التحليل الأساسي: الدولار يتراجع بسبب جائحة فيروس كورونا

أيبث  ريفيرو

حتى الآن هذا الأسبوع، فقد الدولار الأمريكي حوالي 1.14% من قيمته مقابل حزمة من منافسيه الرئيسيين وتراجع لليوم الخامس على التوالي، ويرجع ذلك أساساً إلى تقدم انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة و توقعات أضعف نسبيا للانتعاش في البلاد.

 

أعلان
تقلبات الدولار الحادة خلقت فرص تجارية مربحة للغاية

استغل فرصتك الآن!

هناك عاملين رئيسيين وراء تراجع الدولار في الأسابيع الأخيرة. الأول هو أن الولايات المتحدة تتصدر في الوقت الحالي عدد الإصابات، مع وجود 15,398,550 حالة مؤكدة بالإضافة إلى الوفيات عند 146,192. وقد أبلغت بعض الولايات بالفعل عن ذروة في عدد الحالات الجديدة، من بينها فلوريدا وتكساس وأريزونا وجورجيا.الكورونا تجهد الدولار-صورة توضيحية

ادعت بعض الشركات مؤخراً أنها تتقدم نحو إطلاق لقاح فعّال ضد فيروس كورونا. على سبيل المثال، أعلنت مجموعة الأدوية الوطنية الصينية أن اللقاح يمكن أن يكون جاهزاً بحلول نهاية العام، حيث يتوقعون الانتهاء من التجربة النهائية في الأشهر الثلاثة المقبلة. أعلنت Oxford-AstraZeneca أيضاً أنها أقرب إلى لقاح فعال منذ أن أنتج مرشحها استجابة مناعية قوية.

توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق مع شركة Pfizer و BioNTech، وفقاً لإعلان تم إصداره مؤخراً من قبل الشركتين. وفقاً للإعلان، تخطط الحكومة للحصول على مليون جرعة من اللقاح التجريبي المرشح الخاص بهم، والتي ستكون قيمتها حوالي 1.95 مليار دولار، على الرغم من أنه لا يزال هناك إمكانية للحصول على ما يصل إلى 500 مليون جرعة إضافية.

أعلنت الشركتان في بيان مشترك: "سيتلقى الأمريكيون اللقاح مجاناً بما يتفق مع التزام الحكومة الأمريكية بالحصول المجاني على لقاحات COVID-19"، موضحة أن برنامج تطوير اللقاح يفكر في أربعة مرشحين على الأقل.

العامل الآخر الذي يؤثر على أداء الدولار الأمريكي هو حقيقة أنه يبدو أن من الصعب على المستثمرين معرفة ما تفعله الولايات المتحدة لمواجهة آثار الفيروس، إلى جانب توقعاتهم الأكثر تشاؤماً نسبياً لمستقبل الاقتصاد الأمريكي.

وبينما تعهد الاحتياطي الفدرالي ببذل كل ما في وسعه كلما دعت الحاجة، ما زال المشرعون في الولايات المتحدة يكافحون من أجل الاتفاق على تفاصيل حزمة التحفيز الإضافية. وعلى النقيض من الوضع في الولايات المتحدة، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة تحفيز مشتركة يعتبرها الكثيرون "تاريخية" بالنظر إلى الخلافات العميقة بين دول شمال أوروبا وبقية دول الكتلة.

إن حقيقة أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرر إبقاء أسعار الفائدة النقدية عند الحد الأدنى التاريخي قد قللت من جاذبية الدولار الأمريكي، الذي كان يستفيد من الفجوة في العوائد التي توجد بين الدولار الأمريكي ومنافسه الرئيسي، اليورو. وقد دفعت هذه الحقيقة المستثمرين أيضاً إلى الأصول الأكثر أماناً مثل الذهب، والتي عادةً ما تتنافس بصعوبة مع الأصول التي تقدم عوائد.

من حيث التقويم الاقتصادي، ليس هناك الكثير من الإصدارات التي يمكن تسليط الضوء عليها عندما يتعلق الأمر بتأثيرها النسبي في أسواق الفوركس. أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الإثنين أن متوسط ​​العوائد على سنداتها لمدة 3 أشهر بالمزاد العلني بلغ 0.12%، في حين بلغ متوسط ​​العوائد على سنداتها لستة أشهر 0.13%.

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو يوم الثلاثاء أن مؤشر النشاط الوطني للاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو في يونيو بلغ 4.11، فوق توقعات المحللين وفوق رقم مايو، الذي كان عند 3.5. أصدرت الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان، يوم الأربعاء، مؤشر أسعار المساكن لشهر مايو، والذي انخفض بنسبة 0.3% ما يزال متماشياً مع توقعات المحللين وأقل من رقم أبريل الذي بلغ 0.1%. بلغ رقم ​​مبيعات المنازل السابق 4.72 مليون في يونيو، بعد أن كان 3.91 مليون في الشهر السابق.

أيبث  ريفيرو

انضمت إبيث ريفيرو إلى فريق ديلي فوركس بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ديل نورت في بارانكيا، كولومبيا. تعمل على توفير اخبار يومية بكل ما يتعلق في أسواق المال وعالم الفوركس وتساهم ابيث في التعليق على السوق باللغتين الإنجليزية والإسبانية. كما أنها تدير تطبيق ديلي فوركس على الجوال على مدار الساعة لضمان حصول المتداولين من جميع أنحاء العالم على مستجدات الاسواق الهامة والأساسية في الوقت الفعلي

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.