استراتيجية السكالبينج في الفوركس وكيفية التداول بها 2022

أمير عيسى

 

إذا كنت أحد متداولي سوق تداول العملات الاجنبية عبر الانترنت، فانت بالتأكيد قد سمعت الكثير حول استراتيجية سكالبينج التي يطلق عليه باللغة الانجليزية Scalping، من المؤكد أنه قد راودك الكثير في الحصول على مزيد من المعلومات عن الاستراتيجية هذه وكيفية التداول على أساسها، هذا ما سوف نقوم بالحديث عنه خلال أسطر هذه المقالة، حيث سوف نقوم بمناقشة أساليب الاستراتيجية الاحترافية، كما سوف تتعلمها خطوة بخطوة، بالإضافة إلى سكالبينج المتداول العربي وأفضل استراتيجياته للمتداول العربي بشكل عام:

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

  • السكالبينج هي إستراتيجية تداول يقوم فيها المتداولون بالربح من التغيرات الصغيرة في أسعار تداول العملات
  • تعتمد استراتيجية الاسكالبينج على التحليل الفني، مثل مخططات الشموع اليابانية ومؤشر الماكد MACD.

صورة عامه

شرح استراتيجية سكالبينج: ما هي؟

السكالبينج هو طريقة تداول تعتمد على التحليل الفني في الوقت الفعلي. عندما يكون الأمر يتعلق بتداول العملات الاجنبية في سوق الفوركس، يشير الأسلوب هذا عمومًا وبشكل مختصر إلى إجراء عدد كبير من صفقات التداول التي تحقق كل منها أرباحًا صغيرة للغاية. وعدم الاحتفاظ بالعقود لعدة ساعات أو أيام أو أسابيع، في السكالبينج يكون الهدف الرئيسي للتداول هو تحقيق ربح في أقل من دقائق، وكسب بضع نقاط في المرة الواحدة.

بما أن سوق تداول العملات هو السوق الأكبر والأكثر سيولة والأكثر تقلبًا. يحاول المتداولين في سوق تداول العملات المعروف باسم الفوركس استغلال كل فرصة ممكنة للخروج بربح من هذه التقلبات الصغيرة جدا التي تحدث في أسعار العملات، عن طريق فتح وإغلاق أكبر عدد من الصفقات مع ربح ضئيل من النقاط. حيث إن استراتيجية سكالبينج في تداول العملات هي ببساطة تعتمد على الاستفادة من التغييرات الطفيفة في سعر زوج العملات، وعادة ما يتم إجراؤها خلال فترة زمنية قصيرة جدًا.

كم نقطة أحتاج لإغلاق صفقة سكالبينج؟

هذا الأسلوب هو شائع جدا بين المتداولين، يبحث الكثير من المتداولين عن سكالبينج المتداول العربي، حيث انها استراتيجية توفر الكثير من فرص التداول خلال اليوم، بالإضافة إلى أن شعبية أسلوب تداول سكالبينج يعود إلى أنه في معظم استراتيجيات التداول المختلفة قد نجد الكثير من فرص التداول اليومية والتي لا نحصل على ربح من خلالها بأكثر من 10 نقاط، او 5 نقاط، لكل صفقة، فهي اسلوب لا يعتمد على بناء خطة متوسطة او طويلة الاجل، ولكن خطة يومية.

كيفية المضاربة (سكالبينج) فى الفوركس

من أجل أن تضيف المكاسب التي تبلغ قيمتها عشر نقاط الى حسابك قيمة كبيرة تراكمية أو ربح كبير، عادة ما يتم تنفيذ عقود التداول بأحجام كبيرة بواسطة استخدام الروافع المالية، والتي تبلغ قيمتها في معظم شركات الفوركس المرخصة 1:400، وهذا يعني أن العديد من المتداولين في سوق تداول العملات لا يميلون إلى اتباع قاعدة إدارة المخاطر الشائعة بنسبة 2٪، ولكنهم يتداولون بدلاً من ذلك بأحجام أكبر بكثير خلال جلسات التداول الخاصة بهم من خلال استراتيجية سكالبينج. من خلال التوافق بين التحليل الفني وادارة رأس المال يمكنهم الاستفادة من أرباح ثابتة ومتسقة مع أسلوب التداول سكالبينج، هناك طريقتان مختلفتان للتداول سكالبينج:

  • الطريقة اليدوية: يحتاج المتداول إلى الجلوس أمام شاشة التداول الخاص بهم فترة طويلة، حتى يتمكنوا من مراقبة تحركات السوق من أجل فتح وإغلاق مراكزهم.
  • النظام الآلي: يمكن للمتداول إنشاء برنامج لاتباع استراتيجية محددة. سيقوم البرنامج بعد ذلك بتنفيذ الصفقات نيابة عن المتداول.

اقوى استراتيجيات سكالبينج (المضاربة): هل هو أسلوب مناسب لك؟

يجب علينا قبل الخوض في تفاصيل الاستراتيجية، ما هي وكيف يتم بناءها وما إلى ذلك، يجب علينا ان نتأكد من مؤهلاتك العلمية والنفسية للتداول بواسطة استراتيجية اسكالبينج فوركس، او عليك ان تسال نفسك اولًا قبل ان تقرر ان تكون متداول السكالبينج، هل هو أسلوب مناسب لك؟

إن تحديد إجابة على ما إذا كان أسلوب سكالبينج هو مناسب لك أم لا، سيعتمد إلى حد كبير على مقدار الوقت الذي ترغب في تخصيصه للتداول في سوق تداول العملات عبر الانترنت. كما انه بالاضافة الى ذلك يتطلب التداول في سوق تبادل العملات تحليلاً مستمراً ووضع أوامر متعددة، والتي يمكن أن تصبح في نهاية المطاف متطلبة مثل وظيفة بدوام كامل. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد سوى بضع ساعات في اليوم يمكنك فيها التداول على أزواج العملات. بعد ان تقوم بتوفير الوقت الكافي للتداول بواسطة استراتيجية سكالبينج، سوف يكون الشيء التالي الأكثر أهمية هو أن تكون قادرًا على التفكير ماليًا وتقوم باتخاذ قرارات التداول بسرعة كبيرة.

الشراء والبيع

بعض الأمور التي عليك مراعاتها عند تداول استراتيجية سكالبينج

لكي تكون استراتيجية سكالبينج في تداول العملات او الفوركس مربحة، يجب أن تقوم بالتنبؤ بسرعة إلى أين سيذهب سوق التداول، ثم تقوم بفتح وإغلاق المراكز في غضون ثوانٍ الى دقائق معدودة. واعادة العملية من جديد عشرات المرات خلال يوم التداول الواحد، عند تحقيق هذه التوقعات، يجب أن تضع في اعتبارك أن نفسية القطيع جزء لا يتجزأ من تحركات السوق.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

ايضًا يجب فهم أنه وبصرف النظر عن توقع اتجاه سوق تداول العملات، يجب أن يكون المتداولون المهتمون بتنفيذ استراتيجية سكالبينج على أزواج تداول العملات قادرين على فهم وقبول الخسائر، حيث ان هذا الامر مهم بشكل خاص عند التداول باستخدام الرافعة المالية، التي قد تكون بالإضافة إلى إمكانية تضخيم الأرباح، يمكن أن يكون لها نفس التأثير على خسائر العميل في حساب التداول. مع العلم أن المهمة الرئيسية هي إنشاء مراكز مربحة أكثر من خسارتها، يجب أن تعرف أيضًا كيفية الخروج من الصفقات التي لا تحقق ربح سريع. الان، إذا كنت تعتقد أن السكالبينج في تداول العملات مناسب لك يمكنك الاستمرار في قراءة السكالبينج خطوة بخطوة في تداول العملات.

استراتيجية سكالبينج: سكالبينج على فريم دقيقة واحدة

الآن بعد أن أصبح لديك فهم لكيفية حدوث التداول من خلال السكالبينج، دعنا نلقي نظرة فاحصة على التطبيق لعملية التداول بواسطة السكالبينج خطوة بخطوة. بشكل عام، يقوم معظم المستثمرين بضرب أزواج العملات باستخدام إطار زمني بين الواحد دقيقة والخمسة عشر دقيقة. على الرغم من عدم وجود إطار زمني أفضل يحصل لعمليات التداول والقنص بواسطة المضاربة، إلا أن الإطار الزمني الذي يبلغ خمسة عشر دقيقة يميل إلى أن يكون الأقل شيوعًا في استراتيجيات الاسكالبينج في تداول العملات الاجنبية (فوركس). كل من الأطر الزمنية الواحد دقيقة والخمس دقائق هي الأكثر شيوعًا.

سيعتمد ربحك أو خسارتك المقبول لكل صفقة على الإطار الزمني الذي تستخدمه. مع مضاربة دقيقة واحدة، من المحتمل أن تبحث عن ربح يبلغ حوالي خمس نقاط لكل صفقة، في حين أن الصفقة التي تستمر لمدة خمس دقائق قد توفر لك هدفًا واقعيًا قدرة عشر نقاط لكل صفقة. علاوة على ذلك، يجب أن ننتبه عندما يتعلق الأمر باختيار أزواج العملات استراتيجية سكالبينج الخاصة بنا، فمن الضروري اختيار ازواج عملات متقلبة وسريعة، بحيث يكون من المرجح أن نرى عددًا كبيرًا من الحركات في أوقات قريبة

صورة توضيحيه- السكالبينج

إذا اخترنا زوج من العملات يقوم بعمل تقلبات سعرية منخفضة خلال يوم التداول، فقد ينتهي بنا الأمر بالحصول على امر تداول وانتظار دقائق وأحيانا بالساعات، حتى يتغير السعر. ومع هذا، لا ينبغي أن تكون حركة السعر السريعة والمتقلبة هي الشيء الوحيد الذي نبحث عنه عند اختيارنا زوج من العملات للتداول عليه بواسطة استراتيجية سكالبينج. حيث انه يجب علينا أيضًا البحث عن زوج "زهيد السعر". او بلغة اخرى، الزوج الذي يمكن أن يوفر لك أقل فروقات سعرية ممكنة "سبريد". بصفتك سكالبينج المتداول العربي وتقوم بفتح عدد أوامر تداول كبيرة خلال اليوم يتعدى ال 100 امر تداول خلال اليوم، فإن الفارق بين 15٪ إلى 35٪ يكون من دخلك ويوفر لك الكثير من المال عند تخليص الفروقات السعرية، ومن أجل ذلك، من المهم التنويه على ان يكون السبريد ذات قيمة منخفضة قدر المستطاع..

بالإضافة الي ذلك، سنحتاج ايضًا إلى تطوير استراتيجية تداول بالاعتماد على المؤشرات الفنية واختيار زوج من أزواج العملات الذي يوفر الحد المعقول من تقلبات حركة السعر وظروف التداول المناسبة استراتيجية سكالبينج الخاصة بنا. بعد ذلك، بمجرد أن ترى إشارة دخول، عليك الدخول في الصفقة بدون تفكير، وإذا رأيت إشارة خروج، أو وصلت إلى مستوى ربح مقبول، عليك اغلاق الصفقة بدون تفكير.

في حين أنه يوصى دائمًا باستخدام اوامر وقف الخسائر وجني الارباح عند القيام عمليات تداول، إلا أن التداول بواسطة استراتيجية سكالبينج قد تكون استثناء لهذه القاعدة. السبب بسيط؛ لا يمكنك إضاعة الوقت في تنفيذ صفقاتك لأن كل ثانية مهمة. يمكنك بالطبع تعيين مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح بعد أن تقوم بفتح صفقة تداول، لكن بالإضافة إلى ذلك يظل العديد من المتداولين يفضلون تداول الصفقات سكالبينج يدويًا، مما يعني أنهم سيغلقون الصفقات يدويًا عندما يصلون إلى الحد الأقصى للخسارة المقبولة أو الربح المطلوب، بدلاً من تحديد وقف الخسارة أو جني الأرباح.

الآن دعنا نركز على جزء الفروقات السعرية "السبريد" من التداول. لنفترض أن الوسيط ليس لديه عمولة مرتبطة بحساب التداول الخاص بنا، ولكن فرق السعر على الباوند مقابل الدولار الأمريكي هو نقطتان في المتوسط. عند تداول عقد واحد من الباوند دولار، تكون قيمة النقطة عشر دولارات أمريكية. وهذا يعني أن الفروقات السعرية ستكون حوالي عشرون دولارًا أمريكيًا وفي هذا الوقت الذي فتحت فيه مركزًا للتداول. إذا كنت تبحث عن ربح بمقدار خمس نقاط لكل صفقة سوف يعادل ذلك قيمة (خمسون دولارًا أمريكيًا)، فهذا يعني أنك ستضطر بالفعل إلى زيادة عدد نقاط هدف الربح إلى سبعة نقاط من سعر البداية الأولى لصفقة التداول، وهذا هو ما يقرب من 50٪ من قيمة نقاط صفقة التداول. لذلك يعتبر هذا هو السبب في أنه يجب علينا التداول سكالبينج على أزواج العملات التي توفر أقل فروقات سعرية ممكنة، حيث إن كل جزء من نقطة مع مئات أوامر التداول يكون هناك الاف الدولارات من الأرباح.

أضف الي ذلك ايضًا انه لكي تكون متداول سكالبينج ناجحًا في تداول العملات "فوركس" هو اختيار أفضل نظام آلية تنفيذ أوامر تداول. المقصود هنا من كلمة "التنفيذ" هو سرعة تنفيذ الصفقات. بلغة مختلفة، سرعة تنفيذ أوامر التداول التي تسمح ان بمجرد أن تقول إنك تريد الدخول في صفقة، يتم فتح الصفقة فعليًا في السوق المباشر. في الأسواق المتقلبة، حيث إن يمكن أن تتغير الأسعار بسرعة كبيرة، مما يعني أن تجارتك قد تفتح بسعر مختلف عما كنت تخطط له في عقود التداول. عندما تتراكم الأرباح الضئيلة من استراتيجية اسكالبينج، وسوف يحدث هذا فرقًا كبيرًا في الأرباح مستقبلًا.

قد يكون هذا هو السبب في أنه قد يكون من الصعب أن تنجح في التداول سكالبينج في سوق تداول العملات إذا كان هناك مكتب تداول خلفي يتم تمرير أوامر التداول من خلاله كما يحدث مع شركات الماركت ميكر، حيث قد نجد دخولًا مثاليًا إلى سوق تداول العملات، ولكن قد يمكن رفض طلبنا من قبل الوسيط في دخول السوق مرات عديدة. بل ان الامر قد يزداد سوءًا عندما نحاول إغلاق تداولك ولا تسمح شركة التداول بذلك، مما قد يكون أحيانًا من أسباب حدوث المارجن كول لحساب التداول. لذلك قد يكون هذا هو السبب ايضًا في أنه من الضروري اختيار وسيط تداول عملات يقدم نظام تنفيذ STP أو ECN، وبالتالي يكون قادرًا على استيعاب استراتيجية الاسكالبينج.

أهم النصائح لنجاح مضاربة العملات الأجنبية 

إدارة أخطار السكالبينج 

إن ادارة المخاطر في تداول العملات اثناء المضاربة سكالبينج في الفوركس هي واحدة من أهم أساسيات النجاح في هذه الاستراتيجية، حيث ننصح أن تحدد هدفك اليومية ومدى تقبلك الخسائر اليومية والاسبوعية والشهرية على حساب التداول، وألا تتجاوز هذه الحدود، بدراستك للمخاطر وحسابك للأرباح جيدًا سوف تبدأ بجني المال.

بناء انضباط استراتيجية سكالبينج

الانضباط هو المفتاح، استراتيجية سكالبينج تعتمد في النقطة الاولي من أساس أركان النجاح الخاصة بها على الانضباط، الانضباط في تحديد احجام المخاطرة والخسائر المقبولة والأرباح، بالإضافة إلى تنفيذ استراتيجية التداول بعيدًا عن العواطف والمشاعر التي تؤثر على المتداول واستراتيجية التداول سلبيًا.

فهم ظروف السوق أثناء السكالبينج

عندما تقوم بالتداول سكالبينج عليك فهم ظروف السوق الحالية والمستقبلية، فعندما اتداول بمساعدتها بعد من بين الساعة العاشرة مساءًا إلى الثالثة صباحًا من اليوم التالي من الموكد انني اتفهم ظروف السوق الحالية والتي تخلو من التقلبات السعرية والقوية، كما أتفهم طبيعة ارتفاع الفروقات السعرية في مثل هذه الأوقات ذات السيولة الضعيفة وما الي ذلك، لذلك يجب ان اقوم بتحديد أفضل اوقات المضاربة سكالبينج المتوافقة مع الاستراتيجية الخاصة بي.

تحديد أهدافك من السكالبينج

ما هو هدفك من استراتيجية تداول سكالبينج الخاصة بك؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تقوم بتحديد اجابة له قبل أن تقوم بالتداول في حسابك الحقيقي، كما ان الاجابة يجب ان تكون مقنعة ومرضية تمامًا لك، حيث تقوم بالتداول وانت مقتنع ان هدفك الشهري المتوسط يحقق لك كل ما تريده ومقتنع به من التداول، بالإضافة الى ان الهدف من التداول يجب ان يكون منطقي وواقعي حتى يمكنك تحقيقه ولا يصيبك الاحباط واليأس بعد فترة قصيرة.

أفضل وسيط يسمح المضاربة (سكالبينج) على منصته

بكل تأكيد فإن وسيط تداول عملات يسمح بالمضاربة سكالبينج على منصات التداول الخاصة به، يجب أن تتوفر فيه بعض الصفات التي تتناسب مع شروط وقواعد هذه الاستراتيجية، حيث ان هناك بعض وسطاء التداول الذين لا يسمحون بالمضاربة سكالبينج علي منصات التداول الخاصة بهم، وبعضهم يشترط ان تظل الصفقة مفتوحة لمدة محددة من الوقت قبل ان يتم اغلاقها، والا فلن يتم احتساب أي أرباح من هذه الصفقة إذا تم إغلاقها قبل الوقت المحدد، لذلك عندما تقوم باختيار افضل وسيط فوركس يسمح المضاربة سكالبينج علي منصات التداول التابعة له يجب أن تتأكد من توفر به ما يلي:

  • وسيط فوركس مرخص وخاضع لجهات رقابية
  • وسيط فوركس يقدم فروقات سعرية متدنية
  • وسيط فوركس يقدم رافعة مالية مرتفعة
  • وسيط فوركس يقدم منصات تداول متطورة وسهلة الاستخدام
  • وسيط فوركس يتمتع بسمعة جيدة في سوق العملات
  • وسيط فوركس يسمح بالمضاربة سكالبينج على منصات التداول التابعة له

أفضل منصة سكالبينج 2020

المضاربه- السكالبينج

إن أفضل منصة سكالبينج هي بالتأكيد منصة التداول التي تتوفر بها صفقات مناسبة لتداول استراتيجيتها، حيث توفر فروقات سعرية منخفضة للغاية، بالإضافة الى ان تكون منصة تداول سريعة ومتطورة وسهلة الاستخدام. تعتبر منصة التداول الشهيرة MT4 هي المنصة الأكثر شهره واستخدام في تداولات استراتيجية سكالبينج، حيث توفر منصة التداول الأشهر على مستوى العالم العديد من المزايا المتقدمة، من حيث أن هذه منصة ذات واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، بالإضافة الي امكانية التداول بنقرة واحدة، كما تتمتع بسرعة فائقة في تنفيذ أوامر التداول، بالإضافة الى توفر هذه المنصة لدى غالبية وسطاء الفوركس، مما يجعل التدريب علي المنصة أمر يسهل من عملية التداول عندما تقوم بالتداول بشكل سريع ومتكرر تحتاج الي ان تقوم بتنفيذ الأمور بشكل متكرر وسريع وعندما تقوم ذلك من خلال برنامج تداول تفهمه جيدًا من الصعب ان تقوم بأخطاء تداول.

مُلخص

السكالبينج، هو اسلوب تداول سريع الخطوات، تطلب استراتيجية الاسكالبينج الكثير من الخبرة والتجارب والتدريب حتى اتقان طريقة العمل بحرفية شديدة وعدم المخاطرة مهما كانت الظروف والمغريات حول ذلك، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاعتماد على المؤشرات الفنية في بناء استراتيجية الاسكالبينج، أو من خلال الاعتماد على التحليل التقني، ولكن ايضًا من المهم التركيز على جانب شركة التداول التي تسمح بالمضاربة سكالبينج على العملات، حيث توفر الفروقات السعرية المنخفضة بالإضافة إلى نظام تنفيذ مباشر في السوق مثل STP أو ECN.

الاسئلة الشائعة

كم نقطة أحتاج لإغلاق صفقة سكالبينج؟

10 نقاط، او 5 نقاط، لكل صفقة، فهي اسلوب لا يعتمد على بناء خطة متوسطة او طويلة الاجل، ولكن خطة يومية.

ما هو نظام تنفيذ ECN؟

هو نظام يقوم بتنفيذ الصفقات في السوق الحقيقي بشكل مباشر بدون الدخول الى غرفة تداول جانبية.

ما هو السكالبينج؟

السكالبينج هي إستراتيجية تداول يقوم فيها المتداولون بالربح من التغيرات الصغيرة في أسعار تداول العملات.

على ماذا تعتمد استراتيجية الاسكالبينج فنيًا؟

تعتمد استراتيجية الاسكالبينج على التحليل الفني، مثل مخططات الشموع اليابانية ومؤشر الماكد MACD.

ما هي أفضل منصة استراتيجية سكالبينج؟

أفضل منصة تداول استراتيجية سكالبينج هي منصة التداول MT4 - MT5.

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.