حركة ازاوج العملات خلال مارس ونهاية الربع الأول- 21 مارس 2016

الرؤية الفنية لمؤشر الدولار الأمريكي

مؤشر الدولار يقيس قوة الدولار امام سلة من العملات الرئيسية اهمها العملة الموحدة الأوروبية اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني وبعض العملات الأخرى. ويعتبر صعود مؤشر الدولار قوة للدولار مما يجعلنا نتوقع هبوط العملات امام الدولار والعكس صحيح فهبوط مؤشر الدولار يعتبر مؤشر لتوقع صعود العملات امام الدولار الأمريكي وهذا بإيجاز.

منذ الربع الأول من عام 2015 وصل اندكس الدولار الي اعلي مستوياته 100.90 تقريبا ثم هبط ليعود لنفس المستويات في نهاية العام الماضي لنبدأ في التعرف على الحركة الجانبية وهي الاولي من نوعها منذ أكثر من 24 شهر.

يمكننا القول ان الاتجاه الجانبي أصبح طويل المدي حيث تكون خلال أكثر من عام كامل وهو ما يجعلنا نعتقد ان الاتجاه القادمة سيتغير الي اتجاه هابط كتصحيح للاتجاه الأساسي الصاعد.

نري على الرسم البياني الأسبوعي في الأعلى ضعف في الزخم الصاعد واختلاف في حركة مؤشر القوة النسبية الذي انهي قمة وهبط لتكوين قمة اقل رغم ان الأسعار عادت لتختبر القمة السابقة وهو ما يجعلنا نتأكد من وجود دايفرجنس.

وهذا يشير الي الضعف المؤكد في الأسعار وعدم قدرتها لتكوين قمم اعلي كما كان بالسابق.

بدا الاتجاه الهابط قصير المدي واضحا للعيان مما يؤكد احتمالية استمرار هذا الاتجاه الي ان يثبت العكس.

الرؤية الفنية لمؤشر الدولار الأمريكي

ما هو اتجاه الاسواق؟

هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا.

ما هي الأزواج النشطة؟

اما هذا السؤال هو السؤال الذكي واليكم تحليلات سريعة على الأزواج حسب اختراق المقاومات والدعم الاسبوعية حيث تعتبر المقاومات الأسبوعية والقمم الأسبوعية السابقة حاجز قوي ورغم شيوع الحديث عنها أصبحت معلومات مستهلكة لا ينظر اليها القارئ على الرغم من انها مفاتيح التداول وتحقيق أفضل العوائد الاستثمارية بالاعتماد عليها.

اليورو مقابل الدولار EUR/USD

ننتظر اختراق اليورو مستوي المقاومة الأسبوعي 1.1500 ليبدأ اتجاه صاعد جديد.

الذهب GOLD

استمرار لصعود الذهب واختراق مستويات 1190 دولار للأونصة نجد ان الذهب قد يستمر في اتجاه صاعد خلال الشهور القادمة وربما العام الحالي.

النفط OIL

استمر النفط في الصعود وبكسر حاجز 34.00 دولار للبرميل يميل النفط للصعود خلال الثلاثة أشهر القادمة.

الدولار الأسترالي AUD/USD

استمرار صعود الأسترالي وكسر الاتجاه الجانبي اليومي والبقاء اعلي مستويات 0.7380 يؤهل الزوج للاستمرار في الصعود خلال الثلاثة أشهر القادمة.

الجنيه الإسترليني GBP/USD

استمرار صعود الجنيه الإسترليني مرتبط بثبات الدعم الأساسي عند مستويات 1.3800.

الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY

استمرار هبوط الدولار مقابل الين وكسر مستويات 117.00 يعتبر دليلا واضحا على انتهاء الاتجاه الصاعد والهبوط ربما يستمر هذا العام وحتى بدايات العام القادم.

تم اعداد هذا التقرير استنادا على تحليل البيانات فنيا بأدوات متعارف عليها نثق في صحتها ولكن بسبب عدم استقرار الأسواق قد تتدفق معلومات جديدة تؤدي الي اختلاف النتائج لذلك يخلي المحلل مسئوليته في أي قرار استثماري بناء على هذا التقرير مع مراجعة وتحديث التقرير بشكل دوري.

المحلل رشدي مكرم، هو من المحللين المحترفين في عالم الفوركس و حاليأ يشغل منصب مدير الأبحاث في موقع النخبة للعملات. قد دخل في التجارة عبر اسواق الذهب و مع الخبرة حققت توصياته على الذهب اهدافها علي مر 4 سنوات ماضية. احترف العمل في أسواق العملات الأجنبية و يعتمد على أسلوب التحليل التقني في استراتيجيات التداول الخاصة به والتي حظت باهتمام الكثيرين في العالم العربي. يقوم المحلل رشدي بتعليم و تدريب المتداولين و توفير توصيات و استراتيجيات تداول بشكل مستمر.