"ميتاتريدر 4" مقابل "ميتاتريدر 5" مقابل "سي تريدر"

آدم ليمون

تستمر شعبية التداول عبر الإنترنت في الازدياد، حيث يقوم ملايين المتداولين الجدد بفتح حسابات كل عام. ويمثل تداول الفوركس الجزء الأكبر من متداولي التجزئة الجدد، ويرجع ذلك بالأساس إلى متطلبات رأس المال المنخفضة نسبيًا للبدء، وتوافر الأسواق على مدار 24/5. ولا يزال الطلب متصاعدًا من خلال ظهور قطاع العملات المشفرة، المفتوح للتداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والذي يدعمه العديد من وسطاء الفوركس. وتعمل أسواق الأسهم في الأوقات التي يكون فيها معظم متداولي التجزئة في وظائفهم الأساسية، ما يجعلها أقل جاذبية من منظور تجاري لهم بينما تهيمن على خدمات الاستثمار طويلة الأجل وتوزيعات الأرباح. لذلك، بدأ الوسطاء في إضافة عقود الفروقات على الأسهم إلى مجموعة الأصول الإجمالية، جنبًا إلى جنب مع عقود الفروقات للسلع والمؤشرات. وبدأ الطلب على صناديق الاستثمار القابلة للتداول في الهيمنة، ما فتح فئة أصول إضافية.

أعلان
تداول مع افضل وسيط في 2020

استثمر الان!

بينما يواصل الوسطاء إضافة الأصول وتوسيع الخيارات أمام المتداولين، لا يزال مشهد تداول التجزئة تسيطر عليه ثلاث منصات تداول دون الكثير من المنافسة. وشهدت السنوات الخمس الماضية قيام شركات التكنولوجيا المالية الأصغر بإطلاق بدائل محسنة لكنها فشلت في اكتساب قوة دفع كبيرة. وتحتفظ MetaQuotes ، وهي شركة قبرصية، بمنصة التداول MT4 المفضلة لدى الأفراد والوسطاء. وتتجلى هيمنتها بشكل أكثر وضوحًا في سوق الفوركس، حيث تتعامل مع أكثر من 95% من حجم تداول العملات الأجنبية الذي يقارب 7 تريليون دولار يوميًا على مستوى العالم، باستثناء اليابان. لقد كانت الخيار الأول القابل للتطبيق للتداول عبر الإنترنت، وقد استحوذت على الاتجاه في مهده، وكونت قاعدة عملاء مخلصة بسبب خدمتها الموثوقة. أطلقت في عام 2005 وهي تدعم تمامًا التداول الآلي، المشار إليه باسم المستشارين الخبراء، وهو الاتجاه الأسرع نموًا عبر القطاعات المهنية والتجزئة على حد سواء.

mt5 صورة توضيحيه

وأطلقت Spotware Systems LTD، التي يقع مقرها أيضًا في قبرص، منافسًا بارزًا لمنصة MT4 في عام 2010. وأصبحت cTrader الخيار الأساسي للوسطاء والمتداولين في شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN)، حيث تدعم بنيتها التحتية الاتصال بها. وتتطلب MT4 وخليفتها MT5 جسرًا للتواصل بـ ECN. ويستمر الطلب من الوسطاء على cTrader في الارتفاع ولكنه لا يزال متخلفًا بفارق كبير عن MT4. وفي عام 2010، أطلقت MetaQuotes منصة MT5 التي تهدف إلى أن تكون خليفة MT4، والتي تم تسويقها كمنصة تداول متعددة الأصول قابلة للتطبيق. وأدى عدم التوافق مع الإصدارات السابقة لبنية MT4 الأساسية والتكاليف المرتفعة بدون فوائد كبيرة إلى فشل MT5.  وأنهت MetaQuotes   دعمها إلى MT4، وواصل بعض الوسطاء دفعهم MT5. وتمثل المنصات الثلاثة معظم حجم تداول التجزئة، وتقارن هذه المقالة بين الثلاث منصات.

صورة توضيحيه لمنصات التداول

ما سبب الشعبية الكبيرة لـ MT4؟

أطلقت MetaQuotes منصة التداول MT4 في عام 2005، والتي استمرت في السيطرة على سوق الفوركس بعد خمسة عشر عامًا. ودعا الكثيرون إلى زوالها، لكن لم يقترب أي بديل من التخلص من منصة التداول الأكثر تنوعًا. ويتمتع الوسطاء بتكلفة استحواذ منخفضة مع ترخيص كامل متاح من 100000 دولار، لكن يختار العديد حل العلامة البيضاء مقابل 5000 دولار. ويفسر هذا سبب احتفاظ أكثر من 1200 وسيط حاليًا بمنصة التداول MT4، ولكن السبب الأكثر أهمية لنجاحها على نطاق واسع هو الدعم الكامل لحلول التداول الآلي. وتتوجه الشعبية والدعم المخلص تجاه البنية التحتية لمنصة MT4، وليس لإصدار MT4 غير التقليدي، لأنها متاحة لدى معظم الوسطاء، ما يمثل منصة تداول غير مستوفية المعايير.

من الضروري فهم الفرق بين إصدار MT4 الذي غالبًا ما يتم تسويقه بشكل خاطئ والموزع من قبل معظم الوسطاء والبنية التحتية لـ MT4 التي تسمح بالتحديثات اللازمة لـ MT4 لتحويلها إلى منصة متطورة رائدة في السوق. تتميز MT4 بوجود 15466 روبوت تداول مستقل أو مستشارين خبراء و6976 مؤشرًا مخصصًا. العديد منها مجاني، ولكن يجب على المتداولين توخي الحذر الشديد. وتكلف التحديثات المناسبة أقل من 50 دولارًا، والتي قد تتوسع للتخطي 250 دولارًا، اعتمادًا على متطلبات المتداول. ويقدم الوسطاء المتنافسون حزمة تحديث واسعة النطاق إلى MT4، ما يقلل أو يلغي التكاليف للحصول على حلول خارجية.

تتطلب MT4 تطوير البينة المؤسسية باستخدام لغة MQL4.

لا يتم تجاهل المتداولين اليدويين بواسطة MT4، التي تقدم تسعة أطر زمنية و30 مؤشرًا فنيًا مدمجًا و24 عنصرًا بيانيًا. وتسمح المخططات اللحظية والأخبار المتدفقة والتنبيهات للمتداولين بتحديد إشارات التداول وحساب مستويات الدخول والخروج. ويسمح التداول بنقرة واحدة والرسم البياني للمتداولين بالقيام برد فعل سريع على الأسواق سريعة الحركة من خلال التنفيذ الفوري. ويضمن أمران في السوق وأربعة أوامر معلقة إدارة التجارة والمخاطر المناسبة، بينما يتم أيضًا دعم وقف الخسارة المتتابعة. وتتوفر جميع الأدوات اللازمة للمتداولين اليدويين، لكن واجهة المستخدم تظل قديمة وغير سهلة الاستخدام.

وبصرف النظر عن التداول المستقل، لا يزال التداول الاجتماعي شائعًا بين متداولين التجزئة، والذي تدعمه MT4 عبر الوظائف الإضافية لجهات خارجية. ويعزز مدير الحسابات المتعددة (MAM) شعبية MT4، ما يتيح إدارة حسابات التجزئة بموجب وحدة إدارة التخصيص النسبة المئوية. وطور الآلاف من مديري المحافظ الصغيرة والمتناهية الصغر أعمالهم على البنية التحتية لمنصة MT4. وأنشأ العديد المؤشرات المخصصة، والمستشارين الخبراء، وحلول مخصصة أخرى تتطلب MT4 لكي تعمل. وتستمر مرونة MT4 في جذب المزيد من المستخدمين يوميًا، وبالتالي، فإن الهيمنة مهيأة للاستمرار. ولقد اجتازت اختبار الزمن واكتسبت ثقة عشرات الملايين من المتداولين حول العالم.

لماذا فشلت MT5؟

طُرحت MT5، في عام 2010 كمنصة تخلف MT4، تتمتع بجهود تسويقية مكثفة من قبل MetaQuotes والوسطاء الذين يقدمونها، مع تأثير ضئيل. وحصلت على تحديث لواجهة المستخدم، والسرعة، وإضافة المزيد من أدوات التحليل الفني، ومنصة متعددة الأصول. وكانت InstaForex أول وسيط يقدمها للمتداولين في سبتمبر 2010. ومنذ ذلك الحين، تبعها المئات، لكنها لا تزال تُعرف باسم المنصة الوريثة الفاشلة. وتتطلب MetaQuotes ترخيصًا جديدًا وأكثر تكلفة لمنصة MT5، ولكن السبب الأكبر لفشلها هو الافتقار إلى التوافق مع MT4.

بعد عشر سنوات، من الواضح أن MetaQuotes قد قللت من شعبية البنية التحتية MT4 والخطأ في عدم دعمها. أكثر من 22000 مستشار خبير ونصوص ستصبح عديمة الفائدة على MT5 وستتطلب برمجة جديدة على لغة MQL5. ونظرًا لأن MT4 تشكل جوهر العديد من مديري الأصول الذين استثمروا بكثافة في MT4، فقد واجهت MT5 رفضًا من المجتمع. وأضاف الوسطاء عقود الفروقات إلى MT4، وحولوها إلى منصة متعددة الأصول. وتقوم شركات FinTech الآن بتطوير حلول تداول مخصصة خارج لغة برمجة MetaQuotes وتنشئ جسر للاتصال بالوسيط MT4 / MT5 عبر واجهة برمجة التطبيقات، لتصبح أكثر استقلالية ومرونة. وتبدأ التطبيقات الجديدة في إغراق عالم MT5، وتحقق تقدمًا بطيئًا خلال السنوات الخمس الماضية، ولكن طالما أن MT4 متاحة، فسيبقى كذلك تفضيلها وهيمنتها.

منصة التداول mt5

ليس كل شيء سلبي في MT5، وتوجد تطورات إيجابية مستمرة.

تتميز MT5 بواجهة مستخدم مرتبة، تكسبها طابع حديث. ويتمتع المتداولون اليدويون بـ 21 إطار زمني و38 مؤشر فني و44 عنصرًا تحليليًا لتحسين تحليلات السوق.

 التحوط والمقاصة هما طريقتا حساب الأوامر المنفذة. الأول هو الإعداد الافتراضي في MT4، ويدعم استراتيجيات تداول أكثر تعقيدًا، والأخير يلخص المراكز في نفس الأصل، كما هو مطلوب من قبل الولايات القضائية التجارية غير المواتية مثل الولايات المتحدة. ويعد الاتصال بشبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) تلقائيًا من أبرز التحسينات. وتمنح وظيفة عمق السوق (DOM) مزيدًا من تفاصيل الأسعار، كما تم تحسين قسم الأخبار المالية. وتدرج MT5 1538 مستشار خبير و2686 مؤشرًا مخصصًا وهو أقل بكثير من MT4، لكن الاتجاه آخذ في الازدياد. وتستمر MetaQuotes في تحسين MT5، والتي تقدم إصدارًا متميزًا خارج الصندوق مقارنةً بـ MT4.

كيف تكسب cTrader حصة السوق؟

أطلقت شركة Spotware Systems LTD منصة cTrader الرائدة في عام 2010، وهو نفس العام الذي أصدرت فيه MetaQuotes منصة MT5. وتقدم cTrader أفضل بيئة تداول خارج الصندوق مقارنة بأي إصدار MetaQuotes وهي منصة تداول ECN. ويأتي التصميم الجذاب بصريًا مزودًا بتحديث متميز للرسم البياني، وتسعة مشاهدات للمخطط، وأكثر من 70 مؤشرًا فنيًا. وتعزز قدرات تداول الرسوم البيانية، والدعم الكامل للتداول الآلي والمؤشرات المخصصة، ومشاركة الرسوم البيانية عبر ChartShots الوظائف الأساسية المتميزة لـ cTrader.

يمكن للمتداولين الوصول إلى تسعير المستوى الثاني، ما يؤكد اندماجها في ECN التي يستخدمها موفرو السيولة. ويوفر الإدخال السريع للأوامر وتنفيذها، وأنواع الأوامر التسعة، وتلميحات أدوات الحجم، ومؤشرات معنويات السوق، ومربع معلومات الرمز للمتداولين اليدويين جميع البيانات ذات الصلة. كما تدعم cTrader التداول الاجتماعي عبر نسخة cTrader. وتستخدم أكثر من 80 مؤسسة مالية cTrader، وهي منافس حقيقي MT4 / MT5 حقيقي، مع أساس متفوق.

منصات التداول في الشركات صورة توضيحيه
منصات التداول في الشركات صورة توضيحيه

يمكن للمطورين إنشاء حلول مخصصة في C#.

وعلى عكس MetaQuotes، تسمح Spotware Systems للمطورين بالبرمجة بلغة C#. cTrader Automate هو حل تداول خوارزمي شامل، متاح من منصة التطوير المتكاملة. ويتميز ببيئة اختبار أكثر تقدمًا من MT4 / MT5 ويتيح إنشاء روبوتات تداول ومؤشرات مخصصة. وتحسن cTrader Open API وFIX API بيئة المنتج الشاملة وتقديم أدوات إضافية. وعلى الرغم من محفظة المنتجات الفائقة، لا تزال cTrader متخلفة بشكل واضح من حيث الحجم مقارنة بمنصتي التداول التابعتين لـ MetaQuotes، وتحد التكلفة المرتفعة من عدد الوسطاء الذين يقدمون cTrader.

الخلاصة

MT4 عبارة عن منصة تداول متعددة الاستخدامات وخيار مثالي لمعظم تجار التجزئة. أي متداول يمكنه إجراء استثمار صغير للحصول على الترقيات اللازمة للإصدار الأساسي سيكتشف الفرص التي توفرها البنية التحتية MT4، والتي تظل الأصل الأساسي لـ MetaQuotes. ويمكن تعديله بالكامل ليناسب حاجة المتداول الفردي. سيجد المطورون سوقًا هائلة، وسيجد المتداولون الذين يبحثون عن حلول تداول آلية ومؤشرات مخصصة خدمة جيدة مع أكثر من 22000 للاختيار من بينها في السوق. ويقدم معظم الوسطاء MT4، ما يمنح خيارًا واسعًا، بينما يظل أيضًا الخيار الأول لإدارة أصول التجزئة عبر حسابات PAMM. طور الآلاف من مديري الأصول الصغيرة والمتناهية الصغر أعمالهم باستخدام MT4 ، مما يدعم النظام البيئي المالي بأكمله.

يمكن أن تكون MT5 خيارًا قابلاً للتطبيق للمتداولين الجدد دون الحاجة إلى الحلول الحالية المطورة على البنية التحتية MT4. وقد يجد المتداولون اليدويون واجهة المستخدم المطورة سببًا كافيًا للبحث عن وسيط يقدم MT5 كمنصة تداول. على الرغم من التحسينات، تتطلب MT5 إضافات خارجية، حيث يكون الاختيار أصغر بشكل ملحوظ مقارنة بـ MT4. وتستمر MetaQuotes في تحسين MT5، بعد إنهاء دعمها لـ MT4. وبينما تعد واعدة، فإنها لا تزال غير كافية لضمان الاستثمار الضروري من قبل الوسطاء للحصول على MT5، من قبل المتداولين والمطورين الحاليين لإعادة ترميز الحلول، ومن قبل مديري الأصول لإعادة بناء أعمالهم على البنية التحتية MT5.

وتقدم cTrader الواجهة الأكثر سهولة في الاستخدام بين الثلاثة، والإصدار الجاهز هو الأفضل. ويحتفظ عدد قليل من الوسطاء بمنصة التداول هذه نظرًا لارتفاع تكاليف الاستحواذ والصيانة، ولكنها أكثر ملاءمة للمطورين نظرًا لدعمها C#. وتظل أكثر ملاءمة للمتداولين اليدويين نظرًا لوحداتها المدعومة دون الحاجة إلى الحصول على تحسينات. cTrader هي المهيمنة في قطاع ECN، حيث يوجد هيكل عمولة للتعويض عن فروق الأسعار. وتتواجد في السوق منذ أكثر من عقد، وتتميز بوظائف أساسية أكثر أهمية جنبًا إلى جنب مع سهولة الاستخدام، ولكن cTrader لم تستمتع بعد بنجاح MT4. لكنها لا تزال خيارًا مفضلًا على MT5.

لمحة أخيرة

تظل MT4 هي الرائدة بلا منازع وتتمتع بقاعدة مستخدمين عميقة، ولكن بدأت تحدث تغييرات في سوق منصة التداول. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، بدأت شركات التكنولوجيا المالية الصغيرة الأكثر ابتكارًا العمل على حلول تداول مبتكرة مدفوعة بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. ولم يقدم الوسطاء بعد دعمهم لأي بديل حقيقي لـ MT4، حيث إن الاستثمار الحالي أكثر من كافٍ لتقديم الخدمات ذات الصلة. وتعالج المكونات الإضافية الخارجية عمومًا أي عجز في MT4، لكن الاتجاه نحو منصات تداول فريدة متصلة عبر واجهات برمجة التطبيقات للوسطاء يتوسع، ما يوفر منافسة حقيقية. وقد تهيمن MT4 على هذا العقد أيضًا، نظرًا لطبيعتها متعددة الاستخدامات ومنخفضة التكلفة. وسيقوم المتداولون المتمرسون بمراقبة الاتجاهات في القطاع الناشئ والتنافسي لمتابعة المنافسين الجدد المزعجين، وتقديم نسخة أساسية ممتازة دون الحاجة إلى تحديث.

الأسئلة الشائعة

من الأفضل MT4 أم CTrader؟

يتوقف الأمر على حاجة المتداولين. المتداولون الآليون لديهم خيارات أفضل في MT4، بينما سيستمتع المتداولون اليدويون بـ cTrader وواجهتها سهلة الاستخدام. كما أن مجموعة الوسطاء أكثر تنوعًا في MT4 مقارنة بمجموعة الوسطاء المحدودة نسبيًا التي تقدم cTrader.

من أفضل من MT4؟

تظل MT4 منصة التداول الأكثر تنوعًا المتاحة من المنافسين الرئيسيين ورائدة في التداول الآلي. تتوفر خيارات أفضل للمتداولين اليدويين كحلول ملكية طورها العديد من الوسطاء، بينما لا تتوفر الخيارات الأكثر تقدمًا بشكل عام لمتداولي التجزئة. المشهد آخذ في التطور، ومن المرجح أن يتم إصدار حلول أكثر تقدمًا هذا العقد.

هل MetaTrader 4 جيدة؟

تمثل MT4 خيارًا جديرًا بالثقة ونقطة انطلاق ممتازة لمتداولي التجزئة. مع زيادة المتطلبات من خلال المعرفة، يتوفر أكثر من 22000 مستشار خبير ومؤشرات مخصصة لترقية إصدار MT4 الأساسي إلى منصة تداول متطورة.

هل MT4 خيارًا جيدًا للتداول؟

تعد MT4 خيارًا ممتازًا للتداول لأنها تدعم جميع الأدوات اللازمة لذلك. ويمكن ترقيتها وتعديلها وفقًا لمتطلبات أي استراتيجية تداول، ويقدم معظم الوسطاء مئات الأصول عبر فئات متعددة. كما أنها مثالية لإدارة الأصول وتعتبر الآلاف من مديري التجزئة الصغار ومتناهية الصغر عملاء لها. ويسفر النجاح عبر النطاق المالي عن عشرات الملايين من المتداولين المخلصين.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.