المفكرة الاقتصادية للفوركس هذا الاسبوع - 7 أكتوبر 2019

|

الحدث الابرز خلال تعاملات الاسبوع الماضى هو الاعلان عن أرقام الوظائف الامريكية. وقد تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة. وخلال شهر أغسطس ، وفرت الولايات المتحدة حوالي 158 ألف وظيفة جديدة في هذا الشهر. وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018 ، نمت الوظائف الامريكية بنسبة 234 ألف وظيفة في الشهر. وفي الربع الثاني ، ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمعدل 152 ألف. وفى أخر أصدار نجح الاقتصاد فى توفير ما مجموعه 130 الف وظيفة جديدة فقط وكانت التوقعات تشير الى توفير 140 الف وظيفة. النتائج أثرت على قوة الدولار الامريكى ودعمت توقعات خفض الفائدة الامريكية مرة ثالثة قبل نهاية عام 2019 . ولكن كان معدل البطالة النقطة المضيئة فى هذا التقرير حيث تراجع المعدل الى نسبة 3.5% الادنى للبلاد منذ 50 عاما. وكانت التوقعات تشير الى الثبات بدون تغيير.

وبالنسبة لملف البريكسيت قدم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون عرضه الاخير حول مستقبل أمكانية التوصل لاتفاق مع الاتحاد الاوروبى لتفادى بريكسيت بدون صفقة. الرد الاوروبى على مقترحات جونسون سيكون لها تأثير قوى ومباشر على أداء اليورو والاسترلينى.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

فى العرض التالى سنلقى الضوء على أهم البيانات والاحداث التى تهم متداولى الفوركس:البنك الفدرالي

يوم الاربعاء: الاعلان عن محضر أخر أجتماع لمجلس الاحتياطى الفيدرالى. وفى هذا الاجتماع قام البنك بخفض معدل الفائدة بواقع ربع نقطة للمرة الثانية لهذا العام لمواجهة المخاطر التى تواجه أطول فترة نمو أقتصادى للولايات المتحدة الامريكية. ومن المتوقع أن يبرز محضر هذا الاجتماع مدى الانقسام بين أعضاء البنك. بيان السياسة النقدية لهذا الاجتماع لم يوضح على الاطلاق التلميح إلى مزيد من التخفيضات لمعدلات الفائدة. وصوت ثلاثة أعضاء ضد قرار الأغلبية. ومن الضروري أن نتحرى مضمون هذا المحضر لتوقع مستقبل السياسة النقدية للبنك فيما تبقى من عام 2019.

 

يوم الخميس: سيتم الاعلان عن رقم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة. وقد شهد الاقتصاد البريطاني نموا بنسبة 0.3 ٪ في يوليو بعد ركود سجله في يوليو وتقلص في الربع الثاني من عام 2019. الاصدار الحالى هو لشهر أغسطس – وهو الشهر الأول لبوريس جونسون كرئيس للوزراء. وسيكون من المثير للاهتمام أن نلاحظ ما إذا كان الاقتصاد البريطانى مستمر في النمو - تمشيا مع أرقام العمالة المتفائلة - أو يعاني من حالة عدم اليقين بشاءن  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

فى نفس اليوم. سيتم الاعلان عن محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي. حيث يصدر البنك المركزي الأوروبي محضر أخر أجتماع له. وفيه قام البنك بتحفيز قوى لاقتصاد منطقة اليورو من خلال تقديم خطط خفض معدلات الفائدة على الودائع إلى -0.50٪ وإدخال المزيد من عمليات شراء السندات من نوفمبر القادم - بمعدل 20 مليار يورو شهريًا. كانت تلك الإعلانات مثيرة للجدل وأثارت انتقادات من العديد من أعضاء المؤسسة التي تتخذ من فرانكفورت مقراً لها. وكان لالمانيا نصيب الاسد من حجم الاعتراض. الانظار تتجه الى حاكم البنك الجديد كريستين لارجارد خلفا لماريو دراجى والتى تدعم فكرة أن الدول الاعضاء تقوم بالتحفيز الذاتى الى جانب تحفيز البنك المركزى الاوروبى لتكون النتائج أيجابية بقوة للاقتصاد الاوروبى.

فى نفس اليوم. الاعلان عن أرقام التضخم في الولايات المتحدة الامريكية. لاحظنا فى الاصدارات الاخيرة أرتفاع أسعار الاستهلاك في أكبر اقتصاد في العالم بعد فترة طويلة من التضخم المنخفض. ففي حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 0.1٪ في أغسطس ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.3٪ - مما دفع الزيادة السنوية إلى 2.4٪. وتعتبر بيانات شهر سبتمبر هامة بالنسبة لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقبل. حيث أن تسارع آخر في التضخم الأساسي قد يضعف التوقعات بأمكانية خفض الفائدة الامريكية.

يوم الجمعة: أرقام الوظائف الكندية. ومن خلالها سيتم الاعلان عن قوائم التوظيف فى القطاع الغير زراعى. وتميزت كندا من بين الاقتصادات الكبرى بتسجيل مكاسب كبيرة في الوظائف ، بزيادة قدرها 81100 وظيفة في أغسطس ، أي حوالي أربعة أضعاف التوقعات. وأبقى معدل البطالة فى البلاد عند 5.7 ٪ - ومع انضمام المزيد من الكنديين إلى القوى العاملة. من المحتمل حدوث زيادة أكثر تواضعا لارقام الوظائف الكندية خلال شهر سبتمبر.

فى نفس اليوم. سيتم الاعلان عن مؤشر ثقة المستهلك الامريكى من ميتشيغان. أداء المستهلكون في الأشهر الأخيرة أثر سلبا على الاقتصاد الامريكى ، وثقتهم بدأت تتآكل - وإن كان ذلك من مستويات عالية. حيث بلغ مؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيغان قراءة 93.2 نقطة وفقًا للقراءة النهائية لشهر سبتمبر - أعلى من مستوى أغسطس ولكن أقل من المستويات القريبة التي كانت موجودة قبل مستوى ال 100. نحن الان على موعد مع البيانات الأولية لشهر أكتوبر والتوقعات قراءة 92.0.

المحلل محمود عبدالله يعمل في أسواق العملات الأجنبية منذ 13 عاما بتفرغ كامل. أسواق يقدم تحليلاته ومقالاته وتوصياته في أشهر المواقع العربية المتخصصة في أسواق المال العالمية مثل موقع TradersUp وغيرها ونالت خبرته الكثير من الاهتمام اليومي لدى المتداولين العرب. يعمل المحلل محمود على توفير المقالات والتقارير الفنية والاخبار السوقية بمتابعة لا تقل عن 12 ساعة يوميا بالإضافة فهو مبتكر للعديد من الافكار والادوات التي تساعد المتداول بالتعامل مع شركات التداول الشهيرة وتوفر له دخول عالم المتاجرة بكل سهولة ويستقبل جميع الأسئلة والاستفسارات في كل وقت. يملك خبرة كبيرة في توفير توصيات الفوركس الناجحة ويهدف لتبسيط كيفية التداول في الفوركس ومفهوم التجارة لجمهوره بدون تعقيد.