نظرة عامه

الهدف الرئيسي وراء تداول الفوركس هو جني الأرباح وتحقيق الثروة. وعند البدء بأي استثمار كما هو الحال في الفوركس، لابد أن تضع اعتبارك كمتداول فوركس أن يضع في اعتباره قيمة الضرائب التي سيكون ملزم بدفعها. فالحقيقة، عليك أن تعي التزاماتك الضريبية لتحقيق ربح من تداول العملات الأجنبية "الفوركس" وخاصة على المدي الطويل.
لذا عند التداول من خلال وسيط الفوركس FP Markets، ومع اعتبار أن مقرها يقع بأستراليا. فإن مكتب الضرائب الأسترالي (ATO) بأستراليا يصنف تداولات العملات الأجنبية لنوعين، وهما: الاستثمار والمضاربة.

أولا: المستثمرون – متداولي الفوركس طويلي الأجل:

وهم المتداولون الذين يحققون ارباحا من صفقات تداول مر عليها 12 شهرًا. هنا، يخضع المستثمرون بأستراليا لضريبة أرباح رأسمالية بنسبة 50٪. علما بأن الخسائر لا يتم اعفاؤها من الضرائب، ولكن تستخدم لتعويض المكاسب الرأسمالية المحققة على مدي السنوات المالية القائمة أو المستقبلية.


ثانيا: المضاربين – متداولي الفوركس قصيري الأجل:

وهم الذين يتداولون بصفقات تقل مدتها عن 12 شهرًا. عمليًا، وسيندرج تحت هذا القسم، جميع تجار الفوركس بالتجزئة. وسيتم فرض الضرائب على المتداولين بأستراليا، على مكاسبهم من التداول وفقًا لمعدلات الضرائب الشخصية.

مما سبق، ينطبق على متداولي الفوركس لدي شركة FP Markets والمقيمين في استراليا. ولكن ماذا عن الضرائب عند التداول من خلال الشركة من خارج استراليا. هنا نجد أن كل الشركات العاملة بأستراليا عليها الخضوع لضريبة السلع والخدمات (GST). وهي ضريبة معدلها 10% من قيمة الخدمات او السلع التي تٌباع أو تُستهلك في استراليا.


تطبيق ضريبة GST في شركة FP Markets

ففي الوقت الذي لا يتم تطبيق ضريبة GST للمستخدمين الأستراليين على كافة معاملات عقود الفروقات، يحصل الوسيط ضرائب عند تداول بعض الأسهم الخاصة والعقود الآجلة الخاصة. علي جانب اخر، يحصل الوسيط الضريبة عند استخدام بعض منصات التداول ضمنيا بداخل الرسوم الذي يطبقها مزودي المنصة. فعلى سبيل المثال، لا يتم تحصيل أي رسوم او ضرائب من قبل الوسيط FP Markets عند اختيار التداول من خلال منصات MT4 وMT5وإصدار Iress Mobile. حيث إن جميعها يُوفَر مجانا على متجر جوجل بلاي والايفون. علي جانب أخر، هناك رسوما شهريا بقيمة 60 دولار أمريكي شاملة ضريبة GST للمستخدمين. وذلك عند اختيار التداول من خلال منصتي Iress Trader وViewpoint. إلا أن الرائع، إنه يمكنك استبعاد هذه الرسوم، شريطة تحقيق حجم معين من التداول أو عند جني قيمة 150 دولارًا أمريكيًا كعمولة/ شهريا.

الاسئلة الشائعة

ما هي الأصول التي يدفع عند تداولها رسوم لدى الوسيط FP Markets؟

expand.png
لا يتم تطبيق ضريبة GST لكافة المستخدمين الأستراليين عند التداول على كافة العقود مقابل الفروقات. علي جانب أخر، يتم فرض ضرائب عند تداول بعض الأسهم البورصات الخاصة للمحترفين وتحديدا CHI-X – (CXA). وعند تداول العقود الآجلة الخاصة، وتحديدا .SFE (AUD)

ما المقصود بضرائب GST؟

expand.png
GST هي “Good and Secvice Tax” أي ضريبة السلع والخدمات. وهي ضريبة معدلها 10% من قيمة السلعة او الخدمة المقدمة وتُفرض على جميع الشركات العاملة بأستراليا.

ما نوع الضرائب لدي شركة FP Markets؟

expand.png
باعتبار الوسيط FP Markets وسيط يتخذ من استراليا مقرا له، فهو يخضع للوائح والتنظيمات الضريبيبة العاملة باستراليا والتي تقر تحصيل ضريبية GST عند توفير بعض الخدمات.

عن الكاتب

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.