تراجع الليرة التركية تحت ضغوط التضخم وسعر الفائدة

Amir Issa

واصلت الليرة التركية انخفاضها أمام العملات الرئيسية خلال الاسيوع الجاري  لتحدر في قاع عملات الأسواق الناشئة أداءً لهذا العام.وذلك بعدما انخفضت الليرة بنحو 30 في المئة منذ بداية  العاام الجاري مع توقعات باستمرار الهبوط حيث قال وزير الاقتصاد التركي السابق أن الليرة يمكن ان تضعف أكثر ما لم يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بسرعة وبشكل كبير.

أعلان

لإنشاء حساب فوركس إسلامي

يذكر انه في اخر اجتماع للبنك المركزي التركي في 22 أكتوبر ثبت البنك سعر الفائدة  لتتواصل تهاوي العملة المحلية  بعد قرار صانعي السياسة في البنك المركزي حيث كانت تشير التوقعات برفع سعر الفائدة خلال اكتوبر مثل قرار البنكفي سبتمبر ولكن يبدو ان تدخل الرئيس التركي حال دون ذلك .

حيث ان سياسة اردوغان المالية تعارض  رفع أسعار الفائدة وذلك بعدما قال اردوغان في بداية الاسبوع إن الأمة تشن حربًا على "مثلث الشيطان" لأسعار الصرف والتضخم وأسعار الفائدة. ويعتقد المحللون أن موقفه قد حد من قدرة صانعي السياسة على تداول الليرة التركية مع انخفاض قيمتها في الأشهر الأخيرة.

ويتمثل رفع الفائدة احد افضل الحلول الاقتصادية المتاحة  لمكافحة التضخم المزدوج في البلاد حيث اظهرت البيانات أن التضخم السنوي ارتفع إلى 11.89 في المئة خلال  أكتوبر، مرتفعًا من 8.55 في المئة  على أساس سنوي. كانت تكاليف الغذاء من بين الدوافع الرئيسية لارتفاع أسعار المستهلك الشهر الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 16.5 في المئة  للعام من 14.95في المئة  في سبتمبر.

 لتتواصل التحديات التى يواجهه الحزب الحاكم بقيادة اردوغان الذي قال يوم السبت "ردنا على أولئك الذين يعملون لمحاصرة بلادنا في المجال الاقتصادي هو حرب جديدة للتحرر الاقتصادي".

صراع سياسي بشدد من الازمات الاقتصادية

تتزامن الازمة الاقتصادية مع تعدد صراعات الحكومة التركية في نزاعات متفرقة  في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​،مع  عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المصري اليوناني استمرارًا لمحاولتها ، جنبًا إلى جنب مع حكومة الوفاق الليبي ، إنشاء حاجز بحري بين مصر واليونان كما دخلت البوارج التركية مرارًا وتكرارًا مناطق التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط ​​في المناطق التي تطالب بها اليونان في الأشهر الأخيرة ، مما دفع أثينا للتحذير من احتمال اشتباك عسكري.

على صعيد التداولات تم تداول الليرة بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية والبالغة  8.53 لكل دولار  حيث سجلت خلال تداولات اليوم ارتفاع مقابل الدولار  الي مستويات 8.47 ليرة

Amir Issa
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.