بيانات الصادرات الصينية الضعيفة تصدم الأسواق العالمية

|

هزَّت البيانات الضعيفة عن صادرات الصين في ديسمبر 2018 أسواق الأسهم العالمية يوم الإثنين وأشارت إلى استمرار ضعف اقتصاد البلاد في عام 2019. كما تقلصت الواردات، مما رسم صورة لم يرغب المستثمرون في رؤيتها.

بدأت أسواق الأسهم الآسيوية الأسبوع بشكل رئيسي بتراجع. انخفض مؤشر شانغهاى المجمع بنسبة 0.73% عند الساعة 3:10 مساء بتوقيت هونج كونج، بينما انخفض مؤشر هانج سينج في هونغ كونغ بنسبة 1.57%. في حين انخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.53%.

كانت صادرات الصين أقل بسبب انخفاض الطلب على منتجاتها الأكثر شعبية، بما في ذلك أجهزة iPhones والسيارات التي تشكل الجزء الأكبر من صادرات البلاد. ووفقًا لتقارير رويترز، انخفض الإستثمار الأجنبي المباشر الصيني في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى أدنى مستوى له منذ ست سنوات في عام 2018، حيث انخفض بنسبة 73%. وعلى وجه التحديد، انخفض الإستثمار الصيني في الولايات المتحدة بنسبة 83%، في حين توسع الاستثمار الصيني في كندا بنسبة 80%.

كما انخفضت أسعار النفط أيضًا بسبب مخاوف المستثمرين بشأن حالة التجارة العالمية والتباطؤ الذي قد يحدث إذا لم يتم إصدار اتفاقية تجارية في وقت قريب بين الولايات المتحدة والصين. انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.49% لتصل إلى 50.82 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.34% إلى 59.67 دولاراً للبرميل.

بدأ الدولار الأمريكي هذا الأسبوع مختلطًا، حيث انخفض بنسبة 0.37% مقابل الين إلى 108.4. ارتفع الدولار مقابل الجنيه الإسترليني قبل تصويت بريكست المقرر غدًا. وانخفض اليورو أيضا مقابل الدولار، بانخفاض 0.08% الى 1.1459 دولار.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.