أسعار المستهلكين الوطني (اليابان)

المستوى السابق -2.2 / المستوى المتوقع -2.4
 

تعريف المؤشر



يصدر مؤشر أسعار المستهلكين الوطني في الأسبوع الأخير للشهر الذي يلي القراءة وتصدره وزارة الإدارة العامة وشؤون القطاع العائلي والعلاقات والاتصالات. مؤشر أسعار المستهلكين الوطني في اليابان يعتبر مقياس للتضخم ويعتبر أحد مقاييس القوة الشرائية للين. فعندما ترتفع أسعار شراء البضائع والخدمات يقوم الين وقتها بشراء سلع أقل وهو ما يدفع بمعدلات التضخم إلى الارتفاع وقوة شراء الين إلى الأسفل. ويقوم هذا المؤشر بقياس التغير في أسعار سلة من البضائع والخدمات التي يستهلكها أي فرد من القطاع العائلي الياباني، وتظهر القراءة على شكل نسبة مئوية تشير إلى التغير في الشهر أو السنوي للمؤشر.

يصدر مع المؤشر أيضا مؤشر أسعار المستهلكين الوطني الذي يستثني أسعار الطعام الطازج والطاقة، ويكون التركيز على هذا المؤشر منذ كونه يستثنى الأسعار التي تتميز بالتذبذب وقد تعطي قراءة غير دقيقة للمؤشر.

منذ كون هذا المؤشر هو أهم المؤشرات المعنية بقياس التضخم في اليابان، فإن البنك المركزي الياباني يركز بشكل كبير على هذا المؤشر وقد يستخدمه في وضع القرارات النقدية المختلفة التي يتخذها البنك المركزي الياباني وأهمها قرار أسعار الفائدة.

التأثير العام



قراءة هذا المؤشر لها تأثير كبير على الأسواق حيث يقيس هذا المؤشر عامل مهم في الاقتصاد الياباني وهو التضخم، فعند ارتفاع أسعار المستهلكين قد يدفع هذا البنك المركزي الياباني إلى رفع أسعار الفائدة في محاولة منه لتقليل الإنفاق مما قد يمكنه من إمكانية التعامل مع مؤشرات التضخم المرتفعة والتي تضر أيضا بمعدلات النمو وتدفعها إلى التباطؤ.

من ناحية أخرى نجد انه في حالة ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام فإن هذا يدفع بالأسعار بوجه عام إلى الارتفاع وبالتالي يضطر البنك إلى رفع أسعار الفائدة وهو ما سيجذب المزيد من المستثمرين إلى الين لترتفع مستوياته ويزيد من الضغوط التصاعدية على قيمة العملة.

ارتفاع مستويات الين يؤثر بشكل سلبي على أسهم الشركات حيث يؤدي إلى انخفاض اربح الشركات اليابانية التي تعتمد بشكل أساسي على التصدير، وارتفاع مستويات الين يقلل من الميزة التنافسية للمنتجات اليابانية.