توقف ارتفاع اليورو مع اقتراب موعد قمة الأوروبية

استمر اليورو في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات الآسيوية ، على ضوء المهلة بعد النجاح في بيع السندات الايطالية والاسبانية يوم أمس.


يتفق معظم المحللين على أن أي تحقيق لمكاسب لليورو سوف يكون محدودا إلى أن يتم اجتماع القمة صانعي القرار في أوروبا ليناقشوا الحلول الممكنة لأزمات الديون السيادية المستشرية في المنطقة.


وقد ألغت أنجيلا ميركل ، المستشارة الألمانية ، أي توقعات كبرى، وصرحت انه غير واقعي بالنسبة للمستثمرين للاعتقاد بأن الاجتماع سوف يسفر عن قرار نهائي واحد ويخفي المأساة اليونانية من الوجود.


بحسب ما ورد في الساعة 3.06 بتوقيت طوكيو، فقد هبط زوج اليورو/الدولار الأمريكي إلى 1.4143$؛ عقب الارتفاع الأخير عند 1.4168$  في وقت سابق محققا مكاسب بنسبة 0.3%.  وقد ضرب اليورو الأسبوع الماضي أدنى مستوى له خلال 4 أشهر مقابل الدولار الأمريكي عندما وصل إلى 1.3838$.  كما وبلغ اليورو قمة أيضا مقابل الفرنك السويسري عندما وصل إلى 1.1688 فرنك سويسري محققا مكاسب بنسبة 0.2% إضافة إلى المكاسب التي حققها يوم الاثنين التي بلغت نسبة 0.1%. أما الآن فقد انخفض تداول اليورو مقابل الفرنك السويسري ليصل إلى 1.657.


ساعد مشحوذي الرغبة في المخاطرة على دعم الدولار الاسترالي الذي ارتفع بنسبة 0.2% مقابل الدولار الأميركي ليصل إلى 1.0747$؛ كما وارتفع الدولار الأسترالي مقابل الين الياباني بنسبة 0.3% ليصل تداوله إلى 85.11 ين.