الين الياباني يرتفع أمام الدولار الأمريكي

كما ورد في 12 مارس 2009 في طوكيو ، في تمام الساعة 1:19 مساءاً بتوقيت يابان المحلي (JST) ، شهد الين الياباني ارتفعاً بنسبة أكثر من 1٪ مقابل الدولار الأمريكي ، مضيفاً إلى المكاسب الحادة التي حققها أمس.

وفي غضون ذلك ، أرتفع الدولار النيوزيلندي (N.Z.D) بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة لأقل مستوى له ، الأمر الذي لم يتوقعه معظم المتداولين. ووفقا للبنك الاحتياطي النيوزيلندي ، فأن اقتصاد الدولة سيستمر بالانخفاض حتى منتصف العام تقريباً ومن ثم سيعود للارتفاع تدريجيا. وقد ارتفع الدولار النيوزيلندي بعد أن قرر البنك المركزي النيوزيلندي تخفيض نسبة الفائدة ب 50 نقطة لتصل نسبة الفائدة إلى 3.00% مقارنة بالنسبة السابقة 3.50% ، وهي أقل مما كان يتوقع بعض المستثمرون.

من ناحية أخرى، انخفض سعر الدولار الامريكي اليوم، بالتزامن مع قرار المستثمرين بأن مكاسب العملة الأمريكية بلغت حدها ، لعدم وجود اقتراحات لمحفزات جديدة تشجع عمليات شراء جديدة. هذا إضافة إلى صدور تقرير التجارة الصينية والذي دلّ على قلق بشأن قدرة الصين على الاستمرار في تمويل العجز الاميركي.

في تمام الساعة الرابعة فجراً بتوقيت جرينتش (GMT) ، هبط الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني إلى أدنى مستوى له منذ أسبوعين ليصل الدولار الأمريكي إلى قيمة 95.95 ين، ومن ثم انخفض بنسبة 1.0 في المائة ليصل إلى 96.37 ين. الجنيه الإسترليني ، اليورو الأوروبي والدولار الاسترالي شهدوا ضعفاً حاد أيضاً مقابل الين الياباني. اليورو انخفض بنسبة 1 ٪ إلي قيمة 123.50 ين. أما اليورو فقد حافظ على مكانته أمام الدولار الأمريكي وتم تداوله بقيمة1.2843  دولار .