مصير الذهب XAU/USD يحدد هذا الاسبوع

خلال تداولات الاسبوع الحالي, ننتظر اهم قرارات البنوك المركزي حول العالم, والبداية من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي, واخيرا البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي, والتي ستعلن عن قراراتها حول اسعار الفوائد العامة في البلاد, بالإضافة الى بيان كل بنك حول السياسة النقدية, مما سيكون له تأثير كبير على اسعار الذهب من جديد خصوصا من موضوع التيسير الكمي سواء تيسير كمي كامل ام تيسير كمي محدود.

البنك المركزي الاوروبي من المتوقع ان يخفض اسعار الفائدة العامة, لكن هذا لن يكون له تأثير كبير على الذهب, لكن الاهم الان ان ننتظر ما اذا سيتم الاعلان عن احد الشيئين , الاول وهو برنامج تيسير كمي من خلال شراء السندات الحكومية في منطقة دول الاتحاد الاوروبي, اما الثاني فهو الاعلان عن برنامج تميلي ثالث للبنوك الاوروبية من جديد. في حال تم اتخاذ اي من هذه القرارات فهذا سيدعم اسعار الذهب من جديد. واما من بنك انجلترا المركزي, لا نتوقع ان يكون له تحركات كبيرة وقرارات جديدة, لأنه قام بالإعلان عن المزيد من التيسير الكمي في اجتماعه السابق, وعليه من غير المتوقع ان يتم الاعلان عن مزيد من التيسير الكمي وشراء الاصول في الاجتماع السابق.

اخيرا, الفدرالي الامريكي سيكون هو المحرك الكبير للأسواق والاكبر للذهب, حيث لاحظنا على مدار الثلاث اشهر الماضي, ام الفدرالي الامريكي كان متحفظا في الحديث عن المزيد من التيسير الكمي, مع ان الارقام الاقتصادية كانت تشير الى اهمية التيسير الكمي الان, ولهذا السبب كانت اسعار الذهب تتداول في نطاق ضيق نوعا ما, لكن الاسبوع الماضي, اخترقت اسعار الذهب هذا النطاق مع تلميحات المركزي الاوروبي بمزيد من التيسير الكمي, وهو ما يمكن ان يكون ايضا اشارة لان يقوم الفدرالي الامريكي بمزيد من التيسير الكمي ايضا, وفي هذه الحالات من الممكن ان نرى المزيد من الارتفاعات في الذهب فوق مستويات 1650 دولار على الاقل. والسيناريو الاخير وهو عدم الاعلان عن التيسير الكمي وتخييب امل الاسواق بمزيد من السيولة, فهذا سيؤدي الى عودة الانخفاض من جديد في اسعار الذهب الى مستويات 1600 دولار على الاقل.

من الناحية التقنية وكما هو موضح على الرسم, اولا اخترق الذهب خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي الذي كان يتداول عند مستويات 1659 دولار, كما استمر بالارتفاع ليخترق متوسط 100 يوم على المستوى اليومي ويستقر فوق هذا المتوسط خلال الاسبوع الماضي وبداية الاسبوع الحالي, والان, مستويات المقاومة التالية تتمركز عند مستويات 1630 دولار تقريبا, تتبعها مستويات 1635 دولار, وهي مستويات المقاومة المتواجدة ليوم 6-يونيو-2012 الماضي.

نور الدين الحموري كبير استراتيجيي الاسواق لدى أمانة كابيتال قد حاز في الفترة الماضية على المرتبة الثانية عالميا في التحليل الاقتصادي وتوقع حركة الاسواق العالمية بشهادة منظمة ArabFXIT والتي تقوم بمتابعة تقاريره. فقد توقع الأزمة المالية العالمية قبل حدوثها بستة اشهر.
بالإضافة إلى استخدامه لطريقة تحليل الاسواق بصورة مشتركة Inter-Market Analysis والتي تعتمد على دمج التحليل الاقتصادي والاساسي ونتيجة لعمله يظهر نور الدين على العديد من المحطات الفضائية بشكل يومي تقريبا، ومنها Bloomberg, CNBC Europe, CNBC العربية, العربية للاخبار، تلفزيون دبي, قناة الحرة.