المشرعون الأمريكيون يحاولون الحد من قوة ترامب

في يوم الأربعاء، اتخذ صناع السياسة في الولايات المتحدة تشريعًا من شأنه أن يحد من سلطة الرئيس في فرض ضرائب على الواردات لأسباب تتعلق بالأمن القومي. ويأتي هذا التشريع المقترح في أعقاب تزايد المخاوف من أن السياسات التجارية للرئيس ترامب ستترتب عليها تكلفة باهظة بالنسبة للشركات الأمريكية والاقتصاد الأمريكي. وقد تم إصدار التشريع، الذي يسمى قانون هيئة الكونغرس التجارية ثنائية التشريع، في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وسوف يطلب موافقة الكونغرس قبل أن يتمكن الرئيس من تنفيذ التعريفات والتسعيرات بموجب المادة 232 من قانون توسيع التجارة لعام 1962 (القسم الذي يسمح بالتعريفات بناءاً على القضايا الأمنية). يسمح القانون حاليًا للرئيس الأمريكي بتطبيق هذه التعريفات دون موافقة الكونغرس، وقد أدت جهود ترامب للقيام بذلك إلى إحداث فوضى في العلاقات الداخلية والعلاقات العالمية، فضلاً عن الإقتصاد العالمي.

سلط الرعاة وراء هذه التشريعات على الصناعات الأمريكية التي تضررت بالفعل بسبب خطط التعريفات الخاصة بترامب، مثل صناعة البيرة والصناعات الزراعية. وهي تسلط الضوء على الحاجة إلى حماية الشركات المحلية ومنع الرئيس من تطبيق التعريفات التي قد تسبب المزيد من الضرر. وقد هدد الرئيس ترامب بتطبيق المزيد من الرسوم الجمركية مع الصين إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري جديد في الأسابيع المقبلة.

على الرغم من أن التشريع لم ينته بعد، إلا أنه يمكن أن يحقق استقرارًا جديدًا في الأسواق العالمية، التي كانت توقعاتها لعام 2019 تضعف باستمرار في الأسابيع الأخيرة.

تحركات السوق

كان الدولار الأمريكي أضعف بعد ظهر يوم الخميس في آسيا، حيث انخفض مؤشر الدولار 0.6% إلى 95.28 .DXY. تراجع الدولار مقابل الين، حيث انخفض بنسبة 0.22% إلى 108.78. كما تراجع مقابل اليورو والجنيه والدولار الكندي. جاء الدولار الضعيف في أعقاب توقعات متشائمة من مجلس الإحتياطي الفيدرالي، الذي اختتم اجتماعه بشأن السياسة والذي استمر يومين يوم الأربعاء.

ارتفعت مؤشرات وول ستريت يوم الأربعاء، حيث أغلق مؤشر ناسداك على ارتفاع بنسبة 2.20% وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.77%. أغلق مؤشر S&P500 مرتفعاً بنسبة 1.55%. كانت الأسواق الآسيوية مرتفعة على نطاق واسع يوم الخميس، حيث كانت المؤشرات الصينية هي الوحيدة التي تتداول على انخفاض. ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 1.06% في الساعة 2:46 من بعد الظهر بتوقيتهونج كونج  بعد واجه عدة أيام من الخسائر. وارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.91%، في حين ارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة متواضعة بلغت 0.08%.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.