صندوق النقد الدولي ينصح بنك اليابان بتحويل السياسة النقدية إلى التشديد

افتتحت العملة اليابانية التداولات الأسبوعية على ارتفاع مقابل العملات الرئيسية. كان صناع السياسة النقدية في اليابان قد استبعدوا أي تحول في الاجل القريب في السياسة النقدية التي يتبعها بنك اليابان والقائمة على تحفيز الاقتصاد على الرغم من التضخم المرتفع نسبيًا في اليابان.

brokers-we-recommend وسطاء فوركس الذين نوصي بهم في المنطقه

القائمة الكاملة لشركات الفوركس see-full-broker

صندوق النقد الدولي: على بنك اليابان أن يتحول بشكل تدريجي عن السياسة النقدية الحالية

في هذا الشأن، أصدر صندوق النقد الدولي (IMF) توصية يوم الجمعة الماضية إلى صناع السياسة النقدية لدى بنك اليابان (BoJ) وذلك في تقرير اعتراف فيه صندوق النقد الدولي بالنهج الذي وصفه بالــ (حكيم) الذي يتبعه بنك اليابان. لكنه تتضمن وجوب إنهاء سياسة التحكم في منحنى العائد التي يتبعها البنك في الوقت الحالي بشكل تدريجي، كما تضمنت النصائح التخلي كذلك عن استراتيجيات شراء الأصول الواسعة. بمعنى اخر يرى خبراء صندوق النقد أن على بنك اليابان التخلص من سياسة التحفيز التي يتبعها البنك على مدار السنوات الأخيرة، مع إمكانية إقرار زيادة بشكل تدريجي في أسعار الفائدة ذات الأجل القصير. وذلك بعدما شهد الاقتصاد في اليابان تحول نوعي في ديناميكيات التضخم.

كما ذكر تقرير صندوق النقد الدولي "انه خلال المدى الزمني القصير، يجب على صناع السياسة النقدية أن يحولوا تركيزهم إلى تقييد السياسة المالية، كذلك العمل على التخلص من السياسة النقدية غير التقليدية المتبعة في الوقت الحالي مع الوضع في الاعتبار العمل على الحفاظ على الاستقرار المالي".  اما على المدى الزمني المتوسط، فنصح خبراء الصندوق بنك اليابان "إعطاء الأولوية في إعادة بناء هوامش الأمان المالية، والعمل على تعزيز الإطار المالي، كذلك الإصلاحات الهيكلية، مع إعطاء الأولوية إلى إصلاحات سوق العمل، لدعم النمو المحتمل".

تأتي نصائح صندوق النقد بعدما سجل اقتصاد اليابان ارتفاع في مستويات التضخم فوق النسبة المستهدفة عند 2% لفترة زمنية تتجاوز العام. في هذا الشأن جاء في التقرير أنه " تنبع المخاطر الصعودية من توقعات التضخم من مستويات الأجور التي كانت أقوى بشكل كبير من التوقعات".

ارتفاع الين الياباني مقابل العملات الرئيسية

على صعيد التداولات، تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.15% ليتداول زوج الدولار ين عند مستويات 149.0620، كما هبط الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني بنسبة 0.21% حيث سجل الزوج مستويات 188.1505. انخفض الدولار الكندي مقابل الين بنسبة 0.21% ليصل إلى 110.6900، وذلك في تمام الساعة 10:41 صباحًا بتوقيت جرينتش.

في نفس الوقت، هبط الدولار الاسترالي مقابل العملة اليابانية بنسبة 0.23% ليصل إلى 97.19200، كما تراجع الفرنك السويسري مقابل الين الياباني بنسبة 0.24% حيث تداول الزوج عند 170.3080، اخيرًا، انخفض اليورو مقابل الين الياباني بنسبة 0.25% حيث سجل 160.6210.

أخبار الفوركس اليوم

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية