الذهب يقفز في الاسواق المحلية بالتزامن مع ارتفاعات قياسية عالمياً

Amir Issa

سجلت اسعار الذهب اليوم ارتفاعات قياسية في الاسواق المحلية في العالم العربي وذلك بالتزامن مع ارتفاع الذهب القوي يوم امس بأكثر من 34 دولارا، ليتجاوز مستوى 2000 دولار لأول مرة على الإطلاق

على صعيد التداولات عالميا ارتفع سعر الذهب الفوري 1.1 بالمئة إلى 2041.15 دولار للأوقية بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بقدر 1.8 بالمئة إلى 2045.35 دولار.كما مددت الفضة مكاسبها يوم الأربعاء، لتواصل الارتفاع من اليوم السابق، لتتخطى  عتبة 27 دولارًا للمرة الأولى منذ عام 2013 .

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

اسباب ارتفاع الذهب

سجلت المعادن النفيسة ارتفاعات تاريخية منذ بداية العام الماضي ليسجل ارتفاعات تقترب من ال50% في ظل عمليات شراء قوية مقابل حركات تصحيح تكاد تكون معدومة بدعم من مخاوف استمرار الركود الاقتصادي العالمي جراء أزمة الوباء التاجي. حيث لجأ المستثمرين والبنوك المركزية الي الملاذات الآمنة مما رفع قيمة كل من الفضة والذهب، حيث وصل الأخير إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، ويمكن اختصار اسباب تلك الارتفاعات في عدد من النقاط على النحو التالي .

انخفاض قيمة الدولار الأمريكي يعتبر من اهم الاسباب بسبب العقة العكسية بين الذهب والدولارحيث تراجعالدولار  تحت ضغوط  قوانين برامج التحفيز التي يتم مناقشتها في الوقت الحالي وانخفاض قيمة السندات و و قرار الفيدرالي الأمريكي تثبيت على سعر الفائدة دون تغير. و قدرت  نسبة هبوط الدولار بأكثر من 4 في المئة خلال شهر يوليو و تعتبر أكبر نسبة هبوط الدولار اندكس منذ عام 2009، على صعيد التداولات، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام سته عملات رئيسية بنسبة بلغت 0.38 بالمائة مسجلاً 92.8905 .

صورة توضيحيه

اما عن أهم اسباب ارتفاع الذهب مخاوف جائحة فيروس كورونا  بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين من أن الفيروس قد يبقى على الرغم من الجهود المبذولة لتطوير لقاح، مشيرة إلى أن آثار الوباء ستظل محسوسة الي  عقود.على صعيد البيانات  مازالت الجائحة  تحصد المزيد من الأرواح عالمياً لتتسبب في وفاة ما يقرب من 700 ألف شخص و إصابة أكثر من 18 مليوناً.

اخيرا تعتبر توتر العلاقات السياسية التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين من اهم العوامل في ارتفاع سعر الذهب .

 الذهب في السوق المحلي

في مصر قفز أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم، بنحو 20 جنيهًا للجرام ، مقارنة بمستوياتها بتعاملات مساء أمس. ليسجل سعر الجرام عيار 18 نحو 780 جنيها، وسعر الجرام عيار 24 نحو 1040 جنيها، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 7280 جنيها. اما في المملكة العربية السعودية فقد استقر سعر الذهب وسط  شهد تغييرات طفيفة  حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار (24) 239 ريال وسجل عيار (21) الأكثر مبيعا 208.28 ريال، وفق وسائل إعلام محلية.

Amir Issa
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.