التحليل الأساسي لسوق الفوركس

ندى  فراج

هناك جدل كبير بين الخبراء والمحللين بسوق الفوركس الذين يعتمدون على التحليل الفني فقط أو يعتمدون على توصيات التحليل الأساسي فقط. ولا شك في أن أولئك وهؤلاء ليسوا على صواب، فالنمط القوي المدعوم بأساسيات مرجعية أفضل لا شك. ومن ثم، فإنه يجب الاعتماد على التحليل الفني والأساسي معا عند التداول في سوق الفوركس. 

ما هو التحليل الأساسي

التحليل الأساسي، محاسبيا هو الطريقة التي يتم بها تقييم القيمة الجوهرية لأي أصل. عن طريق الجمع بين تحليل الأحداث والتأثيرات الخارجية، والبيانات المالية واتجاهات الصناعة. فالهدف النهائي من التحليل الأساسي هو تحديد القيمة الجوهرية او ما يطلق عليها القيمة العادلة. ومن ثم، مقارنة تلك القيمة الجوهرية بسعر السوق الحالي لاتخاذ قرار استثماري بناء عليها. فإذا كان الأصل مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية، فالقرار الأنسب يكون بالاستثمار فيه. علي جانب أخر، إذا كان الأصل مبالغاً فيه أو مسعراً "بشكل صحيح" بأعلى من قيمته فالقرار الاستثماري الأمثل يكون بعدم شرائه وانما بيعه.
تذكر أن القيمة الجوهرية أو القيمة العادلة لا تتغير كل يوم. ولفهم القيمة العادلة، عليك فهم الأساسيات التي يعتمد عليها تعليم التحليل الأساسي، والتي تدفع الأسعار لأعلى أو لأسفل.

 

التحليل الاساسي

أسس التحليل الأساسي 

يبدأ تعليم التحليل الاساسي بالاعتماد علي ثلاث مجموعات من البيانات لتحديد القيمة العادلة لأصل ما، وهي:

  • أولاً، البيانات التاريخية لتحليل الوضع السابق
  • ثانيا: معلومات عامة معروفة عن الشركة او الأصل محل التحليل بما في ذلك الإعلانات التي تصدر عن الإدارة، وما يقوله خبراء الصناعة او الاقتصاد.
  • ثالثًا، المعلومات غير المعروفة علنًا، ولكنها مجدية. مثل، أمثلة لكيفية تعامل الإدارة مع الأزمات والمواقف الحرجة وما إلى ذلك.

صورة توضيحيه للدولار الامريكي

أسس تعليم التحليل الأساسي لعملات الفوركس

من المهم البدء التحليل الأساسي باستخدام البيانات التاريخية ليكون أكثر فاعلية. حيث يمكن استخدام البيانات التاريخية لتحديد ما إذا كان الأداء الاقتصادي الأوروبي على سبيل المثال يسير في اتجاه تصاعدي، وهو ما يعد علامة على نمو قوية لاقتصاد مستقبلا.

من الأفضل استكمال التحليل الاساسي باستخدام المعلومات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة، مثل: معدل التضخم، ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي ومؤشر المستهلكين. فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى تأييد حالة الاقتصاد الأمريكي المتراجع بقوة، مما يساعد على توقع أداء متراجع للعملة. ومن ناحية أخرى، قد يؤدي الرقم الإيجابي لتقييم إيجابي نحو اقتصاد متنامي وعملة مؤهلة للصعود.

باستخدام هذا الأسلوب، يمكنك تصنيف جميع عملات سوق الفوركس لثلاث مجموعات رئيسية:

  • العملات ذات التحليل الاساسي القوي: يشير هذا لأداء صعودياً لهذه العملة.
  • عملات ذات تحليل أساسي ضعيف: يشير هذا لأداء هبوطياً مع هذه العملة.
  • العملات المختلطة: يشير هذا إلى ان تكون تكون محايداً بشأن تداول هذه العملة حتي تظهر إشارة ضعف او قوة.

فإذا كان لعملة معينة أساسيات تحليل قوية، وفي نفس الوقت كانت أحد العملات المنافسة لا تمتلك أسساً قوية.  فالنهج الشائع، ينصح ببيع العملة ذات الأساسيات الضعيفة مقابل العملة ذات التحليل الأساسي القوي. فعلى سبيل المثال، إذا كان تحليلك الأساسي يشير إلى أنك يجب أن تكون صعودياً على عملة الين الياباني وهبوطيا على الدولار الأسترالي. إذا، يجب عليك بيع زوج الدولار الأسترالي/الين الياباني. 

أخيرا، عليك يميل متابعة مؤشرات الحالة الفعلية للاقتصاد، مثل حالة معدل البطالة وأرقام إجمالي الناتج المحلي.

المفكره الاقتصاديه

التداول الأساسي للعملات سوق الفوركس 

يعد التداول الأساسي أي التداول اعتمادا على التحليل الأساسي طريقة شائعة جداً. وغالباً، ما يرتبط التداول الأساسي بالمتداولين الذين يعتمدون على استراتيجيات الشراء والاحتفاظ طويل الأجل بدلاً من التداول قصير الأجل. فغالباً ما يتخذ بعض أكبر المستثمرين، مثل بنجامين جراهام والمستثمر المخضرم وارن بافيت قراراتهم الاستثمارية بناءً على توصيات التحليل الأساسي.
هناك العديد من المؤشرات الأساسية التي يُبني عليها توصيات التحليل الأساسي للعملات، ولكن القليل منها يطلق عليه اسم "محركات السوق". يطلق عليهم هذا اللقب لأنه عندما يتم الإعلان عنها، فإنها توفر القوة الكافية لتحريك سوق الفوركس، وذلك لأن لها تأثير كبير على الاقتصادات وعلى قرارات ومراكز متداولي الفوركس. يتم الإعلان عن هذه العوامل بشكل مستمر في التحليل الأساسي للعملات بسوق الفوركس. أيضا وقت الإعلان يكون معرف ومحدد بالضبط في تقويم اقتصادي معلن بصورة مسبقة لضمان الشفافية وكفاءة سوق الفوركس.
ولعل أهم محركات السوق هذه، قرارات البنوك المركزية للدول صاحبة الاقتصادات الكبرى. فهناك بنك مركزي في كل دولة، وهو المسؤول عن صالح وصحة اقتصادها. حيث تقوم البنوك المركزية بمراقبة بعض العوامل الأساسية التي تؤثر في الاقتصاد الكلي. وعليه، تقوم بتعديل كافة سياساتها الاقتصادية وفقاً لتلك العوامل لحماية قوة عملتها. لعل أهم تلك البنوك المركزية: البنك الفيدرالي الأمريكي، والبنك الأوروبي المركزي، وبنك إنجلترا وبنك اليابان. 

 

تطبيق التحليل الاساسي

المفكرة الاقتصادية للفوركس

لأنه عادة ما يكون من الصعب والمرهق جداً تتبع جميع المعلومات الهامة وذات الصلة المتعلقة بعملة معينة عند تداول العملات، هنا تبرز الحاجة لطريقة فعالة للقيام بذلك. وتسهل الوصول لهذه المعلومات بسهولة من خلال العديد من منافذ الأخبار عن طريق تحديثات تلقائية. ولحسن الحظ وبفضل التكنولوجيا، يوفر العديد من وسطاء الفوركس والمواقع الإخبارية المتخصصة في الفوركس إمكانية الوصول لمثل لهذه التحديثات مع خاصية تفعيل الاشعارات للتنبيه.
الجدير بالذكر، بأن المفكرة الاقتصادية النموذجية لا توفر المعلومات الأساسية في الوقت الفعلي. كما إنها تغطي الاحداث ذات الصلة بالعملات الأكثر شيوعاً فحسب. وتقتصر علي تزويد المتداولين أيضاً بمعلومات حول أي حدث قادم له تأثير على الأسواق وتوقعات الخبراء والمحللين والتوصيات والأرقام الحالية. واستنادا لتلك البيانات التي توفرها المفكرة الاقتصادية، يمكن للمستثمرين ومتداولي الفوركس تحديد ما إذا كانت عملة معينة لها أساسيات قوية أم أساسيات ضعيفة. وبالتالي يستطيع تحديد ما إذا كان يجب عليه شراؤها أو بيعها أو الاحتفاظ بها.
للعلم، يمكن تخصيص معظم المفكرات الاقتصادية لتظهر فقط المعلومات التي يعتبرها المتداول ذات صلة بمحفظته. فعلى سبيل المثال، إذا كان متداول الفوركس مهتماً بتداول زوج اليورو/دولار. بالتالي، يمكنه فلترة المفكرة بحيث تظهر فقط المعلومات ذات الصلة المتعلقة باليورو والدولار الأمريكي.
طريقة بديلة أو مشابهة لاستخدام المفكرة الاقتصادية والاعتماد على التقييمات الأساسية الخاصة بك هي بناء استراتيجياتك على تصور طرف ثالث. تقدم بعض المواقع الإخبارية ومنصات التداول والوسطاء تقييماتهم الأساسية لعملائهم، لذا فإن تعلم كيفية قراءة التحليل الأساسي في الفوركس والاعتماد على رؤاهم يمكن أن يكون خياراً قابلاً للتطبيق.

مثال حي من سوق الفوركس على التحليل الأساسي: الدولار الأمريكي

لنأخذ الدولار الأمريكي كمثال حي من سوق الفوركس على التحليل الأساسي. لا يخفي، أن الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية. وهذا يعني أن أداء الدولار الأمريكي كعملة، من المفترض أن يرتبط ارتباطاً جوهرياً بحالة الاقتصاد الأمريكي والتوقعات المرتبطة به. وليس ذلك فقط، فإن السلوك السعري الخاص بالدولار الأمريكي يكون أيضاً شديد التأثر بالأحداث التي لا ترتبط بالضرورة مباشرة بالولايات المتحدة الأمريكية نفسها. بمعني أن هناك العديد من الاحداث أو البيانات ذات الصلة بعملة أخرى يمكن أن تدفع متداولي الفوركس نحو الدولار الأمريكي. وذلك باعتباره المنافس الرئيسي لأهم العملات الرئيسية مثل الين واليورو أو الين والذهب.
وللقيام بالتحليل الأساسي للدولار الأمريكي، لابد النظر فيما يتعلق بالأرقام والمؤشرات الاقتصادية التي تقوم الحكومة والمنظمات الأمريكية بنشرها بانتظام. مثل، مؤشر أسعار المستهلك (المعروف باسم CPI). فعادة ما تُفسر قيمة هذا المؤشر بالنسبة لاقتصاد الولايات المتحدة، إذا انخفض لإشارة إيجابية لقوة الدولار في سوق الفوركس، والعكس صحيح. أيضا، معدل التضخم الفعلي والمتوقع، والذي يُستخدم لتقدير ما إذا كانت أمريكا تمر بمرحلة تضخمية أو انكماشية. 
وهذا ينطبق أيضا على العملات الرئيسية الأخرى. فيميل مؤشر أسعار المستهلك المتصاعد في منطقة اليورو بسلبية التأثير على أداء اليورو. في حين أن التقييم الإيجابي لاقتصادات منطقة اليورو من قبل رئيس البنك المركزي الأوروبي قد يعزز الأداء.
علي جانب أخر، غالباً ما تؤدي توقعات السوق حول مؤشر أسعار المستهلك نفسه للتأثير على أداء العملة. لهذا السبب، من المعتاد عليك أن تعي بأن السوق يخصم كافة الإعلانات المتوقعة بالفعل قبل صدورها. ولهذا السبب فأن الأسواق في بعض الأحيان لا تبدي تفاعل كما هو متوقع بعد حدث أو إعلان مهم.

الملخص

يمكن أن يكون التداول الأساسي نهج قوي للغاية لتحقيق أرباح من تداول الفوركس، خاصة إذا ما اقترن باستراتيجيات التداول التي تعتمد على التحليل الفني. فكيفية قراءة التحليل الأساسي تمكنك من اتخاذ قرار استثماري أفضل، لذلك ننصحك ببدء مراجعة دروس التعليم التحليل الأساسي. ومع ذلك، عليك أن تدرك بأن أسواق الفوركس قد لا تتفاعل بالطريقة التي تتوقعها حيث صدور الإعلانات الخاصة بالبيانات الاقتصادية، حتى إن بدا معناها إيجابياً أو سلبياً. كما ذكرنا في السطور السابقة، فالأسواق أحياناً تخصم او تقوم بتسعير الحدث بنهج مسبق، أو تفسر البيانات بطريقة أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تفسير رقم البطالة الإيجابي بشكل مفرط على أنه علامة على الركود المحتمل في سوق العمل، إلا إننا نري حركة إيجابية غير متوقعة في السوق. أخيرا، عليك الحيطة والحذر، عندما يُظهر التحليل الفني والأساسي توصيات مختلفة. فقط، انتظر وراقب السوق عن كثب.

الأسئلة الشائعة

ما هو التحليل الفني والتحليل الأساسي في الفوركس؟
التحليل الفني هو طريقة يتم من خلالها للتنبؤ بحركات أسعار عملة معينة بناءً على الاتجاهات الإحصائية والبيانات التاريخية. علي جانب أخر، التحليل الأساسي يحاول أن يقوم بالأمر ذاته، ولكن يعتمد على أساسيات العملة.

كيف تقوم بإجراء التحليل الأساسي في الفوركس؟
أفضل طريقة لإجراء التحليل الأساسي في الفوركس تتلخص في أن يكون بمتناول يدك أجندة اقتصادية تضم جميع المعلومات السابقة والمستقبلية ذات الصلة بالعملات التي تتداولها. وعليك، أن تعطي اهتماماً خاصاً للأحداث المشارة إليها بأنها عالية التأثير.

ما هي العوامل الأساسية للتحليل الاساسي في الفوركس؟
التحليل الأساسي في الفوركس هدفه النهائي تحديد القيمة الأساسية العادلة للعملة. حيث يمكن استخدام العديد من المؤشرات الاقتصادية للوصول لهذا الهدف: مثل مؤشرات التصنيع ومؤشر المستهلك ومؤشر أسواق العمل، وإجمالي الناتج المحلي، وغيرها من مؤشرات اقتصادية هامة أخري.

كيف تستطيع قراء ة عوامل التحليل الأساسي؟
بمراقبة التغيرات بمرور الوقت على المؤشرات الاقتصادية الرئيسية لبلدٍ ما. مثل معدل الفائدة وإجمالي الناتج المحلي والتضخم ومؤشر المستهلكين (CPI). ومن ثم، مقارنة الأرقام الحديثة بما كانت عليه التوقعات. إذا كانت البيانات تتحسن وتتجاوز التوقعات، فإن التحليل الأساسي يشير إلى أن العملة من المفترض أن تصبح أقوى.

ندى  فراج
ندا فراج كاتبة ومحررة اقتصادية. بدأت العمل بمجال التمويل والاستثمار والاقتصاد منذ عام 2006. بالإضافة الي خبرتها بالمجال التي تفوق 14 عام في المجال، فهي حاصلة علي العديد من الشهادات العلمية والدورات التدريبية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.