التوقعات الفنية لأسعار الذهب- 9 مارس 2016

|

السعر وقت كتابة التقرير: 1257.00

الرؤية الفنية

على الرسم البياني اليومي نري اختراق الذهب لمقاومة أساسية عند مستويات 1190 تقريبا وهو ما يؤكد ظهور المشتري أقوى من سابقه حيث ان نمط الحركة في السابق اثبت ان البائع يحتفظ دائما بقمم اقل من سابقتها.

تعتبر مستويات 1300 دولار حاجز نفسي وفني قوي حيث ان ارتد منه الذهب في الشهر الأول من العام الماضي 2015 وفشل في الوصول اليه حتى الان.

ما هو اتجاه للذهب؟

يعتبر هذا هو السؤال الشائع في تلك الفترة وللإجابة عليه يجب ان نعلم ما هو وضع السوق خلال الفترات الزمنية المختلفة ومما لا شك فيه ان الاتجاه يغلب عليه الطابع الهابط بشكل عام منذ انهيار الذهب من اعلي مستوي سجله بالقرب من 1930 دولار للأونصة في الربع الأخير من عام 2011 وحتى اخر قاع أساسي بالقرب من 1050 دولار في الشهر الأخير من العام الماضي.

منذ منتصف العام 2013 وحتى الآن يسير الذهب في اتجاه عرضي مائل للهبوط قليلا ما بين 1400 كأعلى سعر و1050 كادني سعر ويعتبر الاتجاه جانبي يميل الي الهبوط في الفترة متوسطة المدي شريطة عدم كسر مستويات 1300 دولا للأعلى

في الفترة القصيرة يهتم المشاركين في السوق بالنظر الي كسر 1190 للأعلى كمؤشر قوة مشتري وهو ما يجعلنا نعتقد احتمالات استمرار هذا الصعود والوصول الحذر الي مستويات 1300 دولار للأونصة.

يعتبر تشبع مؤشر القوة النسبية دليل علي ضعف الزخم الصعودي وهو ما يجعلنا نعتقد بوجوب التصحيح واستراحة الأسعار او انخفاضها حتى يعود المشاركين للدخول من جديد.

XAU/USD

ما هي استراتيجية التجارة؟

يهتم المتاجرين على المدي القصير بمعرفة استراتيجيات المتاجرة الحالية ونعتقد بالإشارة الي ما سبق بإمكانية الشراء من المستويات الحالية ويفضل اقل شريطة عدم الاغلاق الأسبوعي أسفل مستويات 1190 دولار للأونصة بهدف مبدئي حول 1300 دولار.

الشراء والاحتفاظ

تعتبر استراتيجية الشراء والاحتفاظ من أفضل الحلول الحالية بالاعتماد على وقف خسائر أسفل مستويات 1050 دولار لأهداف استثمارية خلال الربع الثاني والثالث من العام الحالي قد تصل الي 1500 دولار للأوقية.

سيناريو البيع

بالنظر الي ما سبق نعتقد ان سيناريو البيع غير مرجح حاليا الا في حال كسر 1050 دولار للأوقية وهو امر مستبعد بنسبة كبيرة خلال العام الحالي

التوقعات على المدي القصير

تشير التوقعات الي ان الشراء بالقرب من الاسعار الحالية او اقل قد يكون جيدا

وقف الخسارة أسفل 1190 دولار وجني الارباح حول مناطق 1300 دولار قد يكون مناسبا

التوقعات على المدي الطويل

تشير التوقعات الي ان الشراء والاحتفاظ من أي سعر قد يكون جيدا بوقف خسارة أسفل مستويات 1050 دولار للأوقية واهداف حول مستويات 1400 و1500 دولار للأوقية على التوالي.

تم انشاء هذا التحليل بناء علي أدوات فنية نثق فيها ولكن يخلي الكاتب مسئوليته عن أي قرار شراء او بيع يتم بالاعتماد علي هذا التقرير علي ان يتم تحديث التوقعات دوريا.

المحلل رشدي مكرم، هو من المحللين المحترفين في عالم الفوركس و حاليأ يشغل منصب مدير الأبحاث في موقع النخبة للعملات. قد دخل في التجارة عبر اسواق الذهب و مع الخبرة حققت توصياته على الذهب اهدافها علي مر 4 سنوات ماضية. احترف العمل في أسواق العملات الأجنبية و يعتمد على أسلوب التحليل التقني في استراتيجيات التداول الخاصة به والتي حظت باهتمام الكثيرين في العالم العربي. يقوم المحلل رشدي بتعليم و تدريب المتداولين و توفير توصيات و استراتيجيات تداول بشكل مستمر.