أفضل شركات فوركس مع حسابات إسلامية لعام 2020

تنويه لعلاقات الشراكه

القائمة التالية تحتوي على أفضل شركات فوركس إسلامية والتي تأخذ بعين الاعتبار تجار الفوركس المسلمين، وتتيح لهم فتح حسابات بدون فوائد ليلة وضحاها (overnight interest) و حسابات خالية من الربا. هذه الشركات تلائم بشكل كبير المتداولون المسلمون في الدول العربية والإسلامية في العالم. للحصول على معلومات أوفى حول الحسابات الإسلامية وحكم الرافعة المالية وحكم تداول العملات والأساليب للتخلص من إشكاليات الشريعة والفوركس اضغط هنا.

تعرف حسابات فوركس الإسلامية كذلك باسم "الحسابات الخالية من التبادل". هذه الحسابات الخاصة تقدم من قبل العديد من شركات الوساطة، بحيث تحدد بعض الشركات هذه الحسابات للمسلمين فقط، وغيرها يوفرها لكل من يرغب بها.

على حسابات الفوركس الإسلامية ان تقوم بتقديم حسابات خالية من الرسوم تماماً، ويمنع ان تأخذ أو تعطي أي نوع من الفائدة، او ما يعرف باسم الربا للتوافق مع اأحكام الشريعة الإسلامية. بالإضافة، في صرف العملات الأجنبية هناك ايضاً قسم فتوى تجارة العملات، والذي يوفر للمتداول الإسلامي عن حكم تجارة العملة وإذا ما كان الفوركس حلال أم حرام.

إقرأ المزيد »
image الأفضل

الإيداع الادنى

$250


بونص

لا يوجد


منصة التداول

ميتا تريدر 4, MetaTrader 5, على شبكة الانترنت


الرافعة المالية الأقصى

1:400


هيئات الرقابة المالية

لا يوجد

العقود مقابل الفروقات وحسابات اسلامية

الإيداع الادنى

$10


بونص

30% Welcome Bonus


منصة التداول

ميتا تريدر 4, MetaTrader 5


الرافعة المالية الأقصى

1:2000


هيئات الرقابة المالية

CySEC, FCA, FSC

أفضل الوسطاء من جميع النواحي: رافعة مالية متغيرة مرتفعة ومكافأة ترحيبية وتنفيذ سريع.

الإيداع الادنى

$100


بونص

Up To $5000


منصة التداول

ميتا تريدر 4, MetaTrader 5, المنصة المٌلكية, على شبكة الانترنت


الرافعة المالية الأقصى

1:400


هيئات الرقابة المالية

MiFID, Central Bank of Ireland, FSA, ASIC, BVI, FFAJ, FSCA, ADMG - FRSA

خاضع للعديد من التنظيمات، والاختيار بين فروق الأسعار الثابتة أو المتحركة.

الإيداع الادنى

$500


بونص

لا يوجد


منصة التداول

MetaTrader 5


الرافعة المالية الأقصى

1:400


هيئات الرقابة المالية

لا يوجد

نطاق واسع من الأصول، رائع للمتداوليين الفوريين.

الإيداع الادنى

$100


بونص

لا يوجد


منصة التداول

MetaTrader 5, المنصة المٌلكية, على شبكة الانترنت


الرافعة المالية الأقصى

1:30/1:400


هيئات الرقابة المالية

CySEC

رافعة مالية عالية ومكافآت ممتازة.

الدليل الكامل لاختيار شركات التداول الإسلامية وحساب فوركس اسلامي

شركات التداول الإسلامية او التداول الاسلامي في سوق الفوركس يكون مبني علي نظام المقايضة،  وهو نظام يشبه التداول العادي والمقايضة يد بيد مثل مكاتب الصرافة، و يختلف في أنه لا يتم فرض أي فوائد على المبادلة أو التمديد على بعض المراكز المفتوحة التي تخالف الضوابط الشريعة الإسلامية.
حيث نجد اختلاف طرق البيع والشراء باختلاف السلعة المتداول عليها وطريقة التبادل وأيضا بمشروعيتها لما يخالط البيع والشراء من أشكال الربا وغيرها من الأساليب الملتوية التي يتخذها البعض لجني الربح السريع والتي يجب تجنبها وفي هذه المقال سنتطرق الي كيفية اختيار حساب فوركس إسلامي.

تعريف عمولة تبييت الصفقات (Swap)

يعمل سوق الفوركس 24 ساعة يوميا بداية من الساعة 9 صباحا بتوقيت جرينيتش وحتى 9 مساء بتوقيت جرينيتش خلال أيام التداول، وفي حالة تم تبييت الصفقات ليوم تداول جديد يتم حساب الفوائد على الصفقات المفتوحة (تقوم الشركة بدفعها أو أخذها) إذا لم تغلق الصفقة قبل نهاية يوم التداول تحصل تلقائياً عملية التبييت للعقود المفتوحة.

وبتوضيح أكثر فان عمولة تبييت الصفقات هي مقدار الأموال المدفوعة او المكتسبة من الصفقة نتيجة لتبييت الصفقة مفتوحة حتي بعد اغلاق تداولات اليوم الذي تم فتح الصفقة فيه،  وهذا يساعدك علي الإبقاء علي مراكزك مفتوحه لتفرات زمنية أطول ويمكن أن تستمر لأسابيع أو حتي شهور.

تختلف عمولة التبييت على الصفقات باختلاف زوج العملات المتداول عليه مع شركات التداول الإسلامية، ويتم تحديد قيمة الفائدة عن طريق البنك المركزي للدولة صاحبة العملة، وقد يضاف مبلغ معين على حساب العميل أو يقتطع من الحساب وذلك بحسب الفرق في أسعار الفائدة بين العملتين وبالتالي تنشأ عمولة تبييت الصفقات من اختلاف نسبة الفائدة لكل عملة.
كيف تحسب عمولة التبييت على الصفقات
يتم حساب تكلفة تمديد العقود على أساس فارق أسعار الفائدة بين عملتين. مثلا نفرض أن أسعار الفائدة في الاتحاد الأوروبي هي 4.25 % على عملة اليورو وفي الولايات المتحدة الأمريكية هي 3.5% على عملة الدولار الأمريكي سنوياً.
والمتعارف عليه في تداول العملات في سوق الفوركس يكون بشراء عملة مقابل عملة أخرى فمثلا في المثال السابق إذا كانت لدينا صفقة شراء 1 عقد كامل علي زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي ستكسب 4.25 % على اليورو وتقترض الدولار الأمريكي بسعر 3.5 % سنويا.

أمثلة أخري للتوضيح

 

 

  • جني الفوائد في حالة شراء العملة ذات نسبة الفائدة الأعلى مقابل العملة ذات نسبة الفائدة الأقل.
  • دفع الفوائد في حالة بيع العملة ذات نسبة الفائدة الأقل مقابل العملة ذات نسبة الفائدة الأعلى.

بمعنى:

    إذا كان لديك صفقة (شراء) وسعر فائدة العملة الأولى أعلى من العملة الثانية فستربح الفرق.

    إذا كان لديك صفقة  (بيع) وسعر فائدة العملة أعلى من العملة الثانية فستخسر الفرق.

    إذا كان لديك صفقة (شراء) وسعر فائدة العملة الأولى أقل من العملة الثانية فستخسر الفرق.

الفرق بين فوائد التبييت والسبريد

السبريد هو ببساطة هو الفرق بين سعر العرض والطلب. وهو عبارة عن الفرق ما بين سعر البيع و الشراء لأداة مالية معينة، وهو المصدر الأساسي لدخل السمسار أو شركات التداول الإسلامية حيث يحصل الوسيط على جزء صغير من السبريد كعمولة على خدماتهم.
يتم خصم العمولة أو الاسبريد من الحساب بمجرد فتح أي صفقة وقيمتها تختلف من شركة وساطة لأخرى
والفرق بينه وبين فوائد التبييت أن الاسبريد يتم خصمها دايما حيث أن تمثل عمولة الوسيط.
أما عمولة التبييت تكون فقط علي الصفقات التي تبقي ليوم تداول جديد،  كما تم شرحها سابقا والتي يتم حذفها في الحساب التداول الإسلامي الذي تقدمه شركات التداول الإسلامية.

الفائدة أو الربا في الإسلام

الربا لها الكثير من الأضرار الاجتماعية وخلقية وأيضا مالية على الفرد والتي تنعكس على المجتمع ككل لما فيه من استغلال لحاجة الناس وحصر الأموال في يد فئة واحده فقط من الناس، وهذا بدوره يؤدي الي اختلال في التوازان الاقتصادي بين الناس وجائت الشريعة الإسلامية لتحريم لتعلم الناس حكم الربا وأنواعه كما يتم تجنبه في الفوركس الاسلامي.

أنواع الربا

 

  • ربا البيوع: و يكون من خلال بيع الأموال الربوية بعضها ببعض ويكون علي نوعين:
  • ربا الفضل: وذلك في حال بيع مال ربوي بمال ربوي من مثل جنسه،  ومثال ذلك: بيع الذهب بالذهب.
  • ربا النسيئة: في حال بيع مال ربوي بغير جنسه،  مثلا بيع الذّهب بالفضة أو بيع عملة بعملة أخرى،  فإنّه يجوز في هذه الحالة التّفاضل،  أي أن يتمّ الزّيادة والنّقص فيه،  وذلك لاختلاف الجنس في البيع،  ولا يجوز أن يتم تأخير قبض واحد من العوضين،  والواجب أن يتم التقابض في مجلس العقد.
  • ربا الديون: أن تتمّ الزيادة في الدين،  وذلك مقابل الزيادة في الأجل،  وتتعامل به البنوك في الوقت المعاصر،  وهو من أشهر أنواع الربا.

 

ومن الأيات القرآنية في تحريم الربا:

قول الله سبحانه وتعالى: ((الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ))

قال الله سبحانه وتعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ))

الله سبحانه وتعالى: ((يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ))

ومن الأحاديث النبوية الشريفة:

عن جابر رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: آكل الرّبا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء" رواه مسلم.

فتوى الحلال أو الحرام في الفوركس

هناك الكثير من ضوابط الشريعة الواجب توافرها في تداولاتك في سوق الفوركس الاسلامي لكي تتجنب كل المحاذير ولعل أهم هذه الأمور هي الربا فالربا كما تم توضيحه محرم تمام في الإسلام وهذا الأمر واضح جدا ولا يقبل للنقاش لذلك أي صفقة تقوم بها مع شركات التداول الإسلامية ويتم خصم عمولة تبييت لها تندرج تحت الربا وهي محرمة ونلاحظ اهتمام شركات الفوركس منذ أعوام مضت بتوفير حسابات تداول اسلامي بدون عمولة تبييت تحت ما يسمى بالفوركس الاسلامي وبالتالي تتجنب شرط التداول بالربا ولكن يجب الحذر لان بعض الشركات توفر هذه الحسابات (حسابات التداول الإسلامي) كنوع من الخداع فقط ولا يتم خصمها بشكل فعلي وهذا غير مقبول ولذلك يجب التأكد من الشركة التي تتعامل معها.

ويمكن تلخيص بعض الأمور التي يجب أن تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية ومن المحرمات الأساسية والتي يجب تجنبها بتداولات الفوركس الإسلامي هي:

 

 

  • الفائدة أو الربا ( عمولة التبييت SWAP  )
  • المخاطرة العالية
  • المقامرة (مثل التداول علي الخيارات الثنائية)
  • الرافعة المالية (هناك خلاف علي العمل بها)
     

الرافعة المالية بين الحلال والحرام

تعريف الرافعه المالية: هو نظام يسمى بيع الهامش، وهو عبارة عن قرض من شركات التداول الإسلامية أو بنك خارجي يعطى للعميل لتمكينه التداول في سوق الفوركس بمبالغ تفوق رأس مالك ويضاعف راس المال المستثمر عشرات المرات الامر الغير متوافر في حسابات الفوركس الاسلامي.

السبب الرئيسي في تحريم الرافعه الماليه هي ان كل قرض جر نفع فهو ربا!

بالطبع ، هناك حجة مفهومة على نطاق واسع أن الربا تحمل منافع. لا تنفي الشريعة الإسلامية هذه الحجة، لكنها تؤكد أن خطر الربا أكبر من فوائده. حساب تداول فوركس اسلامي يعني أن الوسيط لا يفرض أو يدفع فائدة. هذا وفق قوانين العقيدة الإسلامية.

ما هو التداول الإسلامي؟

التداول الإسلامي هو ما يسعي اليه المتداول المسلم، حيث يسعي الي تجنب كل هذه الأمور التي تخالف الشريعة وتداول اسلامي طبقا لضوابط شرعية.
وبالتالي هناك بعض الشروط الواجب توفرها في التداول الاسلامي ومنها:
والحصول علي حسابات خالية من فوائد التبييت والتي تعتبر ربا من الناحية الشرعية في الإسلام

 

  • الشرط الأول: كما وضحنا سابقنا بالتفصيل عن عمولة التبييت وكيف تضاف او تخصم على كل صفقة يتم الإبقاء عليها ليوم تداول جديد، فان أول شرط أن تتم عملية البيع والشراء في نفس الوقت بدون تأجيل (وهذا يحقق شرط المقايضة او السليم أثناء المجلس بدون تأخير) وهو من الضوابط الشرعية في الإسلام.
  • الشرط الثاني: عند فتح أي صفقة لابد وأن تدخل العملات في حساب كلا من البائع والمشتري في نفس الوقت، ويتم هذا من خلال التعامل المباشر مع البنك من خلال وسيط الفوركس الاسلامي وحساب التداول الاسلامي، وهذا يتم بالفعل لحظيا ويجب التأكد منه.
  • الشرط الثالث: التنفيذ اللحظي للصفقة كاملة بدون تأجيل لان البيع الأجل غير موجود في الشريعة الإسلامية، ولابد من التنفيذ الفوري وهذا بالفعل ما يحدث عند طلب فتح أي صفقة تداول اسلامي ويجب أيضا التأكد من هذا الشرط في الشركة التي تعرض حساب التداول الإسلامي.
  • الشرط الرابع: هو تشابه السبريد في جميع أنواع الحسابات.
  • الشرط الخامس: حساب تداول إسلامي خالي من عمولة التبييت على الصفقات بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية.

 

ويجب أن تعلم أن من أهم تعاليم الدين تشجيع العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وبعض الشروط التي تحدثنا عنها يتنافى معها إلى جانب المخاطرة المفرطة التي نهى عنها الإسلام، لذلك يجب أن تتوفر أن تتجنب مثل هذه الأمور في رحلة بحثك عن شركات التداول الإسلامية وحساب فوركس إسلامي يناسبك.

معايير أخري لاختيار شركات الفوركس الإسلامية وحساب فوركس اسلامي

بجانب الشروط التي تكلمنا عنها في كيفية اختيار شركة تداول إسلامي وحساب التداول الإسلامي يطابق الضوابط الشريعة في الإسلام، علينا أيضا ان نهتم جيدا ببعض المعايير التي تساعدك على توفير بيئة تداول مناسبة لك ومن بينها:

 

الترخيص أو هيئات الرقابة المالية

من أهم وأول الأمور أهمية هي البحث عن شركة التداول الإسلامي التي تحمل تراخيص قوية.

من أشهر التراخيص الخاصة بشركات الوساطة في سوق الفوركس: MFSA- FINRA- CNMV- AMF- FCA- BaFin- ASIC- BVIFSC- MiFID

 

منصات التداول


توفر شركات التداول الإسلامية منصات تداول مختلفة للمتداولين لتلبية رغبات العملاء بمختلف استراتيجياتهم لذلك يجب أن تبحث عن المنصة المناسبة لك ولأسلوبك في التداول، كما وهنالك منصات للتداول الاسلامي.

فروق الأسعار

بعض الشركات توفر إمكانية فتح حساب تداول اسلامي لكن بفروق سعرية أعلي لذلك يجب أن تختار الشركة التي توفر لك الضوابط التي تحدثنا عنها في بداية المقال بالنسبة للتداول الاسلامي بدون تغيير في الاسبريد.

 

الإيداع والسحب

بعض الشركات لا تفرض أي رسوم علي عمليات السحب أو الإيداع والبعض الاخر يفرض رسوم بشروط معينه تختلف من وسيط لأخر ومن وسيلة لأخري. لذلك يجب عليك البحث عن وسيلة الإيداع المناسبة لك والمقبول الدفع بها في بلدك.

 

خدمة العملاء

دائما خدمة العملاء في شركات التداول الإسلامية هي التي تعينك علي تسهيل عمليات التداول والمتابعة في حالة وجود أي خطأ او إعادة تسعير والشركات القوية والمرخصة هي التي تعوض العميل وتتواصل معه في حالة حدوث مثل هذه الأمور وبعض الشركات توفر المحتوي التعليمي المجاني لعملائها.

الخلاصة

البيع والشراء في سوق العملات مسموح به، ولكن يجب إجراء التبادل في أقرب وقت ممكن وينبغي تجنب أي نوع من التأخير. وفقاً للشريعة الإسلامية، فإن النشاط الإسلامي يجب أن يفيد الإنسانية أولاً وقبل كل شيء. الربا يتعارض بشكل مباشر مع هذا المنظور.  وفقًا لقانون الشريعة الإسلامية، لا يجوز للمسلمين الاستفادة من أي نوع من الفوائد. يحظر هذا القانون أيضًا على وسطاء الفوركس المسلمين الحصول على الفائدة عبر تداول الفوركس.

يعد اختيار شركات التداول الإسلامية أمرًا يجب على كل متداول جديد فعله في وقت ما. للعثور على وسيط فوركس إسلامي، ما عليك سوى الاطلاع على موقع الويب الخاص به أو وصف خدمتهم ومعرفة ما إذا كانوا يقدمون الدعم للتداول مع حساب فوركس إسلامي.