توافق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي

أفادت وسائل إعلام مختلفة يوم الجمعة نقلاً عن دبلوماسيين، أن مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا تتفق على سقف أسعار النفط الروسي. حيث سيتمكن الاتحاد الأوروبي الآن رسميًا من المضي قدمًا في وضع الاتفاق فيما يتعلق بحد أقصى لأسعار النفط الروسي على الورق. كشف الدبلوماسيون أن بولندا، التي كانت تعطل المفاوضات لأنها تخشى أن يكون سقف الأسعار مرتفعًا للغاية، أعطت أخيرًا الضوء الأخضر للفكرة التي طرحتها مجموعة السبع (G7) في البداية. وتوصل التكتل إلى توافق في الآراء

في هذا الشأن أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الجمعة أن الصفقة التي تم التوصل إليها مؤخرًا بشأن سقف أسعار النفط الروسي ستصبح سارية اعتبارًا من 5 ديسمبر. قالت فون دير لاين، أن الإجراء الجديد سوف "يعزز" نتيجة العقوبات التي أقرتها الكتلة بينما في نفس الوقت سيقلل من عائدات موسكو و "استقرار أسواق الطاقة العالمية". إلى جانب ذلك، شددت أيضًا على أن هذا الحد الأقصى للسعر سيساعد "الاقتصادات الناشئة والنامية".

في غضون ذلك، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن مجموعة السبعة والاتحاد الأوروبي وأستراليا "قد وضعوا بشكل مشترك حدًا أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً". وقالت في بيان إن من المتوقع أن تلحق هذه الخطوة الضرر بالمصدر الرئيسي للأرباح لروسيا، بينما تساعد في الوقت نفسه السوق العالمية على الحفاظ على إمدادات ثابتة. وزعمت يلين أن الحد الأعلى للسعر سيمكن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من "المساومة للحصول على تخفيضات أكبر على النفط الروسي والاستفادة من استقرار أكبر في أسواق الطاقة العالمية".

 سيتم الإعلان الرسمي عن الاتفاقية اليوم الأحد، حيث سيكون سقف سعر الخام الروسي 60 دولارًا للبرميل.

من جانبه دعا أندريه يرماك، رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، يوم السبت إلى خفض سقف أسعار صادرات النفط الروسية إلى 30 دولارًا للبرميل من أجل "تدمير اقتصاد العدو بشكل أسرع". كما وزعم يرماك أن موسكو تخشى أي تحركات من هذا القبيل لأنها تعني أن "أوكرانيا ستشق طريقها" و "ستدفع روسيا نفسها وستتحمل المسؤولية" عن كل "جرائمها" المزعومة.

الكرملين يرفض سقف أسعار النفط

على الجانب الاخر، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم السبت إن موسكو لن تقبل سقف 60 دولارًا للبرميل على النفط الخام الروسي المنقول بحراً والذي فرضته مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي. ونقلت وكالة تاس للأنباء عن بيسكوف قوله "لن نقبل هذا السقف". وأوضح المتحدث أنه بعد مراجعة وشيكة، ستقرر الحكومة الروسية كيفية الرد على هذه الخطوة.

أخبار الفوركس

تابع التحليل الفني لمختلف العملات بشكل يومي هنا
تابع أخبار الفوركس بشكل يومي عبر موقع dailyforex ​من هنا

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.