التحليل الأساسي: الجنيه البريطاني يتعافى على آمال صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أيبث  ريفيرو

في الأسبوع الماضي، تعافى الجنيه البريطاني من خسائر الأسبوع السابق، حيث ارتفع بنسبة 1.46% وأغلق جلسة الجمعة عند المستوى 1.2931.

استمرت المحادثات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، مما يشير إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق تجاري بشأن بريكست. على الرغم من انتهاء الجولة الأخيرة من المفاوضات الرسمية دون أي تقدم مهم، أجرت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين مكالمة مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث اتفقت على أهمية إيجاد اتفاق وإقناع الطرفين بأن التوصل إلى اتفاق ممكن.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

ارتفع الجنيه قبل اجتماع يوم الجمعة، ليغلق الجلسة والأسبوع في المنطقة الإيجابية، ويتعافى من خسارة الأسبوع السابق بنسبة 1.32%.

حصلت الأسواق الأسبوع الماضي على بعض المعلومات المهمة حول حالة الاقتصاد البريطاني. أعلن بنك إنجلترا يوم الثلاثاء أن صافي الإقراض للأفراد بلغ 3.4 مليار جنيه إسترليني في أغسطس، منخفضاً من 3.9 مليار جنيه إسترليني في يوليو (من شهر لآخر). وبلغ الائتمان الاستهلاكي 0.3 مليار جنيه في أغسطس بعد أن كان 1.052 مليار جنيه في الشهر السابق وأقل من توقعات المحللين الذين توقعوا أن يكون 1.45 مليار جنيه.

من الناحية الشهرية، انخفض المعروض النقدي M4 بنسبة 0.4% في أغسطس، بعد أن ارتفع بنسبة 0.8% في يوليو وأقل بكثير من توقعات المحللين الذين شملهم الاستطلاع، والتي كانت عند 1.3%. على أساس سنوي، توسع المعروض النقدي بنسبة 12.1٪ في أغسطس، بعد أن كان عند 13.4٪ في يوليو. ارتفعت الموافقات على الرهن العقاري، لتصل إلى 66300 في يوليو إلى 84700 في أغسطس، فوق توقعات المحللين، الذين توقعوا توسعاً قدره 71000. كان مؤشر سعر المتجر عند -1.6% في أغسطس (من عام لآخر)، وبقي دون تغيير عن رقم الشهر السابق.

صورة توضيحيه

علق حاكم بنك إنجلترا أندرو بيلي على أنه على الرغم من كون البنك واقعياً فيما يتعلق بالتحديات المحتملة التي قد تشكلها أسعار الفائدة السلبية على النظام المالي البريطاني، إلا أنهم لا يستبعدون فرضها كمحاولة لمساعدة أداء الاقتصاد.

وقال بعد أن أشار إلى أن الحصة الكبيرة من ودائع التجزئة في النظام المصرفي البريطاني يمكن أن تقوض فعالية فرض معدلات نقدية سلبية: "هذا لا يعني أننا نستبعد استخدام أسعار فائدة سلبية للحظة". "الهدف أن تعني بإننا واقعيون بما يكفي، على ما أعتقد، لنعلم أن آلية النقل ستتأثر ".

يوم الأربعاء، أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية أن إجمالي الاستثمار التجاري بلغ -26.1% في الربع الثاني (على أساس سنوي) بعد الانكماش بنسبة 31.3% في الربع السابق. على أساس ربع سنوي، انخفض بنسبة -26.5% بعد انخفاضه بنسبة 31.4% في الربع السابق

ارتفعت أسعار المساكن على الصعيد الوطني بنسبة 0.9% (من شهر لآخر) في سبتمبر، بعد أن كانت عند 2% في أغسطس وفوق توقعات المحللين، الذين توقعوا أن تكون عند 0.5%. على أساس سنوي، ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 5%، بعد ارتفاعها بنسبة 3.7% في الشهر السابق وأكثر من 4.5% التي توقعها المحللون.

وجاء الحساب الجاري للربع الثاني عند 2.8 مليار جنيه أقل من توقعات المحللين الذين توقعوا أن يكون عند -0.4 مليار جنيه وبعد أن كان عند -20.814 مليار جنيه في الربع السابق. وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 19.8% في الربع الثاني (ربع إلى ربع)، وهو أفضل من المتوقع، وتحسن من انخفاض قدره 20.4% في الربع السابق. من حيث القيمة السنوية، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 21.5%، بعد انخفاضه بنسبة 21.7% في الربع السابق.

يوم الخميس، أفادت Markit Economics ومعهد تشارترد للمشتريات والتوريد أن قطاع التصنيع قد توسع في سبتمبر، معلنا أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بلغ 54.1، وإن كان أسوأ بقليل من 54.3 في أغسطس.

سلط كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا آندي هالدين الضوء على أن الاقتصاد تعافى بشكل أسرع من المتوقع، قائلاً إن شروط فرض معدلات سلبية لم تتحقق بعد.

أيبث  ريفيرو

انضمت إبيث ريفيرو إلى فريق ديلي فوركس بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ديل نورت في بارانكيا، كولومبيا. تعمل على توفير اخبار يومية بكل ما يتعلق في أسواق المال وعالم الفوركس وتساهم ابيث في التعليق على السوق باللغتين الإنجليزية والإسبانية. كما أنها تدير تطبيق ديلي فوركس على الجوال على مدار الساعة لضمان حصول المتداولين من جميع أنحاء العالم على مستجدات الاسواق الهامة والأساسية في الوقت الفعلي

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.