تقييم Appreciation

ندى  فراج

التقييم، بشكل عام، هو زيادة في قيمة الأصول بمرور الوقت. نتيجة لعدة أسباب منها، زيادة الطلب أو ضعف العرض، أو نتيجة للتغيرات في معدلات التضخم أو أسعار الفائدة. وهذا هو عكس الاهلاك، وهو انخفاض قيمة الأًصول بمرور الوقت.

مفهوم التقييم 

يستخدم مفهوم التقييم للإشارة لزيادة قيمة أي نوع من الأصول، مثل الأسهم، أو السندات، أو العقارات، أو العملات. على سبيل المثال، يشير مصطلح ارتفاع رأس المال لزيادة قيمة الأصول المالية مثل الأسهم، والتي قد تحدث نتيجة تحسين الأداء المالي للشركة.

كيف يتم التقييم؟

يتم التقييم بحساب معدل التقييم السنوي. وهو المعدل الذي يقيس نسبة نمو قيمة الأصول. أي نسبة ارتفاع رأس المال لقيمة الأصول المالية مثل الأسهم. أو نسبة ارتفاع قيمة العملة إلى الزيادة في قيمة إحدى العملات مقارنة بعملة أخري في سوق الفوركس. معدل التقدير هو تقريبًا نفسه معدل النمو السنوي المركب (CAGR). والذي يتم حسابه عن طريق قسمة القيمة المستقبلية على القيمة الأولية للاستثمار ثم قسمتها على القيمة الأولية للاستثمار ثم تأخذ هذه النتيجة مرفوعة لواحد مقسوما علي عدد فترات الاحتفاظ. أخيرًا، يتم طرح واحدًا من النتيجة.

مثال

على سبيل المثال، إذا اشتريت منزلًا مقابل 100.000 دولار في عام 2017. وفي عام 2022، ارتفعت قيمته إلى 125.000 دولار. 
بالتالي، فإن قيمة المنزل ارتفعت بنسبة 25٪ [(125000 دولار - 100000 دولار) / 100000 دولار] خلال هذه السنوات الخمس (2017-2022). 
إذا/ معدل التقدير (CAGR) هو [($ 125،000 / $ 100،000) ^ (1/5) - 1] = 4.6٪

ألأسئلة الشائعة

ماذا يعني تقييم الأصول؟

الأصل المقدّر هو أي أصل تتزايد قيمته. على سبيل المثال، يمكن أن تكون الأصول المقدرة هي السندات، والعقارات، والأسهم، والعملات.

ما هو معدل التقدير؟

معدل التقدير هو كلمة أخرى لمعدل النمو. معدل التقدير هو المعدل السنوي الذي تنمو به قيمة الأصول.

ماذا يعني تقييم رأس المال؟

ارتفاع رأس المال هو الزيادة في قيمة أو سعر الأصل. يمكن أن يشمل ذلك الأسهم أو السندات أو العقارات وغيره من الأصول. وهو عكس الاستهلاك، والذي يقلل من قيمة الأصل على مدى عمره الإنتاجي.