياني الأسبوعي أن مؤشر الدولار الأمريكي تراجع الأسبوع الماضي وشكل شمعة تنازلية لم تكن قوية ولكنها أغلقت بالقرب من انخفاضها. كان هذا تطور تنازلي، ولكن يجدر الإشارة إلى أن السعر ما يزال في نمط تصاعدي طويل الأجل. ولكن، يبدو من المحتمل جداً أن الأيام القادمة سوف تشهد تراجع الدولار ونهاية هذا النمط. مستوى الدعم السابق بالقرب قد تم اختراقه، وبالتالي لدى السعر مجال للتراجع.

USDX

الفضة

الرسم البياني الأسبوعي أدناه يظهر أن الأسبوع الماضي أنتج شمعة تصاعدية كبيرة جداً وقوية جداً. أغلق السعر فوق المستوى المهم نفسياً عند 15 دولار ووصل إلى أعلى إغلاق له وأعلى ارتفاع منذ 5 أشهر. هذه مؤشرات تصاعدية هامة، والارتفاع مدعوم بالتحرك نحو الأصول الآمنة مثل المعادن الثمينة في حين بدأ الدولار الأمريكي يظهر الضعف وبدأ بنهاية تحركه التصاعدي طويل الأجل. ولكن، من الممكن أن نواجه المقاومة عند حوالي 15.60 دولار.

SILVER

الذهب

الرسم البياني الأسبوعي أدناه يظهر بأن الأسبوع الماضي أنتج شمعة تصاعدية قوية وكبيرة إلى حدٍ ما. يستمر السعر بالارتفاع فوق المستوى المهم نفسياً عند 1250 دولار ووصل إلى أعلى إغلاق له وأعلى ارتفاع خلال أكثر من 6 أشهر. هذه مؤشرات تصاعدية هامة، والارتفاع مدعوم بالتحرك نحو الأصول الآمنة مثل المعادن الثمينة في حين بدأ الدولار الأمريكي يظهر الضعف وبدأ بنهاية تحركه التصاعدي طويل الأجل. ولكن، من الممكن أن نواجه المقاومة عند حوالي 1290 دولار.

GOLD

الدولار الأمريكي/الدولار الكندي

الرسم البياني الأسبوعي أدناه يظهر بأن الأسبوع الماضي أنتج شمعة صغيرة ولكنها تصاعدية وأغلقت بالقرب من ارتفاعها. هذه هي الأسعار الأعلى في هذا الزوج منذ حوالي 18 شهر. الرسم البياني أدناه يظهر مدى كون النمط طويل الأجل وثابت خلال أغلبية هذه الفترة، والنمط تسارع مع تراجع النفط الخام بشكل حاد وتسبب بالضغط على الدولار الكندي. جميع المؤشرات تصاعدية، والأرجحية هي أن نرى أسعار أعلى خلال الأسبوع القادم، على الرغم من أن هناك مؤشرات على الضعف في الزخم التصاعدي.

USDCAD

الخلاصة

تصاعدي على الفضة والذهب وتنازلي على الدولار الكندي.

آدم ليمون هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.