أفضل العملات الرقمية للاستثمار لعام 2021

محمد شلبي

انتشر في السنوات الاخيرة بشكل كبير نوع جديد من العملات غير النظامية تسمي بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة، وذلك بعد ان حققت عملة البيتكوين الرقمية ما يتجاوز 65 الف دولار امريكي لقيمة العملة الواحدة، بالإضافة إلى ذلك تتميز العملات الرقمية بعدم وجودها الفيزيائي حيث ان هذه العملة غير موجودة إلا عبر التبادل التجاري على الانترنت، ويتم الحصول عليها من خلال عملية التعدين مثل ما يتم تعدين الرمال وتكرارها من أجل الحصول على الذهب، فمن أجل الحصول على العملة الرقمية المشفرة مثل البيتكوين يجب أن تقوم بتعدين وفلترة كمية كبيرة من المعلومات وتحصل في مقابل ذلك على كميات قليلة جدا من عملة البيتكوين، كما تتميز ايضا العملات الرقمية بكون ان لكل عملة رقمية هدف ورسالة وخطة تسمي بالمشروع، أصبح للعملات الرقمية صدى واسع وأصبحت سريعة الانتشار، بالإضافة إلى كونها فرصة جذابة جدا للاستثمار، حيث ان سعر العملات الرقمية يرتفع بشكل كبير في خلال مدة بسيطة وهو ما يدفع الكثير من المستثمرين من أجل الاستثمار في العملات الرقمية ، ومن اجل ذلك، سنعمل من خلال هذه المقالة على التعريف بما هي العملات الرقمية ، بالإضافة الى التعرف على افضل العملات الرقمية للاستثمار، بالإضافة الى كيفية التداول بالعملات الرقمية.

أصبح للعملات الرقمية صدى واسع وأصبحت سريعة الانتشار، بالإضافة إلى كونها فرصة جذابة جدا للاستثمار

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية (النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية) كل تلك الأسماء السابقة تعود إلى الشيء ذاته، وهي أي عملة أو نقود أو أصل يشبه النقود تتم إدارتها أو تخزينها أو تبادلها بشكل أساسي على أنظمة الكمبيوتر الرقمية، وخاصة عبر الإنترنت. تشمل أنواع العملات الرقمية العملات المشفرة والعملة الافتراضية بالعملة الرقمية للبنك المركزي. يمكن تسجيل العملة الرقمية على قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت، أو قاعدة بيانات حاسوبية مركزية مملوكة لشركة أو بنك، أو ضمن ملفات رقمية أو حتى على بطاقة ذات قيمة مخزنة.

تم إطلاق أول عملة رقمية في عام 2009 ميلادية حيث تم إطلاق عملة البيتكوين، والتي كانت بداية للعملات الرقمية اللامركزية القائمة على تقنية البلوكشين blockchain بدون خادم مركزي، ولا توجد أصول ملموسة محتفظ بها في الاحتياطي، حيث أثبتت العملات الرقمية القائمة على تقنية البلوكشين blockchain، المعروفة أيضًا باسم العملات المشفرة، أنها مقاومة لمحاولة الحكومة تنظيمها، حيث انه لا يوجد منظمة مركزية أو شخص لديه القدرة على إيقاف تشغيلها. بالإضافة إلى ذلك، تعود أصول العملات الرقمية إلى فقاعة الدوت كوم في التسعينيات. خدمة العملات الرقمية المعروفة الأخرى هي Liberty Reserve، التي تأسست في عام 2006 ميلادية؛ يتيح للمستخدمين تحويل الدولارات أو اليورو إلى Liberty Reserve Dollar أو Euros، وتبادلها بحرية مع بعضهم البعض مقابل رسوم 1٪. اشتهر العديد من عمليات العملة الرقمية لاستخدامها في مخططات Ponzi وغسيل الأموال، وتمت مقاضاته من قبل حكومة الولايات المتحدة للعمل بدون تراخيص MSB. تم استخدام عملات Q أو عملات QQ كنوع من العملات الرقمية القائمة على السلع الأساسية على منصة الرسائل الخاصة بـ Tencent QQ وظهرت في أوائل عام 2005. كانت عملات Q فعالة للغاية في الصين حيث قيل إنها كان لها تأثير مزعزع للاستقرار على عملة اليوان الصينية بسبب التكهنات. أدى الاهتمام الأخير بالعملات المشفرة إلى تجدد الاهتمام بالعملات الرقمية، حيث تم تقديم عملة البيتكوين في عام 2008، لتصبح العملة الرقمية الأكثر استخدامًا وقبولًا.

تشمل أنواع العملات الرقمية العملات المشفرة والعملة الافتراضية بالعملة الرقمية للبنك المركزي

ما هي أفضل العملات الرقمية للاستثمار؟

لقد مر أكثر من عقد منذ أن أنشأ ساتوشي ناكاموتو الغامض عملة البيتكوين، وهي أول وأشهر أشكال العملات الرقمية في العالم. على الرغم من شهرتها، فإن عملة البيتكوين Bitcoin ليست هي الكلمة العملة الوحيدة في مجال العملات الرقمية المشفرة، حيث أنه قد ظهر الكثير من المقلدون والمبتكرون والشركات الفرعية بأعداد كبيرة، كما يوجد أكثر من 7000 عملة رقمية مشفرة في سوق تداول العملات الرقمية اليوم، حيث تستطيع مع هذه المجموعة الواسعة من العملات الرقمية المشفرة اختيار افضل العملات الرقمية للاستثمار من خلال العملات المشفرة ذات القيمة السوقية العالية او من خلال العملات الرقمية الجديدة، ومن اجل ان نوفر المجهود ونقدم النصائح والارشادات لمن لديهم الرغبة في الاستثمار بالعملات الرقمية سنعمل على ان نقدم لكم افضل العملات الرقمية للاستثمار ذات القيمة السوقية العالية والعملات الرقمية الجديدة، حيث من المتوقع أن يكون مستقبل العملات الرقمية في 2021 يدعونا إلى التفاؤل.

كيف يعرف المستثمرون أفضل عملة رقمية للاستثمار فيها؟ من العملات الرقمية الأكثر شيوعًا التي تصدرت عناوين الصحف حول العالم إلى العملات الرقمية الأقل شهرة التي ربما لم تسمع بها من قبل، اليك سبعة من أفضل العملات المشفرة للشراء في عام 2021:

  • Bitcoin (BTC)
  • Bitcoin Cash (BCH)
  • Litecoin (LTC)
  • Ethereum (ETH)
  • Binance Coin (BNB)
  • Tron (TRX)
  • Chainlink (LINK)

البيتكوين BTC

أقرب شيء ستحصل عليه من عملة مشفرة من الدرجة الأولى، سيطرت Bitcoin على السوق منذ أن تم تعدين أول عملات البيتكوين في يناير 2009 - لكن هذا لا يعني أنها كانت دائمًا سلسة. وصلت أسعار البيتكوين إلى أعلى مستوياتها بحوالي 20 ألف دولار في ديسمبر 2017 قبل أن تنهار في عام 2018، لتصل إلى قاع عند 3234 دولارًا بنهاية ذلك العام. منذ ذلك الحين، ومع ذلك، تمتعت Bitcoin بالعودة حيث ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 40،000 دولار في يناير 2021 بقيمة سوقية تزيد عن 1 تريليون دولار - مما يعني أن عملات البيتكوين تمثل أكثر من 69٪ من سوق العملات المشفرة. تتمتع Bitcoin بنصيبها العادل من التقلبات، حيث تراجعت الأسعار منذ أن وصلت إلى هذا الارتفاع، ولكن كونها أكبر اسم في التشفير يمنحها قبولًا عالميًا لا يمتلكه المنافسون الأقل شهرة، مما يجعلها أفضل عملة مشفرة للشراء للمستثمرين جديد في فئة الأصول.

سيطرت Bitcoin على السوق منذ أن تم تعدين أول عملات البيتكوين في يناير 2009

بيتكوين كاش BCH

تعتمد العملات المشفرة مثل Bitcoin على تقنية blockchain، التي تخزن المعلومات حول معاملات التشفير ضمن "كتل" من البيانات التي يمكن أن تحتوي على 1 ميغا بايت من البيانات. مع ازدياد شعبية العملة، امتلأت كتل البيانات هذه، مما أدى إلى إبطاء معاملات البيتكوين وزيادة رسوم المعاملات. اقترح بعض مطوري Bitcoin حلاً من شأنه أن يقلل بشكل فعال من كمية البيانات المطلوبة في كل كتلة، لكن يعتقد البعض الآخر أن هذا من شأنه أن يضر بسلامة العملة المشفرة - لذلك قاموا بإنشاء نسختهم الخاصة من Bitcoin في أغسطس 2017 وأطلقوا عليها Bitcoin Cash. يحتوي Bitcoin Cash على كتل يمكنها تخزين 8 ميغابايت من البيانات، مما يسمح بإجراء معاملات أسرع وأكثر تواتراً برسوم أقل. قد تكون Bitcoin Cash أحدث وأقل شهرة من سابقتها، ولكن قابلية التوسع تعني أن لديها إمكانات لا تصدق للنمو وتضعها في وضع التشغيل للحصول على أفضل العملات المشفرة.

لايتكوين LTC

تميل العملات الرقمية إلى أن تبدو غامضة ومعقدة لأولئك الذين لا يفهمون التكنولوجيا الأساسية، ولكن تم إنشاء Litecoin للمساعدة في إصلاح ذلك. في الواقع، أراد المؤسس تشارلي لي إنشاء نسخة "خفيفة" من بيتكوين وتطوير عملة مشفرة يمكن أن تلعب دور "الفضة مقابل ذهب بيتكوين". فعل Lee ذلك تمامًا مع Litecoin في عام 2011، حيث أنشأ عملة مشفرة اعتمدت العديد من أفضل ميزات Bitcoin مع بعض التحولات. على سبيل المثال، بينما تستغرق معاملات البيتكوين حوالي 10 دقائق للتأكيد، فإن معاملات الليتكوين تكون أسرع بكثير، وتستغرق أقل من ثلاث دقائق. بالإضافة إلى ذلك، بينما يتطلب الأمر أجهزة متخصصة وقوة حوسبة خام مثيرة للإعجاب للمستخدمين لتعدين البيتكوين، فإن Litecoin لديها متطلبات نظام أقل بكثير - في الواقع، أجهزة الكمبيوتر العادية قادرة على التعدين من أجلها. أسرع وأسهل هو مزيج قوي للمستخدمين والمستثمرين على حد سواء.

إيثريوم (ETH)

واحدة من الفلسفات الرئيسية وراء العملات المشفرة هي لامركزية العملة. تأخذ العملة الرقمية Ethereum هذه الخطوة إلى الأمام - بدلاً من تطبيق اللامركزية على المال، فإن هدف Ethereum هو إلغاء مركزية الإنترنت عن طريق استبدال الخوادم بنظام عالمي من العقد، وإنشاء "كمبيوتر واحد للعالم بأسره". Ethereum عبارة عن منصة برمجية تعتمد على تقنية blockchain حيث يمكن للمستخدمين تبادل عملة مشفرة تسمى ether. أصبحت إيثر واحدة من أكثر العملات المشفرة شيوعًا في العالم، مع رسملة سوقية تقترب من 139 مليار دولار مما يجعلها في المرتبة الثانية بعد البيتكوين في حصة السوق. لكن السحب الحقيقي هو النظام الأساسي نفسه، الذي أصبح شائعًا على نطاق واسع كمضيف للعملات المشفرة الأخرى - بعبارة أخرى، لا يستفيد المستثمرون فقط من واحدة من أفضل وأشهر العملات المشفرة في السوق، ولكن أيضًا من الاستخدامات الأوسع لـ Ethereum نفسها.

Ethereum عبارة عن منصة برمجية تعتمد على تقنية blockchain حيث يمكن للمستخدمين تبادل عملة مشفرة تسمى ether

عملة Binance BNB

مثل عملة Ethereum، تعتبر عملة Binance Coin أكثر من مجرد عملة مشفرة - في الواقع، تم استضافة Binance Coin في الأصل على Ethereum حتى أصبحت منصة Binance اللامركزية، أو DEX، على الإنترنت في عام 2017. Binance DEX هي منصة تشبه إلى حد كبير Ethereum، وإن كان ذلك بمهمة مختلفة. منصة Binance DEX عبارة عن منصة لا مركزية حيث لا يمكن للمستخدمين شراء وبيع عملات Binance فحسب، بل يمكنهم أيضًا استخدام BNB لتحويل العملات الرقمية الأخرى من واحد إلى آخر. وقد جعل هذا من Binance DEX أكبر بورصة للعملات المشفرة على هذا الكوكب من حيث الحجم وساعد في تعزيز شعبية الأصول الرقمية. بالإضافة الى ذلك، تقدم Binance DEX خصمًا للمستخدمين الذين يدفعون رسوم المعاملات في البورصة مع BNB - وهي استراتيجية ذكية تحافظ على المستخدمين على المنصة وتساعد في الحفاظ على نمو Binance Coin.

ترون TRX

جلب العام الماضي اضطرابات شديدة داخل صناعة الترفيه، مما جعلها جاهزة للاضطراب. هذا هو بالضبط نوع الفرصة التي كان مؤسسو Tron يأملون فيها عندما قاموا ببناء منصة لامركزية قائمة على blockchain لمشاركة المحتوى. في حين أن العديد من أكبر شركات الترفيه في العالم تستفيد من جمع وبيع البيانات حول مستخدميها، فإن استخدام Tron لا يترك مثل هذه الآثار وراءه. بينما يحمي Tron المستخدمين، يسمح Tron أيضًا للمبدعين بتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم مباشرة عبر Tronix، شكل Tron من العملات المشفرة. اكتسبت المنصة شهرة وسمعة سيئة على قدم المساواة على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب تصرفات مؤسس Tron Foundation Justin Sun، ولكن بغض النظر عن شعورك تجاهه، لا يمكن إنكار أن Tron هي فكرة طموحة

Chainlink (LINK)

تعتمد منصة Ethereum على عقود ذكية، أو اتفاقيات بين طرفين على شبكة blockchain مع المعاملة المسجلة في كتل من البيانات. تكمن المشكلة في أن هذه المعاملات لا يمكن أن تحدث إلا على منصة مثل Ethereum، وهم بحاجة إلى طريقة ما لجذب بيانات العالم الحقيقي إلى النظام الأساسي من أجل تنفيذ العقود الذكية عند استيفاء شروط معينة. الحل هو موفرو البيانات الذين يطلق علىهم oracles، وبينما أنشأت العديد من منصات التشفير طرقًا لـ oracles لاسترداد البيانات لشبكتهم، توصل Chainlink إلى نظام سمعة يضمن دقة البيانات، مما يضمن صحة العقود الذكية. بمجرد التحقق من بيانات oracle، يتم الدفع لها باستخدام Link، العملة المشفرة المفضلة لدى Chainlink. يبني هذا النظام الثقة في النظام الأساسي، وتساعد الشعبية المتزايدة للتمويل اللامركزي، أو DeFi، في جعل Link منافسًا لأفضل عملة رقمية مشفرة.

كيف يمكن شراء العملات الرقمية؟

في حين أن بعض العملات الرقمية المشفرة، بما في ذلك عملة البيتكوين Bitcoin، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي، يتطلب البعض الآخر أن تدفع باستخدام عملات البيتكوين أو عملة رقمية أخرى. حيث انه من اجل شراء العملات الرقمية المشفرة، ستحتاج إلى "محفظة"، تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك. بشكل عام، تقوم بإنشاء حساب في البورصة، وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Ethereum. Coinbase هي إحدى منصات تداول العملات الرقمية المشفرة الشهيرة حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. أيضًا كما يقدم عدد متزايد من شركات التداول عبر الإنترنت عملات رقمية مشفرة.

 تقوم بإنشاء حساب في البورصة، وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات المشفرة

كيفية التداول بالعملات الرقمية

تستطيع تداول العملات الرقمية المشفرة من خلال شراء العملات الرقمية بشكل مباشر من منصات التعدين او من خلال التداول في سوق الفوركس وشراء العملات الرقمية المشفرة من خلال منصات التداول، حيث تستطيع المضاربة والتداول على أسعار العملات الرقمية المشفرة، مثل عملة البيتكوين وعملة Ethereum ويكون ذلك من خلال منصات التداول الالكترونية عبر شركات تداول العملات.

شركات تداول العملات الرقمية

توفر بعض شركات تداول العملات المرخصة والموثوقة إمكانية شراء وتداول العملات الرقمية المشفرة من خلال منصات التداول التابعة لها، حيث تستطيع شراء وتداول العملات الرقمية المشفرة مثل عملة البيتكوين وعملة Ethereum بالإضافة إلى الكثير من العملات الرقمية المشفرة الأخرى، كما توفر الكثير من شركات التداول عبر الانترنت رافعة مالية من أجل زيادة ورفع قدرة رأس مال المستثمر لتحقيق الأرباح.

مُلخص

العملات الرقمية المشفرة هي نوع جديد من العملات الغير مركزية، حيث لا تستطيع الحكومات التحكم في منابع هذه العملات الرقمية او ايقافها، حيث تعتمد هذه العملات على تقنية جديدة غير مركزية تسمى تقنية البلكوشين، وهي تقنية تشفير حديثة من الصعب تتبعها، كما تستطيع التداول في العملات الرقمية من خلال شركات تداول الفوركس، بالإضافة الى ذلك تستطيع شراء العملات الرقمية من خلال منصات التعدين المخصصة. ارتفع سعر العملات الرقمية في السنوات الاخيرة بشكل كبير ما دفع الكثير من المتداولين إلى الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة، كما من المتوقع أن يحمل مستقبل العملات الرقمية في العام 2021 الكثير من التفاؤل، حيث ان هناك بعض التوقعات تشير الى ان عملة البيتكوين المشفرة سوف تصل إلى سعر 100 ألف دولار أمريكي خلال العام 2021.

ليست عملة البيتكوين هي العملة الرقمية الوحيدة التي يمكن الاستثمار بها، حيث يوجد الكثير من العملات الرقمية المشفرة الأخرى والتي قد تكون اسعارها رخيصة جيدة ومن المتوقع أن يرتفع سعرها ايضا في المستقبل، ومن اجل ذلك قمنا بعرض أفضل العملات الرقمية للاستثمار في خلال هذه المقالة من أجل مساعدة المستثمرين على اتخاذ القرار الصحيح.على الرغم من ان العملات الرقمية جديدة الا ان حكم التعامل بالعملات الورقية قد أصدرت عدة جهات فتوي، حيث أصدرت الكثير من جهات الفتوي حرمة التعامل بالعملات الرقمية، كما انه يوجد ايضا بعض جهات الفتوى التي تحلل حكم التداول بالعملات الرقمية المشفرة

الاسئلة الشائعة

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي شكل من أشكال الدفع التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت بالسلع والخدمات. أصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة، والتي غالبًا ما تسمى الرموز المميزة، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق أو رقائق الكازينو.

كم عدد العملات الرقمية الموجودة؟ ما هي قيمتها؟

يتم تداول أكثر من 7000 عملة رقمية مشفرة مختلفة بشكل عام، وفقًا لموقع CoinMarketCap.com، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق. وتستمر العملات المشفرة في الانتشار، وجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية، أو ICOs.

لماذا تحظى العملات الرقمية بشعبية كبيرة؟

تجذب العملات الرقمية مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض من أشهرها:

  • يرى المؤيدون العملات الرقمية مثل الـ بيتكوين كعملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن، على الأرجح قبل أن تصبح أكثر قيمة
  • يحب بعض المؤيدين حقيقة أن العملة الرقمية المشفرة تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي، حيث تميل هذه البنوك بمرور الوقت إلى تقليل قيمة الأموال عن طريق التضخم
  • الداعمون الآخرون مثل التكنولوجيا وراء العملات الرقمية المشفرة، blockchain، لأنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية
  • يحب بعض المضاربين العملات الرقمية المشفرة لأنها ترتفع في قيمتها ولا يهتمون بقبول العملات على المدى الطويل كوسيلة لتحريك الأموال

هل العملات الرقمية المشفرة استثمار جيد؟

قد ترتفع قيمة العملات الرقمية المشفرة، لكن العديد من المستثمرين يرونها مجرد تخمينات وليست استثمارات حقيقية. والسبب يعود في ذلك الى تمامًا مثل العملات الحقيقية، لا تولد العملات المشفرة أي تدفق نقدي، لذلك لكي تربح، يتعين على شخص ما أن يدفع مقابل العملة أكثر مما تدفعه.

هل العملات الرقمية المشفرة قانونية؟

ليس هناك شك في أنها قانونية في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الصين حظرت استخدامها بشكل أساسي، وفي نهاية المطاف يعتمد ما إذا كانت قانونية على كل دولة على حدا.

ما الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون العملات المشفرة؟

توفر بعض شركات تداول العملات المرخصة والموثوقة إمكانية شراء وتداول العملات الرقمية المشفرة من خلال منصات التداول التابعة لها، حيث تستطيع شراء وتداول العملات الرقمية المشفرة مثل عملة البيتكوين وعملة Ethereum

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder