تباين الأسواق العالمية بعد توصل مجموعة الدول السبع إلى الحد الأدنى "التاريخي" لصفقة ضريبية عالمية

أمير عيسى

افتتحت أسواق الأسهم العالمية تداولات الاثنين على تباين او تراجع في انتظار رد فعل المستثمرين حول اقتراح رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بفرض حد أدنى من ضريبة الشركات العالمية على "15٪ على الأقل تعمل على أساس كل دولة على حدة".

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

حيث أعرب وزراء مالية الدول التي تتألف منها مجموعة الدول السبع (G7) يوم السبت عن دعمهم لاقتراح جو بايدن. كما دعمت مجموعة الدول السبع "التحرك نحو" الإفصاح الإلزامي عن عمليات شركات المخاطر البيئية التي تخلقها.

تأييد واسع لتطبيق الحد الأدنى من الضرائب العالمية للشركات

في إطار رد فعل وصف وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك الصفقة بأنها "اتفاقية تاريخية" من شأنها أن تخلق "ساحة لعب أكثر تكافؤًا" و "حملة على التهرب الضريبي". ومع ذلك، أشار إلى أن هذه "مجرد خطوة أولى" وأنه يجب إحراز المزيد من التقدم في الاجتماع القادم لمجموعة العشرين (G20). كما وصف وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير يوم السبت قرار مجموعة السبع بدعم ضريبة الشركات العالمية بنسبة 15٪ على الأقل بأنه "نقطة انطلاق" لمزيد من الإصلاحات.

أشادت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم السبت بدعم مجموعة السبع (G7) لاقتراح رئيس بلادها جو بايدن بوضع حد أدنى لضريبة الشركات العالمية بنسبة 15٪ على الأقل باعتباره إنجازًا "سينهي السباق نحو القاع. وضمان الإنصاف "للناس في جميع أنحاء العالم.

وقالت يلين: "الحد الأدنى للضريبة العالمية سيساعد أيضًا الاقتصاد العالمي على الازدهار، من خلال تسوية ساحة اللعب للشركات وتشجيع الدول على التنافس على أسس إيجابية، مثل تعليم وتدريب قوى العمل لدينا والاستثمار في البحث والتطوير والبنية التحتية".

اما على صعيد رد فعبل الشركات فقد أشادت شركتا الفيسبوك وجوجل. يوم السبت بقرار مجموعة السبعة (G7) لدعم دعوة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن لفرض ضريبة شركات عالمية بحد أدنى 15٪ على الأقل.

صرح نيك كليج، نائب رئيس فيسبوك للشؤون العالمية والاتصالات: "نريد أن تنجح عملية الإصلاح الضريبي الدولي، وأن ندرك أن هذا قد يعني دفع الفيسبوك مزيدًا من الضرائب، وفي أماكن مختلفة". من ناحية أخرى، قالت جوجل إنها تدعم "بقوة" فكرة اتفاقية "متوازنة ودائمة".

تباين أسواق الأسهم العالمية مع افتتاح التداولات

شهدت الأسواق الاسيوية تباين حيث ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 0.22٪ ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.17٪. بينما انخفض مؤشر هانج سانج في هونغ كونغ بنسبة 0.6٪. كما انخفض مؤشر شينزن الصيني بنسبة 0.12٪.

في غضون ذلك، تم تداول مؤشر كوسبي المركب في كوريا الجنوبية ومؤشر ستاندرد اند بروز / ايه اس اكس 200 الأسترالي بشكل ثابت في تداولات هادئة.

اما على الصعيد الأوروبي فقد افتتحت تداولات بداية الأسبوع بغير اتجاه حيث ارتفع تراجع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.27% بينما ارتفع مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنحو 22%، اخيراً استقر مؤشر كاك 40 الفرنسي بلا تغييرات.

على الجانب الاخر من المحيط لم تستقر المؤشرات الامريكية على اتجاه، حيث ارتفع مؤشر ناسداك 100 في تداولات العقود الآجلة بنسبة 1.77%. بينما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.16% اخيراً تراجع مؤشر دو جونز الصناعي بنسبة 0.07%.
أخبار الفوركس

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample