Resistance - مقاومة

يحدد المحللون التقنيون مناطق الدعم/المقاومة، حيث من المتوقع أن تواجه حركة السعر ضغوطًا كبيرة من أجل الانعكاس أو حيث يمكن للاختراق للأعلى/للأسفل تمديد الاتجاه السابق. تعطي المناطق مؤشرًا أفضل بكثير من نقاط السعر المفردة مثل الارتفاعات والانخفاضات اليومية. في حين أن نقطة سعر واحدة يمكن أن تقدم نظرة ثاقبة حول حركة السعر بينما تتكشف حركة أكبر، تقدم المناطق صورة واضحة فيما يتعلق بقوة الاتجاه. كلما وصلت حركة السعر إلى منطقة دعم/مقاومة، سيقوم المحللون التقنيون بتطبيق أدوات إضافية لتقييم الخطوة التالية.

تشير منطقة الدعم إلى النطاق السعري الذي منع في السابق حركة السعر من تمديد تحرك للأسفل. منطقة الدعم المؤكدة هي منطقة يجب توقع زيادة الزخم الصعودي فيها على حساب الزخم الهبوطي. بمجرد أن تصل حركة السعر إلى منطقة الدعم، يطبق المحللون التقنيون جوانب أخرى من التحليل التقني من أجل تقييم احتمال انعكاس حركة السعر. غالبًا ما يصاحب أي انهيار مؤكد أسفل منطقة الدعم زيادة في أوامر البيع حيث يمتد الاتجاه الهبوطي.

منطقة المقاومة لها نفس التأثير في الاتجاه المعاكس. منطقة المقاومة المؤكدة التي منعت سابقًا حركة السعر من تمديد الارتفاع هي المكان الذي يرتفع فيه الزخم الهبوطي مع تلاشي الزخم الصعودي. ثم يلزم إجراء مزيد من التحليل التقني من أجل تقييم احتمال انعكاس حركة السعر بالإضافة إلى احتمال حدوث اختراق.

الرجوع الى القائمة السابقه »