الصندوق السيادي السعودي يتوسع في السوق المصرية بصفقات استحواذ تبلغ ـ1.3 مليار دولار

أعلنت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، - يحتل الصندوق المركز السادس عالمياً من بين أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم- اليوم الأربعاء عن نجاحها في الأستحواذ على حصص متنوعة في أربع شركات مصرية من أكبر الشركات المدرجة في البورصة المصرية، بلغت قيمة ما دفعته الشركة السعودية ما يقارب من 1.3 مليار دولار او حوالي 24.89 مليار جنيه مصري.

أعلان

لإنشاء حساب فوركس إسلامي

علقت الشركة السعودية المصرية للاستثمار على صفقاتها  اليوم أنها ضمن الخطة الاستراتيجية للشركة التي تعمل على استهداف القطاعات ذات المستقبل الواعد في جمهورية مصر العربية، والتي وصفتها في بيان اليوم بأهم الأسواق الاقتصادية في القارة الأفريقية.

عمليات استحواذ متنوعة

وفقا لتقارير نشرت صباح اليوم بلغت ما استحوذت عليه  الشركة السعودية المصرية في صفقات اليوم، ربع أسهم (25 في المئة) شركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" والتي تم طرحها للتداول خلال العام الماضي. كذلك استحوذت الشركة على نفس النسبة من شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو.  كما تتضمنت عملية الأستحواذ المعلن عنها اليوم شراء نسبة تقل على الخمس (19.82 في المئة) من أسهم شركة"أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية"، " كذلك على نفس النسبة من  "الإسكندرية لتداول الحاويات".

شهد مصر أزمة مالية ضاغطة اجبرت الحكومة المصرية في القاهرة على تسريع عمليات ادارج شركات في البورصة، بالأضافة لتسهيل عمليات البيع في حصص من شركات اخرى لصناديق استثمار خليجية. وتستهدف القاهرة تشجيع عمليات الاستثمار الأجنبي في السوق المصرية. كذلك ضمان الوفاء ببعض شروط صندوق النقد الدولي للموافقة على القرض الذي تسعى الحكومة المصرية للحصول عليه

حيث سبق وأن استحوذت احدى الشركات التابعة لصندوق أبوظبي السيادي، على حصص متنوعة من عدة شركات مصرية مقيّدة بالبورصة منذ حوالي ثلاث أشهر مقابل نحو 1.8 مليار دولار شملت الصفقات على حصص في شركات "أبو قير للأسمدة" وأسهم "مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)"، كذلك أسهم "الإسكندرية لتداول الحاويات"، وهي نفس الشركات التي اعلنتت الشركة المصرية السعودية عن الاستحواذ على جزء منها اليوم.  بالإضافة لعمليات استحواذ على ننسب اصغر من أسهم "البنك التجاري الدولي" وعملاق الدفع في السوق المصري "فوري".
أخبار الفوركس

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.