اليورو يحافظ على اعلى مستوياته في الثلاث أشهر والدولار يقترب أدنى مستوياته

تأرجح الدولار قرب أدنى مستوياته للثلاثة أشهر مقابل مجموعة من العملات الرئيسية اليوم الثلاثاء، وذلك نتيجة للتوقعات بأن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة آخذ في الانخفاض ، مما اضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي على إبقاء أسعار الفائدة عند مستوى الحد الأدنى.

الدولار الاسترالي

وقد انخفض الدولار الاسترالي بعد خيبة الأمل الكبيرة من بيانات مبيعات التجزئة وبيانات قبول البناء في أستراليا.

ولكن الدولار الاسترالي استطاع التقليل من خسائره بعد صدور بيان حول اجتماع البنك الاحتياطي الاسترالي يفيد بأنه ليس هناك مفاجآت مثيرة للقلق، ما دفع اللاعبين في السوق إلى تغطية الأوضاع القصيرة للعملة.

وأبقى البنك الاحتياطي الاسترالي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5% ، كما كان متوقعا ، وقال ان هذه السياسة مناسبة نظرا لرفع اسعار الفائدة في الماضي، اعتدال التضخم وبعض الشكوك حول الآفاق المستقبلية على الصعيد العالمي.

هبط الدولار الاسترالي بنسبة 0.1% ووصل سعره الى 0.9115$ ، وهو سعر قريب من سعره المنخفض الذي سجله يوم الأحد 0.9090$ بعد صدور البيانات. فيما ضرب أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر يوم الاثنين عندما وصل سعره إلى 0.9146$ . أما مقابل الين فقد انخفض الاسترالي بنسبة 0.3% ووصل سعره إلى 78.77 ين.

اليورو

أما اليورو فقد بقي قريب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر بعد أن كسر مستوى فيبوناتشي العالي الرئيسي ، وساعد على تحسين الرغبة في المخاطرة نتيجة لصدور أكثر من بيان جيد حول الصناعات التحويلية في أوروبا.

فمقابل الدولار الأمريكي تراجع اليورو بنسبة 0.1% ووصل سعره إلى 1.3165$ ، لكن بقي بالقرب من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر 1.3196$ الذي سجله يوم الاثنين ، عندما أثيرت أوامر وقف الخسارة بعد أن سجل سعر أعلى من  1.3125$ ، وهو ارتداد فيبوناتشي منخفض بنسبة 38.2% في الفترة ما بين نوفمبر حتي يونيو.

تقدم العملة يمكن أن يكون بطيئا من خلال الحواجز الاختيارية 1.32$ و 1.3250$ ، على الرغم من أن اختراق هذه المستويات يمكن أن يفتح الطريق امامه لاستعادة سعره  1.3510$ ، وهو 50% ارتداد فيبوناتشي لسقوطه لمدة ستة أشهر إلى مطلع حزيران / يونيو.

المخاطر الشهية

يمكن لرغبة المستثمرين في المخاطرة رفع زوج الدولار ين إلى قمة أعلى من قمة العشر أسابيع 114.74 ين التي سجلها الدولار في الاسبوع الماضي ، على الرغم من أنه ستكون هناك مقاومة عند 115 ين ، حيث أنه من المرجح أن يضع المصدرون اليابانيون أوامر بيع جديدة ، بحسب ما جاء على لسان أحد المتداولين في الوساطة اليابانية.

بلغ مؤشر الدولار. DXY في 80.96 نقطة ، وهو مستوى أعلى قليلا من مستواه المنخفض الذي بلغه يوم الاثنين 80.792 نقطة وهو أدنى مستوى لمؤشر الدولار في الثلاث أشهر.