من أفضل شركة تداول إسلامية؟ أفضل خمس شركات لعام 2021

تنويه لعلاقات الشراكه
تنويه لعلاقات الشراكه يلتزم موقع DailyForex.com بالتوجيهات الصارمة لحماية النزاهة التحريرية لكي تساعدكم على اتخاذ القرارات بثقة. بعض التقييمات والمحتوى الذي نقدمه على هذا الموقع مدعومة من قبل شراكات تابعة، من الممكن أن يتلقى منها هذا الموقع المال. من الممكن أن يؤثر هذا الأمر بكيفية ومكان وما هي الشركات/الخدمات التي نقوم بتقييمها والكتابة عنها. يعمل فريق الخبراء لدينا باستمرار على إعادة تقييم المراجعات والمعلومات التي نقدمها حول أفضل شركات وساطة الفوركس/عقود الفروقات المعروضة هنا. يركز بحثنا بشكل كبير على حضانة الوسيط لإيداعات العملاء واتساع نطاق الخدمات المقدمة لعملائه. يتم تقييم الأمن حسب طول وجودة سجل عمل الوسيط، بالإضافة إلى نطاق المكانة التنظيمية. تشمل العوامل الرئيسية في تحديد جودة خدمات الوسيط تكلفة التداول ومجموعة الأدوات المتاحة للتداول وسهولة الاستخدام العام فيما يتعلق بالتنفيذ ومعلومات السوق.
Sara Patterson

القائمة التالية تحتوي على أفضل شركات فوركس إسلامية والتي تأخذ بعين الاعتبار تجار الفوركس المسلمين، وتتيح لهم فتح حسابات بدون فوائد ليلة وضحاها (overnight interest) و حسابات خالية من الربا. هذه الشركات تلائم بشكل كبير المتداولون المسلمون في الدول العربية والإسلامية في العالم. للحصول على معلومات أوفى حول الحسابات الإسلامية وحكم الرافعة المالية وحكم تداول العملات والأساليب للتخلص من إشكاليات الشريعة والفوركس اضغط هنا.

تعرف حسابات فوركس الإسلامية كذلك باسم "الحسابات الخالية من التبادل". هذه الحسابات الخاصة تقدم من قبل العديد من شركات الوساطة، بحيث تحدد بعض الشركات هذه الحسابات للمسلمين فقط، وغيرها يوفرها لكل من يرغب بها.

على حسابات الفوركس الإسلامية ان تقوم بتقديم حسابات خالية من الرسوم تماماً، ويمنع ان تأخذ أو تعطي أي نوع من الفائدة، او ما يعرف باسم الربا للتوافق مع اأحكام الشريعة الإسلامية. بالإضافة، في صرف العملات الأجنبية هناك ايضاً قسم فتوى تجارة العملات، والذي يوفر للمتداول الإسلامي عن حكم تجارة العملة وإذا ما كان الفوركس حلال أم حرام.


أفضل وسيط في كل مكان
رافعة مالية عائمة عالية + تنفيذ سريع
1
9.9
تنظيم عالي المستوى في ولايات قضائية متعددة
مجموعة هائلة من الأصول القابلة للتداول بما في ذلك خيارات الفانيليا والخيارات الذهبية
2
9.8
أنواع مختلفة من الحسابات بدون رسوم
رافعة ماليه تصل الى 1:400
3
9.6
افضل منصات التداول
مجموعة واسعة من الأدوات المساعدة
4
9.2
حسابات اسلاميه متطورة
حسابات عالمية لتداول الأسهم مع 0% عمولة
5
9.1

إيجاد أفضل شركة تداول إسلامية تلائم احتياجاتك لي بأسهل الأمور حيث لا تقدم كل الشركات التداول الاسلامي، ولكن أولئك الذين يقدمون هذا النوع من الحسابات، يفتحون امكانيات التداول لملايين المستثمرين المسلمين، لذلك سنساعدك هنا باختيار أفضل شركة تداول عملات اسلامية. وفقاً للقانون الإسلامي، الذي يشار إليه غالباً باسم الشريعة الإسلامية، يُحظر على المسلمين جني فوائد على عطائهم. ينطبق هذا القانون أيضاً على الفوائد المكتسبة من أي بنك أو استثمار. يقدم العديد من الوسطاء لهؤلاء المتداولين إمكانية تداول الفوركس وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال فتح حساب فوركس إسلامي حيث يتم توفير تداول فوركس بدون فوائد. يسمى هذا أيضاً حساب "فوركس غير ربوي".

صورة توضيحية عن التداول الاسلامي

اليوم، يحرص العديد من الوسطاء حول العالم على تقديم حسابات فوركس إسلامية لأولئك الذين يرغبون بالامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية. ستساعدك هذه المقالة في اختيار أفضل شركة تداول إسلامية لك وتسليط الضوء على المعايير التي يجب أن تستخدمها عند اختيارك.

ما هو حساب تداول الإسلامي؟

حساب التداول الإسلامي هو حساب تداول يلتزم بالشريعة الإسلامية. أولئك الذين يتبعون هذا القانون يسترشدون بالقرآن، كتاب الإسلام المقدس، ويجب عليهم الامتثال لمعايير وممارسات معينة للحفاظ على الشرعية. ما الذي يجعل حساب تداول الإسلامي حلالاً؟ لدى وسطاء الفوركس الراغبين بجذب عملاء إسلاميين بعض المبادئ الأساسية التي عليهم تطبيقها على جزء من خدماتهم على الأقل، وبالتالي إنشاء الحساب الإسلامي. تختلف هذه المفاهيم قليلاً عما قد يفهمه العالم الغربي على أنه أعمال مصرفية أو تداولية تقليدية. نوضح أدناه ثلاثة من المفاهيم الأساسية للشريعة الإسلامية الأكثر صلة بمسألة حساب فوركس إسلامي خذها بعيين الاعتبار عند اختيار أفضل شركة تداول اسلامية.

الربا

الربا تعني الزيادة أو الإضافة وتشير إلى فائدة مالية. يُنظر إليه على أنه نوع من الربا والأنانية يمكن أن يؤدي إلى الاكتناز. يعتبر الربا في الإسلام، أي فرض الفوائد الربوية كممارسة تداولية تأثير سلبي على المثل الأعلى الإسلامي للزمالة في المجتمع وبالتالي فهو محظور بموجب الشريعة الإسلامية.

الغرر

تشير كلمة "الغرر" إلى المخاطرة، والتي تُعرّف بشكل أكثر دقة بأنها "بيع ما هو غير موجود" وهي ممارسة محرمة في الإسلام، وتحرمها الشريعة الإسلامية. أولئك الذين يلتزمون بالشريعة قد لا يقامرون أو يبيعون على المكشوف (بالمعنى التقليدي المشار إليه عادة في تداول الأسهم)، أو إبرام اتفاقيات قد تنطوي على عدم اليقين أو الصدفة.

ترتيب المضاربة

"ترتيب المضاربة" هو ترتيب أو شراكة بين جزأين: الدور المالي وإدارة الأموال. الدور المالي يقوم بالاستثمار، والآخر سيسيطر على المال. ومع ذلك، في الشريعة الإسلامية، يمكن تقييد اتفاقية المضاربة. هذا يعني أن المستثمر سيسمح فقط لمن يدير الأموال بإدارتها في نوع معين من الأعمال أو الموقع. إذا كانت غير مقيدة، فهذا يشير إلى أن إدارة الأموال ليس لها أي قيود.

ترتيب المشاركة

"المشاركة" هي نوع آخر من الشراكة يسمح به الشريعة الإسلامية حيث يستفيد كلا الطرفين من أرباح التجارة. وبهذه الطريقة يكسب الجزء المالي دون الاضطرار إلى مخالفة قاعدة الربا.

يجب أيضاً أن يتم تقاسم الخسائر من قبل المشتركين في ترتيب المشاركة، لكن مقدار هذه الخسائر يعتمد على مقدار رأس المال المستثمر. من ناحية أخرى، يتم تحديد الربح المقسم مسبقاً وفقاً للاتفاقية على العقد.

ما هو التداول الإسلامي؟

التداول الإسلامي هو ما يسعي اليه المتداول المسلم، حيث يسعي الي تجنب كل هذه الأمور التي تخالف الشريعة وتداول اسلامي طبقا لضوابط شرعية والحصول على حسابات خالية من فوائد التبييت والتي تعتبر ربا من الناحية الشرعية في الإسلام. وبالتالي هناك بعض الشروط الواجب توفرها لأفضل التداول الاسلامي ومنها:

  • كما وضحنا سابقنا بالتفصيل عن عمولة التبييت وكيف تضاف او تخصم على كل صفقة يتم الإبقاء عليها ليوم تداول جديد، فان أول شرط أن تتم عملية البيع والشراء في نفس الوقت بدون تأجيل (وهذا يحقق شرط المقايضة او السليم أثناء المجلس بدون تأخير) وهو من الضوابط الشرعية في الإسلام.
  • عند فتح أي صفقة لابد وأن تدخل العملات في حساب كلا من البائع والمشتري في نفس الوقت، ويتم هذا من خلال التعامل المباشر مع البنك من خلال وسيط الفوركس الاسلامي وحساب التداول الاسلامي، وهذا يتم بالفعل لحظيا ويجب التأكد منه.
  • التنفيذ اللحظي للصفقة كاملة بدون تأجيل لان البيع الأجل غير موجود في الشريعة الإسلامية، ولابد من التنفيذ الفوري وهذا بالفعل ما يحدث عند طلب فتح أي صفقة تداول اسلامي ويجب أيضا التأكد من هذا الشرط في الشركة التي تعرض حساب التداول الإسلامي.
  • هو تشابه السبريد في جميع أنواع الحسابات.
  • حساب تداول إسلامي خالي من عمولة التبييت على الصفقات بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية.

ويجب أن تعلم أن من أهم تعاليم الدين تشجيع العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وبعض الشروط التي تحدثنا عنها يتنافى معها إلى جانب المخاطرة المفرطة التي نهى عنها الإسلام، لذلك يجب أن تتوفر عند اختيارك لأفضل شركة تداول إسلامية وأن تتجنب مثل هذه الأمور في رحلة بحثك عن شركة فوركس إسلامية تناسبك.

كيف تختار أفضل شركة تداول اسلامية؟

إذا كنت ترغب في اختيار أفضل شركة تداول عملات إسلامية، فهناك بعض العناصر المهمة التي يجب وضعها بالاعتبار. لقد أضفنا فيما يلي بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها.

صورة توضيحية للمصافجة التداول الاسلامي

التنظيمات

التنظيمات مهمة لجميع المتداولين عند اختيار أفضل شركة تداول اسلامية. ستوجه التنظيمات الوسطاء وتقييدهم حول كيفية إدارة الحسابات.

ستحمي الهيئات التنظيمية ذات الصلة المتداولين من الاحتيال أو أي سلوك غير قانوني آخر. من الشائع أن يلتزم كبار وسطاء الفوركس الإسلاميين بأكثر من هيئة تنظيمية واحدة، ادرسها قبل اختيار أفضل شركة تداول اسلامية. تصدر البنوك الإسلامية ضماناً لتأكيد مسؤولية الوضع المالي للعميل وعقيدته الدينية. أيضاً، هناك شهادات لحسابات فوركس الإسلامية الحلال.

ما هو الحساب الإسلامي الخالي من الفوائد؟

هل هنالك عمولات على حسابات التداول الإسلامية؟ هذا سؤال سوف نقوم مناقشته بهذه الفقرة. المقايضة هي رسوم يتم فرضها على من يتركون مركزاً مفتوحاً لأكثر من 24 ساعة. إنها نوع من الفائدة، وبالتالي فهي غير مسموح بها لمن يلتزم بالشريعة. الحل لمعظم الوسطاء هو تطبيق رسوم أو عمولات ثابتة على حسابات التداول الإسلامية التي تبقي على صفقات طويلة الأجل حتى صباح اليوم التالي.

فترة عدم المبادلة

سيسمح لك بعض الوسطاء فقط بفترة محدودة من الوقت يمكنك خلالها التداول بدون فوائد. يُعرف هذا بفترات عدم المبادلة أو الخالية من المبادلة. يسمح فقط أفضل شركات الفوركس الإسلامي بتداول غير محدود بدون فوائد.

الشروط والأحكام

من المهم دائماً قراءة الشروط والأحكام المنشورة من قبل أي شركة تداول العملات الاسلامية لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه التفاصيل الصغيرة. على سبيل المثال، قد لا يتقاضى الوسيط سعر فائدة، ولكن من المرجح أن يكون هناك عمولة بدلاً من ذلك، لذلك من المهم أن تتأكد من كل هذه الشروط حيث من المحتمل أن تؤثر على تكلفة التداول عند فتح حساب تداول إسلامي.

المحظورات الإسلامية

وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية من حيث الفتاوي وحكم تداول الفوركس، هناك عدد من المحظورات المطبقة على المتداولين الإسلاميين. تعكس هذه الأحكام المبادئ التوجيهية الإسلامية التي تهدف إلى ضمان مجتمع مزدهر وسلمي. عند اختيارك لأفضل شركة تداول إسلامية، احرص على عدم وجود هذه المحظورات في حسابك، المحظورات الرئيسية موضحة أدناه:

رسوم التبييت

التبييت هو الفائدة التي يتقاضاها المتداول (أو يدفعها أحياناً) مقابل الاحتفاظ بمركز مفتوح حتى صباح اليوم التالي. بصفتك متداولاً إسلامياً، من المحتمل أن يتم تحصيل عمولة ثابتة لكل صفقة بدلاً من تلك الرسوم لتعويض عدم تحصيلها. من المهم ملاحظة أنه في معظم الحالات، سيكون لكل عملة سعر فائدة مختلف وبالتالي أسعار عمولة تفاضلية على الأرجح، لذلك قد يكون من الجيد النظر إلى الرسوم المطبقة قبل فتح مركز في زوج عملات فوركس معين.

الفرق بين فوائد التبييت والسبريد

السبريد هو ببساطة هو الفرق بين سعر العرض والطلب. وهو عبارة عن الفرق ما بين سعر البيع و الشراء لأداة مالية معينة، وهو المصدر الأساسي لدخل السمسار أو شركات الفوركس الإسلامية حيث يحصل الوسيط على جزء صغير من السبريد كعمولة على خدماتهم.
يتم خصم العمولة أو السبريد من الحساب بمجرد فتح أي صفقة وقيمتها تختلف من شركة وساطة لأخرى
والفرق بينه وبين فوائد التبييت أن السبريد يتم خصمها دايما حيث أن تمثل عمولة الوسيط. أما عمولة التبييت تكون فقط علي الصفقات التي تبقي ليوم تداول جديد، كما تم شرحها سابقا والتي يتم حذفها في الحساب التداول الإسلامي الذي تقدمه شركات التداول الإسلامية.

الفائدة على الودائع بالهامش

الوديعة بالهامش هي فائدة تعتمد على الإيداع النقدي الذي يتم إجراؤه مع وسيط فوركس، والذي يقدمه عدد قليل من الوسطاء للعملاء الأكبر حجماً. نظراً لأن المتاجرة بالهامش تنطوي على مخاطر أعلى، يجب على المتداول تقديم مبلغ أولي قبل فتح مركز برافعة مالية. الفوائد على الودائع بالهامش غير مسموح بها في حساب فوركس إسلامي لأنها تتعارض مع مبدأ "اللا ربا".

القروض

أولئك الذين يمتثلون لأحكام الشريعة لا يجوز لهم الحصول على قروض بفائدة، أو منحها.

تداول الهامش

مبدأ الربا يخالف أي تداول على الهامش لأن الهامش ينطوي على قرض نقدي بفائدة يقدمه مقرض يسعى للحصول على الفوائد. حتى لو كان لديه فائدة 0٪، فإنه لا يزال يمكن القول إنه قرض حيث يسعى الوسيط للحصول على منفعة (ربح نهائي تحققه البورصة).

البيع على المكشوف

البيع على المكشوف (بمعنى بيع الأسهم على المكشوف) يتعارض مع مبدأ الغرر لأن البائع الحقيقي على المكشوف يبيع شيئاً لا يمتلكه. مبدأ الغرر ضد بيع ما هو غير موجود.

المبيعات الآجلة

البيع الآجل هو اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. يتعارض هذا كذلك مع مبدأ الغرر.

مزايا وعيوب حسابات التداول الإسلامي

يحاول حساب التداول الإسلامي تطبيق الشريعة الإسلامية على تداول الفوركس عبر الإنترنت. لذلك فهو للمسلمين الذين يرغبون باتباع تعاليم القرآن الكريم. يصف القرآن قانوناً دينياً يُعرف بالشريعة يحتوي على قواعد معينة حول كيفية عيش البشر في المجتمع. يتضمن مبادئ السلوك في التمويل وشؤون الأسرة والتغذية وغير ذلك.

مزايا

المتوافقين مع الشريعة يمكنهم التداول دون مخالفة معتقداتهم

التداول بدون أي رسوم مقايضة

يمكن للمتداولين قضاء وقت طويل دون الحاجة إلى دفع أي فائدة

يشترك كلا الطرفين في الربح والخسارة.

عيوب

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى دفع الكثير من العمولات بدلاً من رسوم المقايضة حتى صباح اليوم التالي.

ملخص

البيع والشراء في سوق العملات مسموح به، ولكن يجب إجراء التبادل في أقرب وقت ممكن وينبغي تجنب أي نوع من التأخير. وفقاً للشريعة الإسلامية، فإن النشاط الإسلامي يجب أن يفيد الإنسانية أولاً وقبل كل شيء. الربا يتعارض بشكل مباشر مع هذا المنظور. وفقًا لقانون الشريعة الإسلامية، لا يجوز للمسلمين الاستفادة من أي نوع من الفوائد. يحظر هذا القانون أيضًا على وسطاء الفوركس المسلمين الحصول على الفائدة عبر تداول الفوركس. يعد اختيار شركات فوركس الإسلامية أمرًا يجب على كل متداول جديد فعله في وقت ما. للعثور على وسيط فوركس إسلامي، ما عليك سوى الاطلاع على موقع الويب الخاص به أو وصف خدمتهم ومعرفة ما إذا كانوا يقدمون الدعم للتداول مع حساب فوركس إسلامي.

الأسئلة الشائعة

ما هو حساب التداول الإسلامي؟

حساب التداول الإسلامي هو حساب تداول يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. حسابات التداول الإسلامية لها مبادئ معينة يجب الالتزام بها من أجل احترام الزمالة الاجتماعية الإسلامية.

هل الفوركس حلال أم حرام؟

الحلال والحرام هي مصطلحات تطبقها العقيدة الإسلامية على جميع جوانب الحياة. الحرام يعني كل ما حرمته الشريعة الإسلامية. الحلال، من ناحية أخرى، هي جميع الممارسات التي تسمح بها الشريعة. لقد درسنا هذا السؤال في تداول العملات حلال أم حرام بالتفصيل.

ماذا يقول الإسلام عن تداول الفوركس عبر الإنترنت؟

لا يقول الإسلام شيئاً محدداً عن تداول العملات الأجنبية، على الرغم من أنه يحتوي على قواعد تحكم التجارة وتبادل القيمة، والتي يجب أن تكون "يداً بيد".

ما هو الحساب الخالي من الفوائد في الفوركس؟

يعني الحساب الخالي من المقايضة في فوركس أنه لن يتم تحميلك أو الدفع لك فائدة مبادلة إذا قررت إبقاء مركز تداول مفتوحاً طوال الليل. سيتم محاسبتك على الفرق، بشكل أو بآخر، بطريقة أخرى، على الأرجح عن طريق العمولة.

كيف تفتح حساب تداول إسلامي؟

من أجل فتح حساب فوركس إسلامي، قد يطلب منك الوسيط تقديم بعض المستندات، مثل هويتك ووثيقة كدليل على ديانتك، توقع ذلك من أفضل شركة تداول إسلامية تختارها.

ما الذي يمكنني تداوله بحساب إسلامي؟

يمكن للحسابات الإسلامية أن تقدم أي أسواق للتداول إذا كان الأصل نفسه متوافقاً مع الشريعة الإسلامية، طالما تم الالتزام بالمبادئ الأساسية ضد الربا وما إلى ذلك. ومع ذلك، فإن بعض الأصول ليست كذلك. على سبيل المثال، لا يمكن لحساب إسلامي أن يعرض خدمات التداول في أسهم الشركة التي تصنع المشروبات الكحولية لأن مثل هذه المشروبات ممنوعة في الشريعة ولا يجب على أي مسلم أن يستفيد منها.

Sara Patterson
Sara Patterson has a Master’s Degree in political science and enjoys analyzing both current events and the international markets to get a fuller perspective of the currency market. Before turning to financial writing, she taught English writing skills to high-school age students. Sara’s work has been published on various financial and Forex blogs.