أسواق الأسهم العالمية تقفز وسط تفاؤل بانتعاش اقتصادي مرتقب

أمير عيسى

ارتفعت مؤشرات الأسهم العالمية، حيث ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الامريكية، كما تداولت الأسهم في أوروبا قرب أعلى مستوى على الإطلاق بقيادة قطاع التعدين بعد اعلان محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي. اما في الشرق الأوسط فقد ارتفعت الأسهم في مصر لتكسر سلسلة طويلة من الخسائر. واقتربت السوق السعودية من مستويات 10000 نقطة رغم التراجع.

ارتفاع أسواق أوروبا بالقرب من اعلى مستوياتها على الاطلاق

قال البنك المركزي الأوروبي في اجتماع السياسة النقدية الصادر يوم الخميس إن عملية التطعيم الجارية، إلى جانب التأثير الإيجابي لإغاثة الولايات المتحدة من كوفيد -19 على الاقتصاد، ساعدت على تحسين التوقعات الاقتصادية العالمية.

أضاف البنك أن "التحفيز النقدي الواسع" لا يزال مطلبا حتى تظل شروط التمويل مواتية من حيث الوصول إلى هدف التضخم في منطقة اليورو.

اتفق أعضاء البنك المركزي الأوروبي على أن المشتريات في إطار برنامج الشراء الطارئ للوباء (PEPP) بحاجة إلى زيادة في الفترة المقبلة، بسبب الحاجة إلى "عدم وجود تحسن جوهري في توقعات النمو والتضخم".

على صعيد التداولات، في فرنسا ارتفع مؤشر كاك 0.33% مسجلاً 6,152.02 نقطة. كما ارتفع مؤشر وزاد فايننشال 100 في المملكة المتحدة بنحو 0.14% إلى 6,919.35 نقطة، اخيرًا هبط مؤشر داكس في ألمانيا 0.4% عند 15,167.24 نقطة.

ارتفاع الأسهم الأمريكية بعد محضر اجتماع الفيدرالي

ارتفعت الأسهم في الولايات المتحدة يوم الخميس حيث تابع المستثمرون محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير وانتظروا بيانات مطالبات البطالة.

في هذا الإطار، صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز، أن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) توقعت أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 6.5٪ وأن يرتفع التضخم إلى 2.2٪ في عام 2021 بسبب الإجراءات المالية المتخذة. لمكافحة الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد -19.

ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.05٪، وارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.68٪ ليتداول عند 13,616.700 نقطة، في الساعة 1:08 بتوقيت جرينتش وزاد مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.20٪ ليتداول عند 4,092.65 نقطة في نفس الوقت.  

ارتفاع الأسهم في أسواق مصر والامارات وتصحيح في المملكة السعودية

في العالم العربي، ارتفع مؤشرات الأسهم في مصر والامارات بينما تراجع مؤشر الأسهم السعودي قبيل ان يصل الى مستويات 10 الاف نقطة.

في مصر ارتفع مؤشر السوق المصري خلال تداولات اليوم ليكسر سلسلة عميق من الخسائر منذ منصف الشهر الماضي، على صعيد التداولات ارتفع مؤشر إيجى إكس 30 بنسبة 0.75% ليتداول عند 10,304.63 نقطة. تلون معظم القطاعات باللون الأخضر، بقيادة قطاع اتصالات واعلام وتكنولوجيا المعلومات الذي ارتفع بنسبة 1.5%.

في غضون ذلك، سجلت المؤشرات الإماراتية اغلاقات باللون الأخضر حيث اغلق مؤشر سوق دبي العام على ارتفاع بنسبة 0.92% ليسجل 2,582.87 نقطة. كما اغلق مؤشر سوق أبو ظبي العام على ارتفاع بنسبة 44% ليغلق عند مستويات 6,059.05 نقطة.

اخيرًا أغلق مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) على تراجع بشكل طفيف حيث يغازل المؤشر مستويات 10 ألف نقطة. تراجع المؤشر قبيل الاغلاق بنسبة 0.22% ليتداول عند 9,993.40 نقطة.
أخبار الفوركس

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.