تباين أداء البورصات العربية واللون الأخضر هو المسيطر

أمير عيسى

علي الرغم من تباين أداء البورصات العربية، خلال جلسة اليوم الاثنين الموافق 7 حزيران/يونيو 2021، إلا أن اللون الأخضر هو المسيطر على مؤشرات اسواق البورصات العربية. جاء هذا التباين تأثرا بانخفاض إصابات فيروس كورونا حول العالم، في ظل ارتفاع حصيلة الذي تلقوا اللقاح سواء جزئيا أو كليا، بالإضافة إلى التكاتف الدولي لإعمار غزة والأخبار الإيجابية عن مفاوضات سد النهضة، جميعها أخبار توحي بتفاؤل حول استقرار المنطقة وفتح شهية المستثمرين للاستثمار في البورصات العربية بشكل عام.

البورصة المصرية

دفعت الاخبار الإيجابية حول سد النهضة، بالإضافة إلي عودة السياحة الروسية للأراضي المصرية لصعود جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات الجلسة مدفوعة بعمليات شراء المتداولين المصريين. إلا أن تعاملات العرب والأجانب والتي مالت للبيع، أدت لانخفاض المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 في منتصف الجلسة بمقدار 13 نقطة، أي بمعدل 0.13 بالمائة ليستقر المؤشر عند مستوي 10109، عند الساعة 11:16 بتوقيت جرينتش. بينما حافظت جميع المؤشرات الأخرى على ارتفاعها، وكذلك مؤشرات قطاعات السوق المصري المختلفة، باستثناء قطاع الصحة والأدوية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التجارة وأخيرا قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات.

سوق الأسهم السعودي

ارتفع مؤشر سوق المملكة السعودية الرئيسي، تاسي ليتداول عند مستوي 10705 نقطة بالمنطقة الخضراء، مرتفعا بمقدار 20.43 نقطة، أي بمعدل 0.19 بالمائة، وذلك عند الساعة 11:24 بتوقيت جرينتش. لتشهد بذلك عدد 101 شركة ارتفاعا، بينما انخفضت 79 شركة من أصل 20 شركة مقيدة بالسوق الرئيسية. وكذلك أيضا، سجل مؤشر السوق الموازية (نمو حد أعلى) ارتفاعا بمقدار 215.76 نقطة، أي ربح بمعدل 0.92 بالمائة ليتداول عند مستوي 23701 نقطة. ليرتفع بذلك جميع شركات السوق الموازية والبالغ عددها 7 شركات.

بورصات الأمارات العربية المتحدة

 سيطر اللون الأخضر أيضا على مؤشر سوق أبو ظبي العام (ADI)، ليرتفع هو الأخر بمعدل 0.29 بالمائة، أي بمقدار 19 نقطة، ليغلق عند مستوي 6642.43 نقطة. بينما تباين أداء قطاعات سوق أبو ظبي، وكان أكثر القطاعات ارتفاعا هو قطاع الاتصالات والذي شهد ارتفاعا بمعدل 0.91 بالمائة، وكان أكثر القطاعات انخفاضا هو قطاع السلع الاستهلاكية والذي انخفض بمعدل 0.78 بالمائة. وبالمثل، أغلق مؤشر سوق دبي العام (DFMGI) على ارتفاعا بمعدل 0.94 بالمائة ليغلق عند مستوي 2847.16 نقطة، وذلك يكون حقق ارتفاعا عن تداولات أمس بمقدار 26.45 نقطة. وأيضا، أغلق مؤشر سوق دبي المالي الإسلامي على ارتفاع بمعدل 0.86 بالمائة، ليغلق عند مستوي 1736.27، مرتفعا بمقدار 14.73 نقطة.

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample