مراجحة Arbitrage

ندى  فراج

المراجحة هي عملية شراء وبيع متزامن للأصل ما في أسواق مختلفة لتحقيق ربح من فرق السعر. والمراجحة هي شكل من أشكال المضاربة المستخدمة أثناء صفقات الاستحواذ التي تمكن المستثمر من تحقيق ربح من الفرق بين تقييم المشتري للسهم المستهدف وسعر التداول الفعلي للسهم. يتمتع صناع السوق بالعديد من مزايا المراجحة على مستثمري التجزئة، مثل الوصول إلى المزيد من رأس المال التجاري والأخبار الحديثة.
يمكن لمستثمري التجزئة الذين ينخرطون في موازنة المخاطر استخدام صيغة بنيامين جراهام لتحكيم المخاطر لتحديد نسبة المخاطرة / المكافأة المثلى لديهم.

مفهوم المراجحة

تتم المراجحة بشراء الأوراق المالية في أحد الأسواق لإعادة بيعها على الفور في سوق أخرى من أجل الاستفادة من تباين الأسعار بين السوقين. وينتج عن هذا ربح فوري خالي من المخاطر. علما، بإن هناك العديد من الأشكال الأخرى للمراجحة التي يمكن استخدامها لتعزيز احتمالات نجاحها. وأن مفتاح النجاح في هذا النوع من المراجحة هو السرعة.
مثال
على سبيل المثال، إذا كان سعر الورقة المالية في بورصة شيكاغو (NYSE) يتم تداوله بشكل غير متزامن مع عقده الآجل المقابل في بورصة نيويورك. بالتالي، يمكن للمتداول أن يبيع على المكشوف في نفس الوقت الأغلى ثمناً من الاثنين ويشتري الآخر، مستفيدا من فرق السعر. يتطلب هذا النوع من المراجحة تحقيق واحدا على الأقل من هذه الشروط الثلاثة التالية:
• نفس الورقة المالية تتداول بنفس السعر في جميع الأسواق.
• تداول ورقتين ماليتين لهما دفقات نقدية مطابقة بنفس السعر.
• تتداول الورقة المالية بسعر محدد في المستقبل (من خلال عقد آجل) اليوم بهذا السعر مخصوم منه السعر الخالي من المخاطر.

ألأسئلة الشائعة

كيف تحقق ربح من المراجحة؟

لتحقيق ربح من صفقة المراجحة، لابد من وجود فرق كبير بين سعر البيع والشراء لكي تحقق ربحًا. حيث تغطي العمولات والتكاليف والرسوم الأخرى لكل صفقة مراجحة.

ما المزايا التي يتمتع بها صناع السوق عن تجار التجزئة فيما بتعلق بالمراجحة؟

يتمتع صناع السوق بالعديد من المزايا عن المتداولي بالتجزئة، حيث إنهم أصحاب ملاءة مالية عالية تضمن تحقيق ربح حتى وإن كان الفارق السعري ضئيل. كما إنهم يحظون بخبرة ومهارات متفوقة. بالإضافة إلى إنهم يتداولون من خلال برامج أكثر تكلفة وتعقيدا بأجهزة كمبيوتر أسرع وأكثر تطورا. وأخيرا فصناع السوق لديهم وصول أسرع لأخر الأخبار وغرفة التداول.

ما هي الأنواع المختلفة للمراجحة؟

هناك نوعين هما الأشهر للمراجحة: المراجعة البحتة ومراجحة المخاطر.

 

ندى  فراج
ندا فراج كاتبة ومحررة اقتصادية. بدأت العمل بمجال التمويل والاستثمار والاقتصاد منذ عام 2006. بالإضافة الي خبرتها بالمجال التي تفوق 14 عام في المجال، فهي حاصلة علي العديد من الشهادات العلمية والدورات التدريبية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.