مقارنة بين منصات تداول الفوركس ميتاتريدر 4 و5 ومنصة سي تريدر

ندى  فراج

مع استمرار شعبية تداول الفوركس حول العالم، أصبحت الاختيارات متعددة أمام متداولي الفوركس سواء على مستوي الأصول أو شركات الوساطة او منصات التداول. إلا أن مدي حرية الاختيار محدودة بوسيط الفوركس الذي تتداول من خلاله. ولكن لحسن الحظ، الغالبية العظمي من وسطاء الفوركس حول العالم يدعمون منصات التداول الأكثر شهرة وصيتا وعلي رأسها منصات ميتاتريدر 4  وميتاتريدر 5 والسي تريدر. تُري أي منصة من هذه المنصات الثلاثة أفضل؟ لعلك هنا من أجل الإجابة على هذا السؤال. فدعنا نوضح لك الفرق والمزايا الخاصة بكل منصة منهم..

أعلان
تداول مع افضل وسيط في 2022

استثمر الان!

منصة ميتاتريدر 4 “MT4”

تم إطلاق منصة ميتاتريدر 4 منذ عام 2005، من قبل مطورو MetaQuotes Software. والجدير بالذكر، أن شركة ميتاتريدر قامت بإطلاق عدد من إصدارات السابقة للميتاتريدر 4، إلا أن MT4 وحده الذي فرض شعبيته وانتشر صيته في عالم التداول. حتى أن العديد من شركات وساطة الفوركس بين عامي 2007-2010 اخذت في استخدام تلك المنصة كبديل لمنصات التداول الخاصة بهم.
منصة metatrader 4، الآن أصبحت المنصة الأولي في عالم التداول. وتقريبا لا يوجد شركة وساطة فوركس لا توفر التداول من خلالها او من خلال رابط داخلي للتداول من خلالها. علي جانب أخر، سيجد مطورون خوارزميات التداول سوقًا هائلة. أيضا، سيجد متداولون الفوركس الذين يبحثون عن حلول تداول آلية ومؤشرات متخصصة خدمة ممتازة مع أكثر من 22000 للاختيار منها في السوق. 

منصات التداول في الشركات صورة توضيحيه

منصة ميتاتريدر 5

منصة metatrader تم إصدارها بعد 5 أعوام من منصة ميتاتريدر 4، وتحديدا في أيلول/ سبتمبر عام 2010. ومن الوهلة الأولي، ومن اسم MT5  يبدو أنها النسخة المحسنة من MT5. ولكن هذا ليس صحيح تماما، فالاسم ما هو تسلسل رقمي للإصدار. والحقيقة، إنه تم تصميم منصة ميتاتريدر 5 فعلياً لتقوم بحلول تداول لا تقوم بها منصة MT4. في الواقع، منصة MT5 تستهدف سوق مختلفة.


منصة MT5 صممت خصيصا لتكون قادرة على التداول في أسواق غير سوق العملات، مثل أسواق الأسهم والسلع الأساسية، وبالتالي، فهي لديها قدرة أفضل على الاتصال ببورصة التداول المركزية. أيضا، الفرق الرئيسي الآخر بينها وبين MT4، يكمن في التوافق مع "قانون عدم التحوط" الأمريكي. وهو القانون الذي ينص على أن عملاء وسطاء فوركس بالولايات المتحدة عليهم التعامل على أسس F.I.F.O. والذي يعني الداخل أولاً يخرج أولاً. فعلى سبيل المثال، إن اتخذ المتداول مركز طويلة بحصة واحدة من زوج اليورو/دولار، ولنفترض إنه بعدها اتخذ مركز طويل بحصة إضافية على نفس الزوج. إذا فيجب علىه أن يتم اغلاق التداول الأول قبل الثاني. هنا يقوم ميتاتريدر4 تقوم بتسجيل كل عملية تداول بصورة مستقلة بينما ينجح ميتاتريدر5 في التجميع الآلي لجميع الصفقات.
لذلك، وباختصار، فقد تم تطوير منصة MT5 لجذب متداولي أسواق أخري غير سوق فوركس، وكذلك لجذب متداولي الأسواق الأمريكية.

mt5 صورة توضيحيه

منصة cTrader 

أطلقت شركة Spotware Systems LTD منصة cTrader الرائدة منذ عام 2010، وهو نفس العام الذي أصدرت فيه شركة MetaQuotes منصتها MT5. أصدرت cTrader لتقدم أفضل بيئة تداول خارج الصندوق مقارنة بأي إصدار من اصدارات MetaQuotes. فهي منصة تداول ECN. تأتي مع تصميمها الجذاب بصريًا، والمزود بتحديث متميز للرسم البياني، وتسعة أنواع لعرض المخططات، مع أكثر من 70 مؤشرًا فنيًا. أيضل، تعزز قدرات التداول من خلال الرسوم البيانية، وتوفر الدعم الكامل للتداول الآلي والمؤشرات المخصصة، ومشاركة الرسوم البيانية عبر ChartShots. ولعلها، أحد الوظائف الأساسية المتميزة لمنصة cTrader.


علي جانب أخر، يمكن لمتداولي الفوركس الوصول لتسعير المستوى الثاني، وهو ما يؤكد اندماجها بشبكة ECN التي يستخدمها مزودي السيولة. أيضا، توفر الإدخال السريع للأوامر بأنواعها التسع وتنفيذها، مع توفر أدوات الحجم، ومؤشرات معنويات السوق، ومربع الخاص بمعلومات الرمز للمتداولين اليدويين. كما تدعم cTrader التداول الاجتماعي. والآن، هناك أكثر من 80 مؤسسة مالية تداول من خلال منصة cTrader، وهو ما يجعلها المنافس الحقيقي المنتصر أمام منصتي ميتاتريدر MT4 / MT5.

صورة توضيحيه لمنصات التداول

الفرق بين منصات ميتاتريدر وسي تردير

بخلاف شبكة ECN، وعلى عكس MetaQuotes، تسمح Spotware Systems وهي الشركة المطورة لمنصة سي تريدر للمطورين بالبرمجة بلغة  cTrader Automate. فلغة C# توفر حل تداول خوارزمي شامل ويتميز ببيئة اختبار أكثر تقدمًا من MT4 / MT5. كما إنها تتيح إنشاء روبوتات وخبراء تداول ومؤشرات مخصصة. وتحسن cTrader Open API وFIX API بيئة التداول الشاملة وتقديم أدوات إضافية. أخيرا، على الرغم من تلك الخصائص والمزايا الفائقة، لا تزال منصة cTrader متخلفة بصورة واضحة من حيث الحصة السوقية، مقارنة بمنصتي التداول التابعتين لـ MetaQuotes. ولعل السبب وراء ذلك، يمكن في التكلفة المرتفعة من قبل عدد وسطاء الفوركس الذين يوفرون منصة cTrader.

أي المنصات الثلاثة أفضل بالنسبة لك؟

لعل الإجابة على هاذ السؤال أصبحت واضحة بعد توضيح الفروقات بين المنصات الثلاثة أعلاه. فإن كان عليك الانصياع للتشريعات الأمريكية لأي سبب كان، وكنت ترغب في حجم كبير من الاختبار الرجعي باستخدام منصة دون اتصال، أو ترغب بالوصول إلى أسواق الأسهم والسلع التي يصعب الوصول إليها من خلال منصة ميتاتريدر4. حينها ستصبح منصة ميتاتريدر5 هي الخيار الأفضل بالنسبة لك.
أما في حالة رغبتك في التداول من خلال شبكة ECN مع مزودي السيولة، من خلال وجهة مستخدم سهلة وجذابة مع مخططات بيانية معيارية. أيضا، إن كنت أحد المطورين او لديك القدرة علي استخدم لغة برمجة، C# للإضافة او تخصيص روبوتات التداول، إذا فمنصة سي تريدر هي الأفضل لك.


أخيريجب القول بأنه عدى ذلك، لا نري سبب لعدم استخدام منصة ميتاتريدر 4، والتي تظل منصة معيارية عالمية مختبرة ومجربة بمجال تداول فوركس. فلهذه المنصة شعبية أكبر بكثير من منصة metatrader 5، ومنصة سي تريدر. فهي سهلة الاستخدام والتخصيص والإدارة ولديها أخطاء أقل بكثير مقارنة بالمنصات المنافسة المبنية على الويب.

الملخص

MT4 عبارة عن منصة تداول متعددة الاستخدامات وهي الخيار الأمثل لمعظم تجار التجزئة. فأي متداول فوركس يمكنه إجراء استثمار صغير الحصول على الترقيات اللازمة للإصدار الأساسي وسيكتشف الفرص الرائعة التي توفرها البنية التحتية MT4، والتي تظل الأصل الأساسي لـ MetaQuotes. فمنصة ميتاتريدر4 يمكن تعديلها بالكامل ليناسب حاجة متداول الفوركس الفردي. علي جانب أخر، سيجد المطورون سوقًا هائلة، وأيضا سيجد المتداولون الذين يبحثون عن حلول تداول آلية ومؤشرات متخصصة خدمة جيدة مع أكثر من 22000 للاختيار منها في السوق. ناهيك، أن معظم وسطاء الفوركس يوفرون لعملائهم منصة MT4، مما يجعلها خيارًا واسعًا، بينما يظل أيضًا الخيار الأول لإدارة أصول التجزئة عبر حسابات PAMM. 
علي جانب أخر، يمكن أن تكون منصة MT5 خيارًا قابلاً للتطبيق لمتداولي الفوركس الجدد دون الحاجة للحلول الحالية المطورة على البنية التحتية لمنصة MT4. وقد يجد المتداولون اليدويون واجهة المستخدم المطورة سببًا كافيًا للبحث عن وسيط فوركس يقدم MT5 كمنصة تداول. فعلى الرغم من التحسينات، تتطلب MT5 إضافات خارجية، فتظل الطلب عليها أقل بقليل وبصورة ملحوظة مقارنة بمنصة MT4. وتستمر MetaQuotes في تحسين منصة MT5، بعد إنهاء دعمها لـ MT4. وبينما تعد واعدة، فإنها لا تزال غير كافية لضمان الاستثمار الضروري من قبل وسطاء الفوركس للحصول على MT5، من قبل المتداولين والمطورين الحاليين لإعادة ترميز حلول التداول.
أخيرا، منصة cTrader هي الواجهة الأكثر سهولة في الاستخدام بين المنصات الثلاثة، والإصدار الأصلي الجاهز هو الأفضل. إلا أن هناك عدد قليل من وسطاء الفوركس يوفرون التداول من خلالها، وهذا نظرًا لارتفاع تكاليف استحواذ وصيانة تلك المنصة. إلا أنها المنصة الأكثر ملاءمة للمطورين نظرًا لدعمها C#. وتظل أكثر ملاءمة للمتداولين اليدويين نظرًا لوحداتها المدعومة دون الحاجة للحصول على ترقيات او تحسينات. cTrader هي المهيمنة في قطاع ECN، حيث يوجد هيكل عمولة للتعويض عن فروق الأسعار. وتتواجد في سوق الفوركس منذ أكثر من عقد، وتتميز بوظائف ومزايا أساسية أكثر أهمية جنبًا إلى جنب مع سهولة الاستخدام الفائقة. فصل القول، منصة cTrader لم تستمتع بعد بنجاح MT4. لكنها لا تزال خيارًا مفضلًا على MT5.

 

الأسئلة الشائعة

من الأفضل MT4 أم CTrader؟
الإجابة تتوقف الأمر على حاجة المتداولين. فالمتداولون الآليون لديهم خيارات أفضل لتداول من خلال منصة MT4. بينما سيستمتع المتداولون اليدويون بـ cTrader مع واجهتها فائقة السهولة في الاستخدام. كما أن مجموعة وسطاء الفوركس الذي يدعمون التداول من خلال منصة ميتاتريدر 4 أكثر تنوعًا مقارنة بمجموعة الوسطاء المحدودة نسبيًا التي تقدم cTrader.


ما هي المنصة الأفضل من منصة MT4؟
تظل MT4 منصة تداول الفوركس الأكثر تنوعًا المتاحة من المنافسين الرئيسيين ورائدة في التداول الآلي. فهي توفر خيارات أفضل للمتداولين اليدويين كحلول ملكية طورها العديد من الوسطاء، بينما لا تتوفر الخيارات الأكثر تقدمًا بشكل عام لمتداولي التجزئة. لذا نعتقد، أن منصة ميتاتريدر 5 ستكون الأنسب حين تداول في أسواق الأسهم والسلع. بينما ستكون منصة سي تريدر هي الأفضل لمتداولي الفوركس المخضرمين لتداول ECN مع مزودي السيولة ولمطوري روبوتات المتخصصة في التداول الآلي.


هل منصة Meta Trader 4 جيدة؟
تمثل منصة MT4 خيارًا جديرًا بالثقة، فهي نقطة انطلاق ممتازة لمتداولي التجزئة. مع زيادة المتطلبات من خلال التداول، يتوفر أكثر من 22000 مستشار ومؤشر وخبير مخصصة لترقية إصدار MT4 الأساسي لمنصة تداول متطورة.


هل MT4 خيارًا جيدًا لتداول الفوركس؟
نعم، تعد MT4 خيارًا ممتازًا لتداول الفوركس. ذلك لأنها تدعم كافة الأدوات اللازمة لذلك. ويمكن تعديلها وترقيتها وفقًا لمتطلبات أي من استراتيجيات التداول. أيضا، يقدم معظم الوسطاء مئات الأصول عبر فئات متعددة. أخيرا، فهي منصة تداول مثالية لإدارة الأصول الذي يعتمد عليها مئات الآلاف من متداولي التجزئة الصغار والمبتدئين.

 

ندى  فراج
ندا فراج كاتبة ومحررة اقتصادية. بدأت العمل بمجال التمويل والاستثمار والاقتصاد منذ عام 2006. بالإضافة الي خبرتها بالمجال التي تفوق 14 عام في المجال، فهي حاصلة علي العديد من الشهادات العلمية والدورات التدريبية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.