كيف تقرأ التحليل الأساسي في الفوركس

أيبث  ريفيرو

على الرغم من أن معظم متداولي الفوركس يستخدمون التحليل الفني للقيام بتداولاتهم، فإن المتداولين الأكثر تطوراً ونجاحاً يميلون إلى زيادة معدل نجاحهم باستخدام التحليل الأساسي في تداولهم. يمكنك معرفة المزيد عن التحليل الأساسي في هذه المقالة ومعرفة كيفية القيام به وتطبيقه من أجل تداول أكثر ربحية.

مقدمة في التحليل الأساسي

من حيث التنبؤ بحركات الأسعار وتحديد فرص التداول في أسواق الفوركس، هناك طريقتان رئيسيتان. أحدها هو التحليل الفني، الذي يحاول التنبؤ بالاتجاه الذي يتخذه السعر بناءً على بيانات وإحصاءات الأسعار التاريخية.

النهج الرئيسي الآخر هو القيام بالتحليل أساسي، كما يوحي اسمه، يعتمد هذا التحليل على مراعاة الأساسيات الاقتصادية لأصل أو قطاع أو اقتصاد معين لتحديد ما إذا كان يتم تداوله حالياً أعلى أو أقل من "السعر العادل" الفعلي، بافتراض أن السعر سيعكس هذه المعلومات في النهاية. بعبارة أخرى، الهدف الرئيسي هو تحديد ما إذا كان الأصل مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية أو مبالغاً فيه أو مسعراً "بشكل صحيح" بناءً على البيانات المتاحة للجمهور.

هناك طريقة أخرى للنظر إليه تتضمن فهم أن سوق الفوركس مدفوع بالعرض والطلب، وأن النهج الأساسي يهدف إلى فهم العوامل التي تؤثر على العرض والطلب لأغراض تحقيق الربح.

يعد التداول الأساسي طريقة شائعة جداً، على الرغم من أنه غالباً ما يرتبط باستراتيجيات الشراء والثبات بدلاً من التداول قصير الأجل. غالباً ما يتخذ بعض أكبر المستثمرين، مثل وارن بافيت وبنجامين جراهام، قراراتهم الاستثمارية بناءً على الأساسيات.

التحليل الاساسي

عادة ما يبني متداولو الأسهم تقييماتهم الأساسية على البيانات المالية للشركة التي يقومون بتقييمها. هذا يسمح لهم بتحديد ما إذا كان من المناسب بيع أو شراء سهم معين.

من الممكن أيضاً اعتماد هذا النهج عندما يتعلق الأمر بتحليل أسواق العملات. مثلما يمكن استخدام البيانات المالية لشركة معينة لتحديد ما إذا كانت أسهمها تتداول أعلى أو أقل من "السعر العادل"، فإن المؤشرات الاقتصادية (التي تساعد في قياس الأداء الاقتصادي لبلدٍ ما) يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان سعر العملة مبالغ فيه أم لا، أو توقع الاتجاه الذي يمكن أن تتحرك فيه الأسواق بعد نشرها أو حتى على المدى الطويل.

هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل البدء في استكشاف هذا النهج. أولاً، يكون لبعض المؤشرات الاقتصادية ذات الصلة تأثير أكبر على أداء العملة من غيرها، وهذا يعني أن نشر بعض المؤشرات أو الأرقام يكون أكثر عرضة للتأثير في الأسواق أكثر من نشر أي معلومات أو أحداث أخرى ذات صلة. علاوة على ذلك، غالباً ما تتحرك الأسواق بناءً على التوقعات المستقبلية، وبالتالي فإن المعايير وتوقعات الخبراء والمحللين فيما يتعلق بأي رقم أو حدث اقتصادي يمكن أن تكون ذات صلة قبل وبعد نشر المعلومات أو وقوع الحدث.

لذلك، يجب على المتداول المهتم بتبني هذا النهج ألا ينتبه فقط للأرقام والأحداث نفسها، ولكن أيضاً لتوقعات المحللين، حيث يمكن أن تؤثر التوقعات على رد فعل السوق بشكل كبير.

دراسة حالة للتحليل الأساسي: الدولار الأمريكي

لنأخذ الدولار الأمريكي كمثال. الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية للولايات المتحدة، مما يعني أن أداءها من المفترض أن يرتبط ارتباطاً جوهرياً بحالة الاقتصاد الأمريكي والتوقعات الخاصة به. وليس ذلك فحسب، فإن سلوك سعر الدولار الأمريكي يكون أيضاً شديد التأثر بالأحداث التي لا ترتبط بالضرورة بالولايات المتحدة نفسها: أي حدث معين أو بيانات ذات صلة بعملة أخرى يمكن أن تدفع المتداولين نحو الدولار الأمريكي، كونه المنافس الرئيسي لـ بعض أهم العملات (مثل اليورو أو الين) وأصل ملاذ آمن معروف.

فيما يتعلق بالأرقام والمؤشرات ذات الصلة، هناك العديد منها التي يتم نشرها بانتظام من قبل كل من حكومة الولايات المتحدة وكذلك المنظمات الخاصة. مثال على ذلك هو مؤشر أسعار المستهلك (المعروف باسم CPI أو معدل التضخم) الذي تنشره وزارة إحصاءات العمل الأمريكية ويُستخدم لتقدير ما إذا كانت الدولة تمر بفترة تضخمية أو انكماشية.

صورة توضيحيه للدولار الامريكي

بغض النظر عن أي رأي شخصي قد يكون لدى المتداول الفردي فيما يتعلق بتفسير ما يعنيه هذا الرقم بالنسبة لاقتصاد الولايات المتحدة، يُنظر إلى انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين عادةً على أنه إشارة إيجابية من قبل الأسواق، والعكس صحيح.

غالباً ما تؤدي توقعات السوق لمؤشر أسعار المستهلك نفسه إلى التأثير على أداء العملة. لهذا السبب، من المعتاد معرفة أن الإعلان عن أي رقم قد تم تسعيره بالفعل من قبل الأسواق.

هذا هو السبب في أن الأسواق في بعض الأحيان لا يبدو أنها تتفاعل كما هو متوقع بعد حدث أو إعلان مهم، حيث أنه في بعض الأحيان يكون الحدث نفسه متوقعاً تماماً وقد تم استيعابه بالفعل بواسطة المتداولين. علاوة على ذلك، في بعض الأحيان تكون التوقعات غير دقيقة، مما قد يتسبب في رد فعل غير متوقع في الأسواق.

على سبيل المثال، إذا أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض غير متوقع لسعر الفائدة، فمن المحتمل أن يدفع ذلك المستثمرين إلى بيع أصولهم المقومة بالدولار، مما قد يضع ضغطاً هبوطياً كبيراً على الدولار بعد الإعلان مباشرة. وإلا لكانوا قد أخذوا بالفعل هذه النتيجة بالاعتبار، وبالتالي لم تكن لتسبب مثل هذا التفاعل الكبير.

مثلما يمكن أن يكون مؤشر أسعار المستهلك وسعر الفائدة من المعلومات المهمة للمتداول المتمرس، فهناك العديد من المؤشرات والأحداث الاقتصادية الأخرى التي يمكن أن تكون ذات صلة بأداء عملة معينة. يتبادر إلى الذهن رقم تقرير الوظائف غير الزراعية، من بين المؤشرات الاقتصادية الأخرى، في حالة الدولار الأمريكي.

 يميل بعضها إلى الإشارة إلى الحالة الفعلية للاقتصاد، مثل حالة معدل البطالة وأرقام الناتج المحلي الإجمالي. في حين أن البعض الآخر قد يعزز أو يعوق التوقعات حول المستقبل، تتبادر إلى الذهن إعلانات أسعار الفائدة كمثال، بالإضافة إلى أي إعلان أو بيان صادر عن الحكومة أو مسؤولي البنك المركزي.

هذا ينطبق أيضا على العملات الأخرى. يميل مؤشر أسعار المستهلك المتصاعد في منطقة اليورو إلى أن يكون له تأثير سلبي على أداء اليورو، في حين أن التقييم الإيجابي لاقتصاد منطقة اليورو من قبل رئيس البنك المركزي الأوروبي قد يعزز الأداء.

المفكرة الاقتصادية للفوركس

بالنظر إلى أنه عادة ما يكون من الصعب جداً تتبع جميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بأي عملة معينة عند المشاركة في تداول العملات، تبرز الحاجة إلى طريقة فعالة للقيام بذلك. بينما يمكن الوصول إلى هذه المعلومات بسهولة من خلال العديد من منافذ الأخبار، فقد يكون من الأنسب الوصول إلى التحديثات التلقائية. يوفر العديد من وسطاء الفوركس والمواقع الإخبارية إمكانية الوصول إلى مثل هذه التحديثات.

لا توفر المفكرة الاقتصادية النموذجية معلومات أساسية في الوقت الفعلي تتعلق بالعملات الأكثر شيوعاً فحسب، بل تزود المتداول أيضاً بمعلومات حول أي حدث قادم ذي صلة قد يؤثر على الأسواق وتوقعات المحللين والأرقام السابقة وحتى الدرجة المحتملة لتأثير المعلومات التي يتم الإبلاغ عنها.

 يمكن تخصيص معظم المفكرات الاقتصادية لكي تظهر فقط المعلومات التي يعتبرها المتداول ذات صلة. على سبيل المثال، إذا كان المتداول مهتماً بتداول زوج اليورو/الين الياباني، يمكنه/يمكنها فلترة المفكرة بحيث تظهر فقط المعلومات ذات الصلة المتعلقة باليورو والين الياباني.

المفكره الاقتصاديه

باستخدام البيانات التي توفرها المفكرة الاقتصادية، يمكن للمستثمر تحديد ما إذا كانت عملة معينة لها أساسيات قوية أو ضعيفة، مما يساعده على تحديد ما إذا كان يجب عليه شراؤها أو بيعها أو الاحتفاظ بها.

طريقة بديلة أو مشابهة لاستخدام المفكرة الاقتصادية والاعتماد على التقييمات الأساسية الخاصة بك هي بناء استراتيجياتك على تصور طرف ثالث. تقدم بعض المواقع الإخبارية ومنصات التداول والوسطاء تقييماتهم الأساسية لعملائهم، لذا فإن تعلم كيفية قراءة التحليل الأساسي في الفوركس والاعتماد على رؤاهم يمكن أن يكون خياراً قابلاً للتطبيق.

القيام بالتحليل الأساسي وتطبيقه

ضع قائمة بجميع العملات التي يقدمها وسيطك لتداولات الفوركس. ابحث عن البيانات الحديثة عن تلك العملات التي قد تؤثر على سلوكها في المفكرة الاقتصادية. الناتج المحلي الإجمالي وسعر الفائدة هما مثالان على البيانات شائعة الاستخدام لإجراء التحليل الأساسي.

من المهم النظر في الأرقام الفعلية بالإضافة إلى توقعات السوق المتوافرة، والتي تتوفر أيضاً على أي اجندة اقتصادية منتظمة. يمكن استخدام هذه البيانات لتحليل الاتجاهات ومقارنتها والتأكد مما إذا كانت الأرقام الفعلية تتماشى مع توقعات الخبراء. هذه الخطوة الأخيرة مهمة لأن تأثير الإعلان عن البيانات الاقتصادية يعتمد على ما إذا كانت المعلومات غير متوقعة من قبل الأسواق: إذا ظل الرقم متوافقاً مع إجماع السوق، فسيكون تأثير الإعلان عنه أقل نسبياً، حيث أن من المحتمل في هذه النقطة أن المعلومات كانت قد سعرت بالفعل في الأسواق.

على سبيل المثال، إذا أفاد مكتب الولايات المتحدة للتحليل الاقتصادي أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة قد ارتفع في الربع الماضي، فمن الواضح أن هذا سيكون علامة صعودية لأنه يشير إلى أساسيات قوية. ومع ذلك، إذا كان الرقم متوافقاً مع توقعات المحللين، فمن المحتمل جداً أن تكون هذه البيانات قد تم تسعيرها بالفعل في الأسواق، لذلك في لحظة الإعلان عن هذه البيانات، قد يكون التأثير الإيجابي لهذه المعلومات على أداء الدولار أقل مما لو جاءت البيانات أعلى بكثير مما كان متوقعا.

من المهم ملاحظة أن التحليل يمكن أن يكون أكثر فعالية إذا تم استخدام البيانات التاريخية، والتي تتوفر أيضاً في المفكرة الاقتصادية العادية. في هذه الحالة، يمكن استخدام البيانات التاريخية لتحديد ما إذا كان الأداء الاقتصادي الأمريكي يسير في مسار تصاعدي، وهو ما يعد علامة على نمو الاقتصاد بقوة.

من الأفضل استكمال تحليلك باستخدام المعلومات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة، مثل مستوى التضخم، أو مؤشر مديري المشتريات التصنيعي. على سبيل المثال، قد يؤدي ارتفاع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى دعم حالة الاقتصاد الأمريكي المتنامي بقوة، مما يساعد في الموقف الصعودي، ومن ناحية أخرى، قد يؤدي الرقم السلبي إلى إضعاف تقييمك، وهو ما قد يكون علامة على الحاجة إلى إعادة التفكير في استراتيجيتك.

باستخدام هذا الأسلوب، يمكنك تصنيف جميع العملات إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

  •  العملات ذات الأسس القوية: يشير هذا إلى أنك يجب أن تكون صعودياً مع هذه العملة.
  •  العملات ذات الأساسيات الضعيفة: يشير هذا إلى أنك يجب أن تكون هبوطياً مع هذه العملة.
  •  العملات المختلطة: يشير هذا إلى أنه يجب عليك إما تجنب (على الأقل في الوقت الحالي) أو أن تكون محايداً بشأن تداول هذه العملة.

إذا كان لعملة معينة أساسيات قوية، في حين أن أحد العملات المنافسة لا تمتلك أسساً قوية، فإن النهج الشائع هو بيع العملة ذات الأساسيات ضعيفة مقابل العملة ذات الأساسيات الصعودية. على سبيل المثال، إذا كان تحليلك يشير إلى أنك يجب أن تكون صعودياً على الين الياباني وتنازلياً على الدولار الأسترالي، فيجب عليك بيع زوج الدولار الأسترالي/الين الياباني. وإلا، فإن أفضل استراتيجية هي بيع الزوج.

تطبيق التحليل الاساسي

التداول باستخدام الأساسيات: تحذير

يمكن أن يكون التداول الأساسي طريقة قوية للغاية لتحقيق المكاسب في الأسواق، خاصة إذا اقترنت بالاستراتيجيات التي تعتمد على التحليل الفني.

ومع ذلك، عليك أن تدرك أن الأسواق قد لا تتفاعل بالطريقة التي تتوقعها بعد الإعلان عن البيانات الاقتصادية، حتى لو بدا معناها إيجابياً أو سلبياً بشكل لا لبس فيه. كما ذكرنا سابقاً، تقوم الأسواق أحياناً بتسعير الحدث بشكل مسبق، أو قررت تفسير البيانات بطريقة أخرى. على سبيل المثال، يمكن تفسير رقم البطالة الإيجابي بشكل مفرط على أنه علامة على الركود المحتمل في سوق العمل، أو يمكن الإعلان عن أي بيانات أخرى ذات صلة غير إيجابية (على سبيل المثال، متوسط ​​الدخل المنخفض) في نفس الوقت والتي قد تجذب انتباه السوق أكثر.

الأسئلة الشائعه

كيف تقوم بإجراء تحليل أساسي في الفوركس؟

أفضل طريقة لإجراء التحليل الأساسي في الفوركس هي أن يكون في متناول يدك أجندة اقتصادية مع جميع المعلومات السابقة والمستقبلية ذات الصلة حول العملات التي تتداولها. يجب أن تعطي اهتماماً خاصاً للأحداث المدرجة على أنها عالية التأثير.

كيف تقرأ التحليل الأساسي؟

راقب التغيرات بمرور الوقت على المتغيرات الاقتصادية الرئيسية لبلدٍ ما، مثل الناتج المحلي الإجمالي والتضخم (CPI) ومعدل الفائدة. قارن الأرقام الحديثة هنا أيضاً بما كانت عليه التوقعات. إذا كانت البيانات تتحسن وتتجاوز التوقعات، فإن الأساسيات تشير إلى أن العملة من المفترض أن تصبح أقوى.

ما هي العوامل الأساسية في أسواق الفوركس؟

التحليل الأساسي في الفوركس يعني تحديد القيمة الأساسية للعملة. يمكن استخدام العديد من المؤشرات الاقتصادية للقيام بذلك، مثل مؤشرات أسواق العمل، الناتج المحلي الإجمالي، من بين أمور أخرى.

ما هو التحليل الفني والأساسي في الفوركس؟

التحليل الفني هو طريقة للتنبؤ بحركات أسعار عملة معينة بناءً على الاتجاهات الإحصائية والبيانات التاريخية.

يحاول التحليل الأساسي أن يقوم بالشيء نفسه، ولكن كما يوحي اسمه، فإنه يعتمد على أساسيات العملة.

أيبث  ريفيرو

انضمت إبيث ريفيرو إلى فريق ديلي فوركس بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ديل نورت في بارانكيا، كولومبيا. تعمل على توفير اخبار يومية بكل ما يتعلق في أسواق المال وعالم الفوركس وتساهم ابيث في التعليق على السوق باللغتين الإنجليزية والإسبانية. كما أنها تدير تطبيق ديلي فوركس على الجوال على مدار الساعة لضمان حصول المتداولين من جميع أنحاء العالم على مستجدات الاسواق الهامة والأساسية في الوقت الفعلي

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.