استقرار الليرة التركية مقابل الدولار رغم الضغوط السياسية على تركيا

أمير عيسى

تباين سعر الليرة التركية مقابل الدولار الامريكية في التداولات المبكرة يوم الاحد، وان ظلت الليرة متراجعة بشكل عام في ظل تواصل الضغوط الاقتصادية. حيث تشهد تركيا ارتفاعًا في معدلات التضخم، وهبوطًا في الطلب على السندات، بالتزامن مع ارتفاع معدل البطالة.

أعلان

الين هو أحد الأصول الشائعة خلال الأوقات العصيبة

على صعيد البيانات، أعلن مكتب الإحصاء في البلاد عن تراجع مؤشر ثقة المستهلك التركي إلى 79.5 نقطة في يوليو من 81.7 نقطة في شهر يونيو. كما انخفض المؤشر الذي يقيس الوضع المالي الحالي للأسر مقارنة بالأشهر الـ 12 الماضية إلى 57.9 نقطة في يوليو من 61.0 نقطة خل الشهر السابق.

مجلس الأمن الدولي يدين موقف تركيا من قبرص

على الصعيد السياسي، شهدت الأوضاع الخارجية للبلاد تصاعد جديد في التوترات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، خاصة نيقوسيا واليونان. بعدما وصف أردوغان نموذج الدولتين بأنه "الخيار الوحيد القابل للتطبيق" لقبرص وحذر المجتمع الدولي من أن "تركيا لن تسمح بعد الآن بوقوع القبارصة الأتراك ضحية للأزمة المستمرة منذ 50 عامًا".

في هذا الإطار، تبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة قرارا يدين دعوة تركيا لنموذج الدولتين في قبرص. "يدين مجلس الأمن إعلان زعماء القبارصة الأتراك والأتراك في قبرص، في 20 تموز / يوليه 2021، إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا. ويعرب مجلس الأمن عن أسفه العميق إزاء هذه الإجراءات الانفرادية التي تتعارض مع وقراراتها وبياناتها السابقة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع الماضي، ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السلام في قبرص لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين وأعلن قرار إعادة فتح أجزاء من بلدة فاروشا المهجورة للمستوطنات. لقد انتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالفعل تصرفات أنقرة.

في نفس الإطار، نفى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة بأن نموذج الدولتين هو الحل الوحيد للوضع في قبرص. وقال لو دريان إنه أجرى محادثة مع نظيره القبرصي نيكوس كريستودوليديس في اليوم السابق، أعرب خلالها عن دعم باريس لوحدة أراضي الجزيرة. وأضاف أنه مستعد لإثارة الأمر مع الأمم المتحدة إذا لزم الأمر.

تباين سعر الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي

على صعيد التداولات، تباين سعر الليرة مقابل الدولار خلال التداولات المبكرة يوم الاحد، لتواصل التداولات المستقرة خلال يومي الخميس والجمعة، حيث سجل الدولار مستويات 8.5490 ليرة
أخبار الفوركس

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.